المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 30 يونيو 2024

بـ( 6 ) جلسات حوارية و ( 27 ) متحدثًا وأكثر من ( 2500 ) مشروع

إنطلاق المؤتمر الدولي لإعمار منطقة مكة المكرمة غداً “الأربعاء”
محمد الراعي
بواسطة : محمد الراعي 26-12-2017 11:55 صباحاً 8.1K
المصدر -  
ينطلق المؤتمر والمعرض الدولي لمشاريع إعمار منطقة مكة المكرمة، الأربعاء المقبل، ليومين، برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير المنطقة "الأمير خالد الفيصل"، في فندق هيلتون جدة، وبتنظيم من هيئة تطوير مكة، بالتعاون مع إمارة منطقة مكة، ووزارة المالية، برعاية "سبق".

يشهد المؤتمر والمعرض مشاركة أكثر من 25 مؤسسة حكومية وخاصة تقدم رؤية مفصلة عن أبرز مشاريعها وما تم إنجازه وما يجري العمل عليه في منطقة مكة المكرمة، كما يهدف المؤتمر والمعرض إلى إلقاء الضوء على أكثر من 2500 مشروع تنموي في مختلف مدن المنطقة.

ويعقد المؤتمر عددًا من الجلسات الحوارية التي تتطرق في محاورها للحديث عن التنمية في منطقة مكة المكرمة، ودور القطاع الخاص ومشاركته في التنمية لتواكب رؤية المملكة ٢٠٣٠، كما تناقش الجلسات أهمية قطاع النقل في تنمية المنطقة وأبرز الاستراتيجيات التي يجب العمل عليها.

وتناقش الجلسة الرئيسة للمؤتمر التي ستعقد يوم الأربعاء في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً، التنمية في منطقة مكة المكرمة والخدمات المقدمة، ويتحدث خلالها الأمير خالد الفيصل، ووزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، ووزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، ووزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن، ويدير الحوار والجلسة طلعت زكي حافظ.

تنطلق الجلسات الأخرى يوم الخميس "١٠ ربيع الآخر 1439هـ" الموافق "٢٨ ديسمبر ٢٠١٧م" عند الساعة التاسعة والنصف صباحًا، بالجلسة الأولى، وتتناول "الواقع والمستقبل في منطقة مكة المكرمة"، يديرها إدريس الدريس، ويتحدث خلالها نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، وأمين عام هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، ووكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط للبرامج الخاصة غادة بنت عبدالرحمن السبيعي، ووكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار لتطوير البيئة الاستثمارية الدكتور عايض بن هادي العتيبي، ورئيس اللجنة الفنية لمشاريع المسجد الحرام والمسجد النبوي الأستاذ الدكتور فيصل بن فؤاد وفا.

وتتناول الجلسة "دور رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠، وما تحتويه من برامج تنموية لمنطقة مكة، ومشاريع التنمية الخاصة بخدمة ضيوف الرحمن".

كما تناقش الجلسة توضيح مرتكزات ومنطلقات التنمية في منطقة مكة المكرمة، وإبراز ما تم تنفيذه من مشروعات تنموية ضخمة بها، وتوضيح أهميتها، ودور هيئة تطويرها في التنسيق مع الوزارات المختلفة لتنمية المنطقة، مع التركيز على المشاريع التي تخدم ضيوف الرحمن والمتابعة في تنفيذ المشروعات التنموية.

وتتطرق الجلسة الأولى إلى دور وزارة التعليم في الدراسات الخاصة بمشاريع توسعة الحرم، والفرص الممكنة للاستثمار في منطقة مكة المكرمة والقابلة لضخ الاستثمارات المحلية والخارجية، وتوضيح البيئة القانونية والتشريعية الجاذبة لرأس المال المحلي والأجنبي.

بينما تنطلق الجلسة الثانية الساعة الحادية عشرة والنصف صباحًا، وتناقش "دور النقل في تنمية منطقة مكة المكرمة"، ويديرها الدكتور سليمان آل الشيخ، ويتحدث خلالها رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالحكيم بن محمد التميمي، ورئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح بن محمد الرميح، ووكيل وزارة النقل للطرق المهندس ماجد بن رافد العرقوبي، ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للخدمات الجوية "ناس القابضة" عايض ثواب الجعيد.

وتتناول الجلسة الثانية توضيح الخطة الاستراتيجية لمخططات شبكات النقل العام في منطقة مكة المكرمة والحلول القصيرة والبعيدة المدى لتنفيذ هذه الاستراتيجية وتأثيرها على راحة ضيوف الرحمن، وشرح دور مشروعات السكك الحديدية الجديدة وما تحققه من إضافة إلى مجال النقل.

كما تناقش أهمية تطوير خدمات النقل الجوي وتوسعة مطار الملك عبدالعزيز بجدة ودورها في خدمة ضيوف الرحمن، وحجم ودور وأهمية النقل البري ومدى مساهمته في قطاع النقل بصفة عامة.

وتتطرق الجلسة الثانية إلى خدمات النقل البحري وأهميته وتأثيره في منطقة مكة المكرمة، وتوضيح حجم الفرص الاستثمارية المستقبلية في قطاع النقل بمنطقة مكة المكرمة، وأخيرًا توضيح حجم الإنفاق الحكومي ومدى مشاركة القطاع الخاص في قطاع النقل البري والجوي والبحري لخدمة منطقة مكة المكرمة، ومن ثم خدمة ضيوف الرحمن.

وفي الجلسة الثالثة التي تبدأ الساعة الثانية والنصف ظهرًا يناقش المتحدثون مشاركة القطاع الخاص في تنمية المنطقة، ويدير الجلسة المهندس فارس التركي، ويتحدث خلالها عضو الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة المهندس محمد برهان سيف الدين، وعضو الغرفة التجارية الصناعية بجدة الدكتورة لما عبدالعزيز السليمان، ورئيس مجلس إدارة شركة جبل عمر للتطوير عبدالعزيز بن محمد السبيعي، ورئيس مجلس إدارة شركة نسما القابضة صالح بن علي التركي، ورئيس مجلس إدارة شركة "سمو" العقارية عايض بن فرحان القحطاني.

وتناقش الجلسة الثالثة توضيح مشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية بمنطقة مكة المكرمة في المجالات المختلفة "الإسكان- الفنادق والإيواء - النقل البري والجوي - الخدمات الصحية - الإعاشة - شركات الحج والعمرة، وغيرها من الخدمات".

وتكشف الجلسة الثالثة عن مشاركة صندوق الاستثمارات العامة في شركات التنمية الحكومية بجدة، ومكة المكرمة، وفرص الاستثمارات المتاحة والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في مشاريع التنمية في منطقة مكة المكرمة، وتطلعات القطاع الخاص للتسهيلات الحكومية التي يمكن تقديمها لتحفيز الاستثمار الخاص في قطاع الخدمات في منطقة مكة المكرمة.

وتعقد الجلسة الرابعة الساعة الرابعة والنصف مساءً، وتركز على قطاع الخدمات والتنمية في المنطقة، ويدير الحوار الأستاذ الدكتور أيمن فاضل، ويتحدث خلالها وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للشؤون الفنية الدكتور عبدالقادر بن عثمان أمير، ووكيل وزارة الإسكان للشؤون الفنية الدكتور حسن بن شوقي الحازمي، والرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية المهندس محمد بن أحمد الموكلي، ورئيس القطاع الغربي في الشركة السعودية للكهرباء المهندس عبدالمعين بن حسن الشيخ، ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور مصطفى بن جميل بلجون، ورئيس مكتب إدارة المشاريع بوزارة المالية المهندس توفيق بن حمد القبساني.

وتناقش الجلسة الرابعة دور الجهات الحكومية لتسهيل الإجراءات وتوفير مزيد من الخدمات في منطقة مكة المكرمة والتوسع في عدد من البرامج، والتأكيد على أهمية قطاع الخدمات باعتباره من أهم القطاعات التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين اهتمامها في منطقة مكة المكرمة.

كما تناقش الجلسة الرابعة دور وزارة الشؤون البلدية والقروية لتحقيق تنمية حضرية بمنطقة مكة المكرمة وتوفير المرافق العامة والبنية التحتية ذات الجودة والكفاءة، وتوضيح الخدمات والبرامج المتعلقة بالإسكان في مكة المكرمة والمشاريع المستقبلية، ودور وزارة المالية في تنفيذ مشاريع مكة.

وتتطرق الجلسة الرابعة إلى دور المياه في مشاريع التنمية بمنطقة مكة المكرمة ومستقبل مشروع الخزن الاستراتيجي، ومشروعات الصرف الصحي، والاستثمار في تطوير المنظومة الكهربائية في المنطقة، والتنوع في مصادر توليد الكهرباء واستخدام الطاقة المتجددة.

ويبحث المتحدثون في الجلسة الرابعة تحسين كفاءة وفعالية قطاع الرعاية الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي في منطقة مكة المكرمة، وفقًا لرؤية المملكة 2030، ودور القطاع الخاص في تقديم الخدمات، وتوضيح المزايا والنتائج الإيجابية لقطاع الخدمات في منطقة مكة المكرمة.

وتنطلق آخر جلسات المؤتمر الجلسة الخامسة في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً، وتناقش رؤى دولية في تنمية مكة المكرمة، ويديرها الشيخ الدكتور صالح بن محمد آل طالب، ويتحدث خلالها الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، ومفتي البوسنة السابق الشيخ مصطفى سيرتش، ورئيس أنصار السنة المحمدية في السودان الدكتور إسماعيل الماحي، ورئيس جمعية علماء الهند الشيخ أرشد مدني.

وتركز محاور الجلسة الخامسة على أهمية المشاريع العملاقة لتوسعة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة ومنطقة مكة المكرمة، وأثرها في تيسير المناسك وسلامة وراحة الحجاج والمعتمرين، ومكانة المملكة في العالم الإسلامي.

وتتطرق الجلسة الأخيرة إلى جهود المملكة في إعمار وخدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، والتطور في رعاية الحرمين الشريفين عبر السنين "مشاهد وانطباعات ومقترحات".

وينطلق معرض إعمار منطقة مكة المكرمة يوم الأربعاء في مركز جدة للفعاليات والمنتديات، وسيشهد المعرض عرض أكثر من 100 مشروع تحت سقف واحد من المشروعات التنموية التي تعرضها الوزارات والهيئات الحكومية والشركات الاستثمارية.

ومن المشاريع المشاركة في المعرض: مشروع مطار الملك عبدالعزيز، ومشروع قطار الحرمين، ومشاريع وزارة الصحة، ومشروع جبل عمر، ومشروع توسعة الحرمين والمشاريع المرتبطة به، ومشاريع محافظة الطائف، ومشروع النقل العام.

كما يشارك في المعرض مشروع قطار الحرمين، ومشاريع العاصمة المقدسة، ومشروع طريق الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة، ومشاريع محافظة جدة، والعديد من الخدمات التي تقدمها القطاعات الأمنية والخدمية، لتكمل بذلك منظومة المشاريع والخدمات اللوجستية التي تنطوي تحت استراتيجية خدمة ضيوف الرحمن.