المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 17 مايو 2024

بفرع الرياض النسائي بالجمعة الوطنية للمتقاعدين

وسيلة الحلبي
بواسطة : وسيلة الحلبي 24-11-2017 01:26 مساءً 32.8K
المصدر -  
أقام فرع الرياض النسائي بالجمعة الوطنية للمتقاعدين ممثلا باللجنة الثقافية محاضرة قيمة بالتعاون مع المؤسسة العامة للتقاعد بعنوان "مهارات التعامل مع عقارب الساعة" قدمتها الأستاذة فاطمة بنت محمد العـلي مدير عــــام الاقسام النسائية بالمؤسسة العامة للتقاعد " بديوانية الصالح مساء الثلاثاء"
وذلك بحضور الأستاذة سلوى عبد الرحمن الشهراني رئيسة الفرع النسائي للمتقاعدين بالرياض وبحضور عدد من سيدات المجتمع والناشطات الاجتماعيات والمثقفات والأكاديميات ووسائل الاعلام المختلفة ورئيسات اللجان والعضوات. حيث رحبت رئيسة اللجنة الثقافية الأستاذة لولة القزي بالأستاذة فاطمة العلي وبرئيسة الفرع النسائي الأستاذة سلوى الشهراني وبالحاضرات ونوهت أن اللجنة الثقافية بدعم ومشورة رئيسة الفرع تحذوا بخطوات جيدة للنفع العام وللعمل على ما يرضي ويهم المتقاعدات مشيرة ان الوقت ذا أهمية كبيرة ولذلك استضفنا الأستاذة الكريمة فاطمة العلي مدير عــــام الاقسام النسائية بالمؤسسة العامة للتقاعد لتتحدث لنا عن "مهارات التعامل مع عقارب الساعة". ثم بدأت الأمسية الثقافية بالقرآن الكريم تلاوة احدى العضوات.
وبعد ذلك تم التعريف بالأستاذة الفاضلة فاطمة العلي مدير عــــام الاقسام النسائية بالمؤسسة العامة للتقاعد التي بدأت المحاضرة بكل أريحية لتفيد أخواتها الحاضرات فقالت : .
أن أولى ما يمكن الاعتناء به هو ( الوقت ) حيث لا يمكن ادّخاره لوقت الحاجة بل لابد من إنفاقه بشكل أو بآخر, والناس جميعا يستوون في امتلاكه لا في حسن تصريفه , لذا كان لزاما على الناجحين في الحياة أن يولوه جل اهتمامهم وأن يحسنوا التعامل مع أوقاتهم بكفاءة عالية ليحققوا الأهداف المنشودة في مؤسساتهم الإدارية والتعليمية الحكومية والخاصة , أما إذا أهملت مهارة إدارة الوقت فانتظر ما يحل بالفرد والمؤسسة من التخبط والعشوائية وضعف المخرجات، ثم أوردت الحديث الشريف " رَوى ابنُ حِبَّانَ والترمذيُّ في جامِعِه أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ: “لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ “.
ثم تناولت الحديث عن أسباب عدم احترام الوقت فقالت: من الأسباب الحاملة على عدم احترامنا للوقت: - الوقت معنوي غير محسوس - وأننا قد ربّينا على ذلك- عدم الاهتمام بالبدايات والنهايات للأعمال- عدم وضوح الهدف أو انعدامه- الجهل بأهمية الوقت - ضعف الهمة- عدم القدرة على التعامل الجاد مع مضيعات الوقت - مصاحبة ذوي الهمم الضعيفة - عدم التخطيط والتنظيم للوقت - عدم الاستشعار بأننا محاسبون على أعمالنا وأوقاتنا- جدول الأعمال يستغرق الوقت الكثير. اعتذار البعض بأنه مشغول للغاية -الإحباط الذي يعيشه المسلم في مواجهة التحديات
وبعد ذلك تحدثت الأستاذة " العلي" عن مضيعات الوقت والتي تتمثل في: الزيارات المفاجئة- التردد في اتخاذ القرار- المكالمات الهاتفية الزائدة عن الحد- عدم وجود خطة- تراكم الأوراق وعدم ترتيبها- التسويف- عدم القدرة على قول (لا )- ضعف مهارة إنهاء الحديث بلباقة - عدم الاستفادة من السجلات والتجهيزات والإمكانات - إعطاء المكالمات الهاتفية الأولوية في العمل- سيطرة الروتين على الآخرين - مركزية السلطة واتخاذ القرار - عدم الثقة بالآخرين - الاعتماد على الذاكرة
وأكدت للجميع أن "لص الوقت" هو "الجوال" لأنه يسرق العقول والأوقات والطاقات والعلاقات أيضا. كذلك تحدثت عن استراتيجيات إدارة الوقت (التاءات الخمس) وهي " تـحديد الأهداف وتـرتيب الأولويات وتـخطيط الزمن وتـفويض الأعمال وتـقويم الأداء. وتناولت كل استراتيجية بالشرح الوافي. مؤكدة على ضرورة المراجعة المستمرة والتقييم الدوري ونبهت الى ضرورة السيطرة على معظم الوقت وأشارت الى أن الانضباط الذاتي والإرادة الجبارة سر نجاح الوقت. وضرورة التحكم بالوقت، وامتلاك المهارة اضافة الى تحديد المهام حسب نظرية ايزنهاور وهي: / مهم وعاجل/ مهم وغير عاجل / غير مهم وعاجل / غير مهم وغير عاجل
ثم فتح باب النقاش الذي أثرى المعلومات واستفاد منه الجميع. وفي الختام شكرت الأستاذة سلوى عبد الرحمن الشهراني رئيسة الفرع النسائي بالجمعية الوطنية للمتقاعدين في الرياض الأستاذة فاطمة العلي على ما قدمته من معلومات رائعة ومفيدة في الاستفادة من مهارات التعامل بالوقت وتمنت لها كل التوفيق والفلاح.
كما تمنت للجميع التوفيق في استغلال اوقاتهم. ثم شكرت اللجنة الثقافية على جهودها المبذولة في اختيار الأمسيات الثقافية الجيدة. وشكرت اللجنة التنظيمية وجميع اللجان والعضوات والحضور الكريم وشكرت وسائل الاعلام على التغطيات الهادفة لأنشطة الفرع وتمنت للجميع التوفيق.