المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 2 مايو 2024
‏نظرة عن تثريب للباحث السعودي سلطان الموسى
رهف ذياب _ مستقيلة
بواسطة : رهف ذياب _ مستقيلة 14-10-2017 04:26 مساءً 28.7K
المصدر -  

‏احد الكتب الصادرة من دار الأدب العربي للباحث السعودي سلطان الموسى، إذ يتكون من أكثر من مئتي صفحة تحتوي عصارة ما توصل اليه الكاتب ، من تسعة و خمسين مرجع ، يزيل فيه اللبس المزعوم حول حقيقة الرب و صدق الأنبياء والرسل ، ويتطرق في موضوعات المقارنة بين الأديان و قصص القرآن الكريم من منظور التاريخ الإنساني .
‏و يمكن وصف محتوى الكتاب بالمادة الجريئة غير الإعتيادية و الغير سائدة في الوسط العربي و السعودي خاصه ، حيث يطرح ويجيب عن أسئلة تعتبر حساسة وغير مقبول في الغالب .

‏ يبدأ الكتاب بالحديث عن خالق الكون والحكمة من وجود الإنسان .
‏ثم ينتقل بالحديث حول معتقد الملاحده و أصحاب نظريه التطور (الدورانيين) ، و عن بني إسرائيل وحقهم في أرض المقدس ، و حقيقة نسخ النبي محمد صلى الله عليه وسلم قصص القران من الأساطير والكتب السابقة ، فتعتبر من أبرز الموضوعات التي طرحت بجرأة ووضوح ، ثم يتلوها الرد والأستشهاد بالأدلة والبحوث العلمية والحقائق التاريخية ، ليحل الكثير من مسائل الشك .
‏. و يسرد الكتاب قصص الأنبياء بطريقة ملفتة و مرفقه ببعض الصور للآثار والنقوش القديمة التى روت ذات القصص في زمن حدوثها.
‏كما وأجاب عن سبب بعثه الله للأنبياء في منطقة الشرق الأوسط بالذات ، في ما دونها من القارات .

‏و يذكر الكتاب توجه الموسى نحو أهمية الدراسة والبحث في لغات و تاريخ الحضارات الشرقية والغربية القديمة ،حتى يسهل تفسير قصص القرآن الكريم بدون الوقوع في الشكك أو التدليس .
‏و أبرز ما يميز الكتاب هو اسلوب الكاتب المبسط والواضح فالسرد ، حيث يتضح عدم تخصيص الكتاب لفئة معينة من النخبة ، فيمكن جذب فئات مختلفة الأعمار والمستويات التعليمية من القراء .