المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
تعرف على التحرش لتعي مدى خطورته فتتلافى الوقوع فيه
مرفت طيب
بواسطة : مرفت طيب 01-10-2017 01:37 صباحاً 65.7K
المصدر -  
التحرش الجنسي جريمة منتشرة في كافة أنحاء العالم، ولكنها بدأت تتزايد وتظهر في كثير من مجتمعاتنا العربية ، لذا يجب علينا التوعية بها والعمل على مواجهتها بشتى الطرق والوسائل ولما لها من أهمية وجب علين تعريفه والاجابة على بعض الأسئلة التى تتعلق بالتحرش وهي :

ماهو التحرش ؟ وماهي أنواعه وأشكاله؟ واين يحدث التحرش؟ وما هي نوعية المتحرش؟ وهل يجب تشديد القوانين على المتحرشين ؟ وكيف نواجه التحرش بكافة أشكاله ؟
سأجيب على كافة الأسئلة لتكن الصورة واضحة للجميع من باب الوعي .

أولاً:
تعريف التحرش :
فلنعرف معنى التحرش الجنسي طبقا لما تذكره وتوصفه منظمات حقوق الانسان، والمنظمات الاهلية الدولية بأنه :
عبارة عن القيام بتوجيه اي نوع من الكلمات الغير مرحب بها او القيام بأفعال لها طبيعة او ايحاء جنسي مباشر او غير مباشر وتنتهك السمع او البصر او الجسد , وتنتهك خصوصية فرد او مشاعره وتجعله لا يشعر بالارتياح او بالتهديد او عدم الاحساس بالامان والخوف , او شعوره بعدم الاحترام والترويع والاساءة او الاهانة, والانتهاك والشعور بدناءة الفعل والفاعل.
التعريف هنا يظهر بشكل عام وشامل لكل انواع التحرش الجنسي لكن يجمع كل هذه الاشكال والتعريفات ان الهدف غير مفهوم، والوسيلة دائماً تحمل في طياتها هوس جنسي مريض .

ثانياً :
أنواع وأشكال التحرش :

اشكال التحرش الجنسي تتعدد وتتنوع حسب المجتمع وحسب ثقافة الناس، وحسب صرامة السلطات في تطبيق القانون، وحسب اشياء، وعوامل اخري كثيرة.
وقد يتضمن التحرش اكثر من شكل من الاشكال المعروفة وقد يكون شكل واحد. تعالوا لنتعرف على اشكال التحرش الجنسي التي تم رصدها في كل المجتمعات العالمية تقريبا:

١- التحرش باللمس :

يقوم المتحرش باستخدام يديه او اصابعه في اللمس، التحسس، الاحتكاك باجزاء جسم الانثى ، او الوقوف خلف الانثي والاحتكاك بها ، مد اليد للامساك بجزء حساس من جسم الانثى، ويشمل هذا الشكل كل اشارة بالىدين تحمل اشارات جنسية تجاه شخص ما.

٢- التحرش بالنداءات والايحاءات :

وتشمل قيام الشخص المتحرش بالصراخ او الهمس بكلمات في اذن امرأة يتحرش بها بكلمات بذيئة او يتعمد ان يلقي امامها نكتة بذيئة فيها اشارات جنسية، او الهمس اليها بكلمات يفهم منها أنه يريد أن يمارس معها الرذيلة ، ويشمل هذا الشكل ايضاً على اصدار المتحرش اي اصوات ذات ايحاءات جنسية.
٣- التحرش بالعين :
وهو الموصوف دينياً زنا العين، وفيه يقوم المتحرش بالتحديق بشكل مقصود في وجه امرأة يتحرش بها بنظرات تحمل قدر من الوقاحة وقلة الادب او النظر يكون مركز على اجزاء معينة في جسم المرأة التي ينظر اليها ويتحرش بها.
٤-التحرش بالتعليقات :
وهو ان يقوم الشخص المتحرش بإصدار إيماءات جنسية عن جسد الانثي او ملابسها او تقليد طريقة مشيها ويسخر منها، ويشمل القاء نكات جنسية امامها وتعمد استماعها اليها ، او التلميح باقتراحات جنسية امامها.
٥-التحرش بالملاحقة والتتبع :
اي يقوم المتحرش بتتبع الانثى التي يتحرش بها، يمشي خلفها ويشعرها انه يراقبها ويتتبعها وهي تذهب الى مكان ما او وهي عائدة الى منزلها. فيقوم المتحرش بالمشي خلفها مباشرة او بالقرب منها سواء على قدميه او قد يتتبعها بسيارته الخاصة ويخرج من شباك السيارة ليطرح عليها كلماته البذيئة والقبيحة المليئة بتلميحات جنسية، و يشمل هذا الشكل ايضا ان يقوم المتحرش بانتظار الانثى امام بيتها او أمام محل عملها والتحرش بها بشكل متكرر ظناً منه انه سيوقعها في شراكه.
٦-التحرش بمكالمات الهاتف:
وهو شكل قديم وشهير جدا للتحرش. يقوم المتحرش بالاتصال بالانثى التي يريد التحرش بها سواء بقصد او الاتصال بأي رقم بشكل عشوائي حتى يجد على الجانب الاخر صوت لانثي فيقوم بالتحرش بها واغوائها، ويتعمد المتحرش ان يتصل في اوقات متأخرة وقد يقوم باسماع الانثى اصوات من فيلم جنسي يقوم بتشغيله خصيصا لاسماعها صوته, او قد يسمعها هو بنفسه اهات واصوات بها ايحاءات جنسية لاغوائها ان كانت ذا هوي في ذلك.

٧-التحرش بالتعري:
وهو فعل في منتهي القذارة والبذائة حيث يقوم المتحرش بتعرية نفسه او تعرية جزء من جسمه بقصد التأثير في نفسية الانثى التي يتحرش بها.

٨- التحرش بالتصريح بالرغبة في ممارسة الجنس مباشرة:
اما بطلب مباشر بصيغة الدعوة او بالبدء في الحديث عن خيالات جنسية ومن ثم التعمق شيئاً فشيئا وصولاً الى التصريح بالرغبة ، او يكون الامر تدريجي وعلى مراحل بأن يبدأ بطلب
رقم الهاتف المحمول ومن ثم دعوة على العشاء وفيها يعود المتحرش الانثي عليه اكثر ويصبح هو اكثر جرأة، ويبدأ بالتحرش بها والهمس في اذنيها بحديث به تلميحات جنسية مثيرة. ٩-التحرش بتعبيرات الوجه:
وهو ان يقوم المتحرش بعمل اي نوع من التعبيرات الوجهية مثل الغمز بالعين بشكل يوصل الرسالة للطرف الاخر بإعجاب المتحرش الشديد بها ورغبته المشينة .

١٠- التحرش من خلال الاهتمام الزائد:
وهو ان يقوم المتحرش بالتدخل بسخافة في خصوصيات امرأة يقوم بالتحرش بها.
يقوم بالتواصل معها على غير رغبتها, يلح في التقرب منها وفي ملاصقة الاماكن التي تجلس فيها، وإهدائها هدايا ثمينة بدون وجود داعي لذلك، الاصرار على المشي معها او الذهاب معها الى مكان هي تعتاد الذهاب إليه بالرغم من قيامها بالتلميح لاستسخافها الامر.

١١-استخدام الصور الجنسية:

يقوم المتحرش بارسال صور جنسية من جهاز الكمبيوتر الخاص به أو الهواتف الذكية المحمولة إلى المرأة التي يتحرش بها عبر شبكة الانترنت، او على حسابها الشخصي في احدي شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك او تويتر وغيرها من برامج التواصل الإجتماعي .
وينضم تحت هذه المجموعة أن يقوم المتحرش بإستغلال قدراته على الهاك او اختراق حسابات شخصية للاشخاص على شبكة الانترنت وقيامه بإختراق حساب من يتحرش بها واخذ صور خاصة لها وتهديدها بنشرها علناً او استغلالها استغلال سيء اذا لم تستجيب لرغباته القذرة.
١٢-التحرش العنيف والاغتصاب:
وهو من اقذر ما يكون فهو مجموعة من الجرائم مجتمعة حيث يقوم المتحرش بإغتصاب المرأة التي يُتَحرش بها.
١٣-التحرش الجماعي:
وهو نوع قذر ايضاً بحيث يقوم مجموعة من الرجال بالتحرش بعدد من النساء في مكانٍ ما .
ثالثاً:
اين يحدث التحرش :
وارد حدوث التحرش في اي مكان من الاماكن تقريباً.
فظاهرة التحرش الجنسي ولنطلق عليها جريمة التحرش الجنسي من الممكن ان تحدث في الاماكن العامة كالنوادي والشوارع والمواصلات العامة والمدارس والجامعات والتجمعات المختلفة سواء الاسواق او المطاعم او المولات التجارية، وقد تحدث في اماكن ومكاتب العمل وفي البيوت وسواء كان المتحرش به بمفرده او مع افراد اخرون يمكن ان يتعرض للتحرش الجنسي وللاسف في هذه الحالة قد تسكت المتحرش بع عن هذا الفعل القبيح في حقه حتى يتجنب اندلاع مشاجرة بين الشخص الذي تحرش بها وبين الافراد المقربين منه ، والبعض يصمت ليبتعد عن الفضائح ، أو الخوف من تهديد المتحرش له ، وهناك أيضاً الاماكن الخاصة التي من الممكن حدوث التحرش الجنسي فيهامثل شبكات التواصل الاجتماعي في الوسط الافتراضي بالانترنت الملئ بغرف الدردشة “الشات” وبرامج السكاي بي والياهو ماسنجر والاي سي كيو وغيرها، بالإضافة الى برامج الواتس اب والفويب مؤخراً.

رايعاً :
نوعية المتحرش :
المتحرش ليس له صفة خاصة معينة تميزه عن الاخرين، أي انسان اذا كان لديه ضعف في دينه وعيب في اخلاقه وفي شهامته ومرؤته وفي احترامه لنفسه وللآخرين من الممكن ان يكون متحرشاً.
المتحرشون قد يكونوا من الرجال وللاسف بعضهم من الاناث.
المتحرش ايضاً من الممكن ان يكون غريباً عن المرأة او الشخص الذي يتم التحرش به وقد يكون للأسف من الاقارب والاصدقاء والمقربين، قد يكون المتحرش في مجال العمل .
وقد يكون المتحرش فرد من العائلة؟!!!
المقصود هنا ان المتحرش قد يكون اي شخص تعرفه ليس لديه وازع ديني يردعه فتطهر معايبه ونقائصه ويخون ضميره وأخلاقه وإنسانيته ويسيء أدبه .
خامساً:

كيفية مواجهة التحرش الجنسي:

تختلف الطريقة التي يتعامل بها المتحرش به في كل مجتمع مع حوادث التحرش الجنسي .
ففي الغرب هناك القانون الذي يجرم هذه الافعال والجرائم ويعاقب علىها بعقوبات قاسية بالحبس وتوقيع غرامات مالىة كبيرة ولذلك تقل هذه الحوادث كثيراً في الغرب ومن يفعلها حتى ولو كان في منصب كبير يتم فضحه وعقابه .
اما في بعض المجتمعات والتي تتفشي فيها العشوائية وعدم الالتزام بالقوانين فيقوم المتحرش به عامةً والنساء خاصة للاسف بالسكوت امام حدوث حالات التحرش، خشية الفضيحة والللوم وخشية احداث مشكلة اكبر او عراك يتسبب في جرح او مقتل احد اقاربها مثلا او اصدقائها اذا كانت في صحبتهم.
لكن بعض جمعيات حقوق المرأة في بعض البلاد حالياً وزعوا منشورات تتحدث عن ضرورة ان تبلغ المرأة التي يتم التحرش بها جنسياً وان تشكو من فعل بها هذا ولا تسكت عن حقها. والبعض ينادي بان تقوم المرأة بالاحتفاظ بجهاز الصاعق الكهربائي في شنطة يدها لمواجهة مثل هذه الجرائم بشجاعة، والبعض يساعد النساء على تعلم التمارين الرياضية للدفاع عن النفس.

سادساً :

تشديد القوانين :
يجب تشريع قوانين للتحرش وتشدد من العقوبات الموقعة على كل من يقوم بفعل التحرش الجنسي في اي مكان وتحت اي ظرف ومهما كان شخص هذا المتحرش وصفته ووظيفته من اقل موظف الى اكبر موظف في الدولة. فتشديد القوانين وتوقيع العقوبات المغلظة سيوفر جانب كبير من الأمن في الاماكن العامة ويقلل من تورط الاشخاص منعدمي الضمير في فعل هذه القاذارات ، والحكمة تقول “من أمن العقاب اساء الادب”. اذن جزء كبير من الحل لهذه المشكلة الأخلاقية الخطيرة هي تشديد القوانين المختصة بعقاب المجرمين الذين يفعلون هذه الجريمة ليحد ذلك من وقوعها، ويجبر القانون كل شخص متحرش ان يفكر الف مرة قبل ان يقع في ورطة تقضي على مستقبله وتدخله السجن .

الآن ولله الحمد فلقد أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش والرفع عن ذلك خلال ستين يوماً.
ولقد نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” ما جاء في الأمر السامي تالياً: “صاحب السمو الملكي وزير الداخلية، نظراً لما يشكله التحرش من خطورة وآثار سلبية على الفرد والأسرة والمجتمع وتنافيه مع قيم ديننا الإسلامي الحنيف وعاداتنا وتقاليدنا السائدة ولأهمية سن نظام يجرم ذلك ويحدد العقوبات اللازمة التي تمنع بشكل قاطع مثل هذه الأفعال وتردع كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك”.

وتابع الأمر السامي: “وبما يسهم بمشيئة الله في تعزيز التمسك بقيم ديننا الحنيف ويضمن المحافظة على الآداب العامة بين أفراد المجتمع، اعتمدوا أن تقوم الوزارة بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش والرفع عن ذلك خلال ستين يوماً وإكمال ما يلزم بموجبه”.

وتشهد السعودية عدداً من حوادث التحرش مثلها مثل أي بلد وإن
عدم وجود قانون واضح لمعاقبة المتحرشين في المملكة زاد من جرأة المتحرشين.
وتسبب ترك فرض العقوبة على المتحرشين للقضاة وتقديراتهم الشخصية في تباين الأحكام التي يصدرونها بين مشددة ومخففة.

وناقشت لجان متعددة في مجلس الشورى السعودي سن تشريعات صارمة ضد التحرش، لكنها لم ترَ النور، وبقيت في إطار النقاشات الطويلة والتجاذب بين مؤيديها ومعارضيها.
ولكن بفضل الله ثم بحكمة قائد الحزم والعزم تم الأمر بإعداد مشروع نظام مكافحة التحرش والرفع عن ذلك خلال ستين يوماً .
من هنا ومن هذا المنطلق فليعرف كل من تسول له نفسه أن يتحرش بآخر بأن العقوبة تنتظره فليفكر ملياً قبل إتخاذ أي خطوة قذرة .