المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 17 مايو 2024
جامعة الدول العربية: الكرامة الإنسانية شرط تحقيق التنمية
بواسطة : 17-03-2016 05:28 مساءً 7.1K
المصدر -  

أكدت جامعة الدول العربية على تمسكها باحترام وحماية وإعمال حقوق الإنسان لكل إنسان أينما وجد، حيث تحتفل الأمة العربية في السادس عشر من شهر مارس من كل عام "باليوم العربي لحقوق الإنسان"، والذي يأتي هذا العام تحت شعار "الكرامة الإنسانية للجميع".

وأكد البيان على مفهوم الكرامة الإنسانية باعتبارها الإطار الأخلاقي لكافة حقوق الإنسان والمظلة الحامية لقيمة الإنسان ولاحترام الذات البشرية متجاوزةً حاجز العرق واللغة والمعتقد، تناولت الأدبيات الإقليمية والعالمية المعنية بحقوق الإنسان، مفهوم الكرامة الإنسانية بكثير من الاهتمام الموضوعي واعتبرت صيانتها حق وواجب لا يمكن أن يكون تحت أي وصاية أو تقييد أو رصد.

كما استندت جميع المواثيق الدولية والإقليمية إلى مفهوم الكرامة الإنسانية التي تعتبر بمثابة التبرير الأخلاقي والفلسفي لحقوق الإنسان، وهو ما وعد به الإعلان العالمي لحقوق الأنسان في ديباجته والعديد من مواده، كما تضمن العهدين الدوليين الخاصين بالحقوق السياسية والمدينة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية. وعلى الارتباط الوثيق بين مفهوم القيم الأساسية لأى مجتمع ومفهوم الكرامة الإنسانية والتي تتضمن مفاهيم ومعايير حقوق الإنسان مثل الديمقراطية، والمساواة ومنع التمييز وحرية ممارسة المعتقد، وتعزيز مبدأ احترام حقوق الإنسان والحق في كرامة الإنسان غير القابل للتفاوض.

واعتبار احترام الكرامة الإنسانية واجبا على الحكومات للحفاظ على حقوق الأفراد وللتصدي لكل الإجراءات والتحديات والممارسات الحاطة من كرامة الإنسان استنادا للقانون الدولي الإنساني، وأن الكرامة الإنسانية شرط وضرورة مهمة لتنمية المجمعات وضمانة لحماية حقوق الإنسان التي كفلتها كافة الأديان السماوية والمواثيق الدولية الإقليمية.