المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 22 مايو 2024
6 شهداء فلسطينيين على يد الاحتلال والمستوطنين خلال فبراير
بواسطة : 03-03-2017 11:07 مساءً 6.6K
المصدر -  أوضح تقرير لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم أن ستة مواطنين فلسطينيين استشهدوا على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين خلال شهر فبراير الماضي في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وأظهر التقرير الشهري، الذي أصدره مركز عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير ، أن الحكومة الإسرائيلية تواصل سياستها الممنهجة لتهويد مدينة القدس المحتلة، حيث افتتحت ما أسمته "مطاهر الهيكل – المغطس" على أرض القصور الأموية جنوب المسجد الأقصى، وذلك استكمالا لبرنامج الاحتلال التلمودي للمسجد الأقصى المخالف لقرارات منظمة "اليونسكو"، والقرارات الدولية.. كما قامت بلدية الاحتلال بتركيب منطاد ركاب إسرائيلي سيبدأ العمل به خلال الفترة المقبلة، سيرتفع حتى 150م في سماء المدينة ويمكن ركابه من مشاهدة كل أحياء القدس، ويطلق عليه اسم عين القدس، كما خصصت الحكومة الإسرائيلية مبلغ 700 مليون شيكل لتعزيز المشاريع التهويدية في المدينة.
وأضاف التقرير أنه في إطار سياسة نهب الأرض وبناء المستوطنات، صادقت ما تسمى باللجنة الفرعية لشؤون الاستيطان التابعة للإدارة المدنية الاسرائيلية على بناء (1162) وحدة استيطانية في عدة مستوطنات بالضفة الغربية، كما صادقت بلدية الاحتلال على بناء (180) وحدة استيطانية في مستوطنتي غيلو ورمات شلومو، كما أعلن المجلس الاعلى للتنظيم التابع للإدارة المدنية عن إيداع مخطط تنظيمي لإنشاء كلية تعليمية تقنية في مستوطنة الكاناه المقامة على أراضي بلدة سلفيت، فيما قررت بلدية الاحتلال بالقدس ضم (250) دونماً من اراضي بلدة صور باهر لداخل حدود البلدية.
ورصد التقرير قيام الاحتلال بهدم (35) بيتاَ ومنشأة في كل من الضفة الغربية والقدس خلال الشهر الماضي، شملت 12 بيتاً ومسكنا، بالإضافة إلى 23 منشأة تجارية وزراعية وحيوانية، منها 17 بيتاً ومنشأة في محافظة القدس وحدها.. كما تواصلت اعتداءات المستوطنين على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم وأراضيهم، حيث جرفت آليات المستوطنين 15 دونماً في قرية جالود قرب نابلس، فيما جرف مجموعة من مستوطني مستوطنة بروخين أراضي تابعة لبلدة بروقين غرب سلفيت، كما اقتلع المستوطنون 700 شجرة زيتون من أراضي بلدة برقة قرب نابلس.
وأكد التقرير استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة خلال الشهر الماضي، حيث شن الطيران الحربي الإسرائيلي 23 غارة على مناطق متفرقة من القطاع أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة 12 آخرين بجروح.. كما شملت الاعتداءات أيضا التوغل البري (4) مرات في المناطق القريبة من الشريط الحدودي، وتجريف أراضي المزارعين، وإطلاق النار 22 مرة، ما أدى إلى إصابة مواطن بجروح، واعتقال (5) آخرين، ولم تقتصر الاعتداءات على البر فقط، بل شملت البحر حيث تم إطلاق النار على الزوارق البحرية 17 مرة، خلفت إصابة واحدة.