المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 15 نوفمبر 2024
بواسطة : 21-04-2016 01:15 مساءً 22.2K
المصدر -  تحقيق /وسيلة الحلبي أعطى الإسلام الميراث اهتمامًا كبيرًا، وعمل على تحديد الورثة، أو من لهم الحق في تركة الميت، ليبطل بذلك ما كان يفعله العرب في الجاهلية قبل الإسلام من توريث الرجال دون النساء، والكبار دون الصغار، فجاء الإسلام ليبطل ذلك لما فيه من ظلم وجور، وحدد لكل مستحق في التركة حقه، فقال سبحانه: {يوصكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعًا فريضة من الله إن الله كان عليمًا حكيمًا} . ميراث المرأة نصف ميراث الرجل: الرجل من واجبه الإنفاق على من في حوزته من النساء، وكذلك مطالب بتوفير مسكن للزوجية وتجهيزه، ومطالب بدفع المهر للزوجة، ومطالب بالإنفاق عليها، وعلى الأولاد، وهذا كله يستغرق جانبًا من ماله قد يفوق بكثير ذلك النصف الذي فضل به على الأنثى، فمال الرجل عرضة للنقصان، ومال المرأة موضع للزيادة لأنها ليست ملزمة بشيء من ذلك.ومع ذلك نجد أن هناك حالات في الميراث تتساوى فيها المرأة مع الرجل، وحالات أخرى تزيد فيها المرأة على الرجل، مثل ذلك إذا مات الرجل تاركًا زوجة وبنتين وأمّا وأخًا، فيكون وللزوجة الثمن، وللبنتين الثلثان، وللأم السدس وللأخ الباقي، فيكون نصيب الزوجة ثلاثة أمثال هذا الأخ، ونصيب البنت ثمانية أمثاله، ونصيب الأم أربعة أمثاله، وقد يموت الرجل تاركًا بنتين وأما وأبا، فيكون للبنتين الثلثان، وللأم السدس، وللأب السدس، فيكون نصيب كل من البنتين ضعف نصيب الأب، ويكون نصيب الأم مساويًا لنصيبه، بينما الإخوة لأم يرثون على التساوي فيما بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين. الحجب في الميراث: الحجب: منع شخص من ميراثه كله أو بعضه، فمثلاً: الزوج يرث من زوجته النصف إن لم يكن لها ولد ، فإن كان لها ولد فإنه يرث الربع، وهذا يسمى حجب نقصان، أي أن وجود الولد أنقص ميراث الزوج من النصف إلى الربع، والجد في غياب الأب يرث، فإن وجد الأب فلا يرث الجد، فالأب هنا حجب الجد حجبًا تامًا عن الميراث، وهو ما يسمى بحجب حرمان أو حجب إسقاط. الفرق *بـين *المحروم *من *الميراث *والمحجوب *عنه: المحروم ليس أهلاً للإرث كالقاتل، بينما المحجوب أهل له إلا أن شخصا أولى منه بالميراث حجبه عنه.والمحروم لا يحجب غيره من الميراث أصلاً، ولكن قد يحجب المحجوب غيره، فالإخوة محجوبون بالأب، والأم، ومع ذلك فوجودهم يحجب الأم حجب نقصان فترث السدس بدلاً من الثلث.لا يجوز التحايل لحرمان المرأة من الميراث . من عبد العزيز بن عبد الله بن باز، إلى حضرة الأخ المكرم الشيخ / م. ي. أ. وفقه الله لما فيه رضاه. آمين.سلامٌ عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:فقد وصلني كتابكم المؤرخ في 29/1/1416هـ وصلكم الله بهداه، وما تضمنه من السؤال عما يفعله بعض الناس من التحايل على إسقاط حق المرأة من الميراث. لا يجوز لأحد من الناس أن يحرم المرأة من ميراثها، أو يتحايل في ذلك؛ لأن الله سبحانه قد أوجب لها الميراث في كتابه الكريم، وفي سنة رسوله الأمين عليه الصلاة والسلام وجميع علماء المسلمين على ذلك.قال الله تعالى: يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ. الآية من سورة النساء، وقال في آخر السورة: يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَآ إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.فالواجب على جميع المسلمين العمل بشرع الله في المواريث وغيرها، والحذر مما يخالف ذلك، والإنكار على من أنكر شرع الله، أو تحيَّل في مخالفته في حرمان النساء من الميراث أو غير ذلك مما يخالف الشرع المطهر. وهؤلاء الذين يحرمون النساء من الميراث أو يتحيلون في ذلك – مع كونهم خالفوا الشرع المطهر، وخالفوا إجماع علماء المسلمين – قد تأسوا بأعمال الجاهلية من الكفار في حرمان المرأة من الميراث. نسأل الله لنا ولكم ولهم ولجميع المسلمين العافية من كل ما يخالف شرعه. والواجب عليكم وعلى غيركم، الرفع إلى ولاة الأمور عمن يدعو إلى حرمان المرأة من الميراث أو تحيَّل في ذلك؛ حتى يعاقب بما يستحق بواسطة المحاكم الشرعية. وفقنا الله وإياكم وجميع المسلمين لما يرضيه، وأصلح حال المسلمين، وهداهم لما فيه نجاتهم وسعادتهم، ووفق ولاة أمرنا لكل خير، ونصر بهم الحق؛ إنه جواد كريم.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء قصص متفرقة وآهات ودموع سببها الميراث وفي المجتمع السعودي كما في غيره من المجتمعات فقد أفرزت المدنية الحديثة وتعقيدات الحياة الحاضرة وتشابك المصالح فيها العديد من الظواهر السلبية والسلوكيات الغريبة, التي جعلت بعض الناس يتكالبون وبشراهة على الماديات ويظلمون الغير بالاستحواذ على حقوقهم وابتلاع هذه الحقوق دون مخافة الله عز وجل. ومن خلال هذا الواقع المعقد في علاقاته ومصالحه وظهور إشكال وأساليب جديدة من الاحتيال والتزوير لم تكن معروفة في السابق وفي ظل ما نلمسه اليوم من ضعف الذمم لدى بعض الناس كان ( لصحيفة غرب ) هذه اللقاءات حيث استمعت إلى قصص حزينة ومؤثرة تحدثت عنها النساء وهن يشتكين من ظلم الزوج أو ظلم الأخ وحجب الميراث عنهن وتعرض حياتهن للخطر والظلم والعدوان من أجل حفنة ريالات . أم عبد العزيز والسبب زوجة أخي السيدة أم عبد العزيز تبكي *بحرقة والدموع تنهمر من عينيها وتقول: تزوجت من رجل كنت أظن أنه المناسب ويستطيع تأمين مستقبل حياتي ولكن بعد أن توفي والدي أصر زوجي على ضرورة حصولي على *نصيبي من الإرث *بأسرع وقت ممكن ،، بحجة أن أخي الوحيد سيستولي على الإرث كاملا وفكر بأن يستغل هذا المال بشراء منزل لنعيش فيه لأنه لا يملك بيتا وكنا نعيش في منزل مؤجر , ومرت السنون وزادت الخلافات بيني وبينه بسبب عدم حصولي على* نصيبي من الإرث حتى ولت بنا الأمور الى الطلاق ،، وبعد عام من الطلاق حصل خلاف بيني وبين زوجة أخي وقامت بعمل مكيدة جعلت أخي يأتي لي بتقرير طبي بأنني مريضة نفسيا ولا أستطيع أن أدير أموالي بنفسي ، مما جعله يكون الوصي علي واستولى على نصيبي من الإرث ،،وبدأت زوجته تكيل لي الاتهامات بأذيتها وبسرقة بعض مصاغها مما جعله يصدقها ويضعني عند أقاربي ولم يعد يسال عني ولم يعطيني نصيبي من الميراث *وأنا لن أسامحه *وزوجته ما حييت زوجي زوج أخته لأخي مقابل أن يحصل على حصتي من الميراث* وحكاية السيدة زينب أم فيصل *لا تختلف كثيرا عن سابقتها فجميعها انتهت بحجب الميراث والخداع تقول زينب كان كل شيء يسير في حياتي هادئا قبل حضور شقيقة زوجي لتعيش معنا حيث كانت لا تتورع في شن حملات ضدي أمام زوجي بل وصل بها الأمر أن تشترك مع زوجي في مؤامرة ضدي حيث اتفق مع أخي بأن يزوجه أخته مقابل أن يعطيه نصيبي من الميراث دون علمي ووافق أخي على ذلك* وتزوجت أخت زوجي من أخي ، وبعد عدة شهور طالبت بنصيبي بالميراث وأخي يماطل في تلبية طلبي ،وزوجي دائما معه ويقول هو أخوك ويعرف مصلحتك ،، ولماذا تريدين الفلوس وبعد مضي عدة أشهر تشاجر أخي وزوجي وطلق أخي أخت زوجي وصارحني زوجي بأنه زوج أخته لأخي مقابل حصوله على نصيبي من الإرث ، وحين لم يعطيه أخي المال طلق أخته ،، وأكل أخي حصتي وادعى أنني أخذته منذ سنوات مضت ولا زلت أعيش الألم وظلم أخي لي أفقدني مصداقية الآخرين*. لعب بعقل أمي حتى سجلت الميراث باسمه وحرمت من نصيبي من الميراث ومن بين جدران المحاكم تحكي لنا قائلة: توفي والدي تاركا لنا أموالا وعقارات وأنا وأمي وأخوتي الصغار ليس لنا إلا الله ثم آخ كبير, كان دائم التذمر حتى أننا عندما نطلب منه أي شيء يتعذر ويتعلل ولا يفعل لنا شيئا, وقد ورد إلى مسامع آمي آن أحد عقارات أبي والتي تركها لنا الوالد قد بيعت, فجن جنونها خاصة عندما علمت أن البائع هو شقيقي, وبعد فترة تبين آن لاحي وكالة شرعية من والدي يحق له بموجبها التصرف بالأملاك كما يحلو له, ونحن لا نعلم من أين حصل على تلك الوكالة, ولم نعرف الحقيقة إلا حين اشتكيناه وطعنا في هذه الوكالة, فاتضح إن أخي أغراه الطمع ووقع والدي على الوكالة وهو شبه غائب عن الوعي *مع وجود شاهدين. ولكوني البنت الكبيرة فقد لعب بعقل أمي وحجب عني الإرث بحجة أنني إذا تزوجت فان زوجي سيطمع في الميراث مما جعل أمي *تثق به وبكلامه المعسول *وابتسامته اللعوب فسجلت أمي *جميع الأملاك باسمه وبذلك أكل حقنا في الإرث وها أنذا أصول وأجول في المحاكم حتى أسترد حصتي*من الميراث*. بسبب خلافهم مع زوجي حجبوا عني الميراث للسيدة هيا* ، م قصة لا تختلف عن سابقاتها ألما ومعاناة سألناها عن قصتها فأجابت: بأي شيء يفيد الكلام ان لم يكن هناك حل جذري لهذه المشكلة التي تعاني منها كل سيدة يمتلك والدها *ثروة قالت سأقص عليك تجربتي علها تفيد الأخريات ويأخذن الحذر والحيطة قبل ان يقعن فريسة لطمع الأخوة *وبدأت هيا في كشف الستار عن مأساتها قائلة: بعد رجوعي من احدي الإجازات مع زوجي وأولادي اكتشفت أن أختي وأخي اتفقا معا على حجب الميراث عني* لأنهم في خلاف مع زوجي لست مصدقة لما يحدث لي حتى بعد أن اعترفا لي بالأمر,،، رجوتهما مرارا أن يعطوني حقي الشرعي ولكنهم وضعوا حقي في كفة وطلاقي من زوجي في كفة ولجأت إلى بعض الأقارب لحل الموضوع ولكن أخي أغراهم في المال فوقفوا معه ضدي ،، ولأحافظ على زوجي وأولادي هجرت أهلي *ولذت بالصمت فماذا أقول لزوجي فكل هذا يحدث من شقيقتي وشقيقي , ولو كانت هناك وسيلة ناجعة لاتبعتها دون شوشرة فجروحي تنزف وفوضت أمري لله . الاستشارية الأسرية سارة الخريجي قالت : * وقد التقينا مع الأستاذة سارة الخريجي المستشارة الأسرية* فقالت : ثمة حقيقة تطالعنا باستمرار هذه الأيام ويظهرها واقع الناس في تعاملاتهم, تتمثل في ازدياد حالات الغش والاحتيال والتزوير من قبل الأخوة والأزواج والتي يذهب ضحيتها العديد من النساء *ذوات النوايا الحسنة, والنساء الغافلات عن معرفة حقوقهن الدينية *حيث يمارس أولياء الأمر بعد وفاة الأب التعنت وحجب الإرث عن أخواتهن بحجة الحفاظ على الأموال فهم فئة من ضعاف النفوس استمرأت الكسب غير المشروع عن طريق الإيقاع بالآخرين واستغلال نواياهم الحسنة وفي المجتمع السعودي أفرزت المدنية الحديثة وتعقيدات الحياة الحاضرة وتشابك المصالح فيها العديد من الظواهر السلبية والسلوكيات الغريبة , التي جعلت بعض الناس يتكالبون وبشراهة على الماديات ويظلمون الغير بالاستحواذ على حقوقهم وابتلاع هذه الحقوق دون مخافة الله عز وجل . وقالت قرأت عن حالة فتاة فلسطينية أربعة عشر عاماً أمضتها الفتاة الفلسطينية التي تجاوزت الأربعين عاماً من عمرها داخل أربعة جدران في بيت يفتقر لمقومات الحياة الإنسانية ، لمجرد أنها فتاة ترك لها والدها جزء من ميراثه ، لتعيش فيه ويساعدها على مصاعب الحياة اليومية ، ليكون ذاك الميراث نكسة عليها ، وحزن يصاحبها طوال ما تبقي لها من أيام تعيشها الآن داخل مستشفي الصحة النفسية.وشقيقها اعترف أنه قام بحجز شقيقته منذ 14 عاماً في كوخ للحمام (بيت الطيور) حتى لا تتزوج ويحرمها من ميراث أبيه الذي تركه لها, في حين تبين أن ابنته المحامية كانت على علم بذلك ولكنها تسترت خوفاً من أباها.أسأل الله أن يهدي أولياء الأمر من الأخوة وأن يعيدوا الميراث الذي حجبوه إلى من يستحقه لينالوا رضا الله . المانشيت _ جاء الإسلام وحدد لكل مستحق في التركة حقه _ الحجب: منع شخص من ميراثه كله أو بعضه _ *الشيخ ابن باز : لا يجوز لأحد من الناس أن يحرم المرأة من ميراثها، _ قصص متفرقة وآهات ودموع سببها الميراث _ الاستشارية الأسرية سارة الخريجي : في المجتمع السعودي أفرزت المدنية الحديثة وتعقيدات الحياة الحاضرة وتشابك المصالح فيها العديد من الظواهر السلبية والسلوكيات الغريبة , التي جعلت بعض الناس يتكالبون وبشراهة على الماديات ويظلمون الغير بالاستحواذ على حقوقهم وابتلاع هذه الحقوق دون مخافة الله عز وجل