المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 19 مايو 2024
براءات الاختراع الأكثر غرابة في عالم الطيران على الإطلاق
بواسطة : 01-11-2015 12:58 صباحاً 8.7K
المصدر -  

نشر "بيزنس إنسايدر" تقريراً عن أكثر براءات الاختراع غرابة وجنوناً في عالم الطيران في ضوء التطور المستمر الذي تشهده هذه الصناعة بهدف جذب أكبر عدد من الزبائن بالإضافة إلى محاولات خفض التكاليف.

*

وتتسابق الشركات العالمية في إدخال أحدث التقنيات الحديثة على طائراتها، فشركة "إيرباص" (AIR.PA) الأوروبية على سبيل المثال تتقدم لتسجيل أكثر من 600 براءة اختراع سنوياً، ومن الممكن بدء إنتاج بعض براءات الاختراع، ولكن أغلبها لن يرى النور مطلقاً.

*

هذه الطائرة يمكنها عبور المحيط الأطلنطي في أقل من ساعة
*
تم التصديق على هذه الطائرة في أغسطس/آب عام 2015 وسوف تتيح وصول الرحلة من لندن إلى نيويورك في حوالي ساعة فقط، وهو ما يقل عن مدة الرحلة التي يمكن أن تخوضها "كونكورد 1" فائقة السرعة التي تقطع هذه المسافة في ثلاث ساعات ونصف.
*

ووصفت "إيرباص" هذه الطائرة بـ"المركبة الهوائية" وتحتوي على جناحي "دلتا" موزعين على جانبي جسم الطائرة مع نظام دفع صاروخي، وسوف تزود الطائرة بثلاثة أنواع مختلفة من المحركات كما تتيح التحليق عمودياً ثم الاندفاع بسرعة تصل إلى حوالي 5 آلاف كيلو متر في الساعة.

قمرة قيادة بدون نوافذ
*

تقدمت "إيرباص" بتسجيل براءة الاختراع هذه في عام 2014 ومن المنتظر أن تعيد تصميم الشكل العصري لقمرة القيادة حيث يمكن للطيارين استخدام العرض الرقمي لرؤية المناطق المحيطة دون الحاجة إلى أي نوافذ.

*

كما يمكن نقل قمرة القيادة في مقدمة الطائرة، ومن الممكن إزاحتها إلى مؤخرتها أو إلى الأسفل لتتيح للطائرة مزيداً من الطول في المقدمة وأكثر ديناميكية.

‏‫مقصورة طائرة على شكل "خاتم"

*

تم تسجيل براءة اختراع في المكتب الأوروبي تسمح لوجود مقصورات مستديرة، وبالتالي زيادة عدد المسافرين بأكثر من المعتاد، ويرى الخبراء أن هذا الشكل سيكون الأفضل في عالم الطيران كما سيزيد سرعتها ويحسن من كفاءة استهلاكها للوقود

حجرات نوم على طراز فندق ياباني
*
في سبتمبر/أيلول عام 2015، تم تسجيل براءة اختراع تسمح بمزيد من الراحة للمسافرين الراغبين في الاسترخاء والنوم ولا يمكنهم تحمل نفقة السفر في درجة رجال الأعمال، ولكن من الضروري ربطهم حزام الأمان عند الإقلاع والهبوط.
*باب سحري صمم لاعتقال الإرهابيين

*

في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول الشهيرة، تم تقديم براءة اختراع للتسجيل في عام 2002 لتأمين الطائرات من الاختطاف والهجمات الإرهابية، ويعتمد هذا التصميم على إيجاد باب سحري خارج مدخل قمرة القيادة، ويمكن فتحه بواسطة الطيارين إذا شعروا بخطر وشيك ليقود إلى غرفة مؤمنة تماماً لاعتقال أي إرهابي أو مهاجم.

كما يوجد حقيبة مصممة لإتاحة نوم أفضل أثناء الرحلة

*

تقدمت شركة "بوينج" (BA.N) بتصميم أسمته نظام دعم النوم عبر وسائل النقل، وهو عبارة عن حقيبة ظهر يتم ربطها بمقعد الطائرة للسماح للمسافرين بالنوم بشكل أفضل مع جذب الصدر والوجه نحو الأمام، وقالت إنها أفضل من الوسادة العنقية.
*مقاعد تبدو غير مريحة
ربما تكون أقل براءات الاختراع جذباً للمسافرين- وتقدمت "إيرباص" لتسجيلها في عام 2013 -* حيث أن هذه المقاعد التي تشبه نظيرتها في الدراجات، وتبدو غير مريحة نظراً لعدم وجود مساند للظهر أو منضدة أمامية مع وجود فسحة صغيرة لوضع الأقدام.
*

واعترفت "إيرباص" بأن هذه المقاعد غير جيدة في الجلوس، ولكنها ستخفض التكاليف في الرحلات القصيرة التي لا تتجاوز ساعتين أو ربما بضع ساعات قليلة.

مقعد يبدو كفراش بطابقين
*
سجلت "إيرباص" براءة اختراع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لمقاعد تتيح مساحات أكبر من خلال توفير طابق ثاني يمكن الوصول إليه بدرجات سلم قليلة لاستمتاع المسافرين بفراش مريح أثناء الرحلة.

وتستهدف "إيرباص" بهذا التصميم توفير مساحات أكبر لزيادة عدد المسافرين عبر طائراتها ومنح أكبر درجة من الراحة.

خوذات واقع افتراضي لتقليل الملل

في كثير من الأحيان، ينتاب المسافرين شعوراً بالملل أثناء الرحلات الطويلة ، ولكن "إيرباص" حاولت حل هذه المشكلة من خلال خوذة الواقع الافتراضي لكل مقعد حيث تعطي الركاب عزلة حسية لبيئة خارجية، وتشمل الخوذة سماعات رأس وشاشة إلكترونية لمشاهدة الأفلام والاستماع إلى الموسيقى.

هذه المقاعد مواجهة لبعضها البعض

أطلقت شركة "زودياك" الفرنسية هذا التصميم لتوفير مساحة أكبر وزيادة عدد المقاعد على الطائرات، حيث يتيح المقعد "إتش دي 31" بضع سنتيمترات إضافية للأرجل ومساحة أكبر بنسبة 15% بين المقاعد، وهو ما يجعل الركاب مواجهين لبعضهم البعض طوال الرحلة.
*نوافذ ذكية مزودة بشاشات لمس

وقد أطلقت "بوينج" بالفعل على طائراتها طراز "787" نوافذ باهتة أو أكثر إشراقاً، ولكن "إيرباص" سبقتها بخطوة حيث ابتكرت نوافذ وصفت بأنها تصوراً تفاعلياً للمعلومات ومزودة بخاصية اللمس مع إتاحة تعليم المسافرين جميع المعالم أثناء التحليق أعلاها مع إمكانية تشغيل الموسيقى.

*
*
*