تغضب الزوجة الاولى وتفرح الثانية انها تزوجت .
وتشتعل الخلافات بين الزوجتين وتشتد العداوة بينهن.
ولكن مجرد مايفكر الزوج بزوجة ثالثة تتغير طباع وتصرفات الزوجة الثانية وترفض هي واهلها ان يتزوج زوجها بزوجة ثالثة بالرغم من انها تزوجت برجل متزوج، وتبتعد عن الحنان والمودة، وتصبح عدوة للزوجة الاولى والثالثة، وهكذا تستمر العداوات حينما يفكر الزوج بالزوجة الرابعة.
في بعض الأحيان لا تستطيع الزوجة الثانيه والثالثه ان تصرح بغيرتها بحكم هي من دخلت.* الاسرة باعتبارها الثانيه او الثالثه
الاولى تضايقت لما تزوج الثانية، وفرحت حينما يفكر بالثالثة.
الثانية تتضايق لما يتزوج الثالثة، وتفرح حينما يفكر بالرابعة.
الثالثة تتضايق لما يتزوج الرابعة. السؤال ؟* لماذا تشتد العداوة ويحدث الرفض من الزوجة الثانية والثالثة واهلهما حينما يفكر بالزواج من الثالثة، والرابعة وهن تزوجن برجل متزوج؟ و تكون ممن يعارض تعدد الزوجات ؟؟
هل صحيح معظم الرجال لديهم هذه الرغبه في التعدد وان لم يصرح بها ؟
وكانت الارا ء مختلفه حينما طرح الموضوع* للنقاش على الجنسين* مع الاتفاق على التعدد بشرط العدل والرضى مع انكسر الانثى ونسيان العشرة دون ذكر* سبب تعدد الزوجات
الصحفي سعد البحيري : *الاستحواذ والسيطرة والهرب من شبح العنوسه هذا الأمر مرتبط بمسألة الاستحواذ والسيطرة ،فالمرأة قد تقبل بأن تكون زوجة ثانية إما هرباً من شبح العنوسة الذي يطاردها أو لاقتناعها بأنها يمكن أن تعوض هذا الزوج عن بعض النقص الذي وجده في زوجته الأولى ،وبالطبع لابد أن يتوافر لها مغريات مادية أو معنوية.
أما سبب رفضها لزواج زوجها للمرة الثالثة فله سببين الأول أنها تشعر أنها لم تقصر في حق زوجها وأن ما كان يعاني منه مع زوجته الأولى نجحت في تفاديه وأنها ضحت من أجل أن سعادته والسبب الثاني هو* علمها أنها بزواجها الثاني قد سرقت رجل من أسرته ولا تتقبل أن تتعرض لنفس الطعنة.
بالنسبة للسؤال الثاني
بالطبع هناك بعض الرجال لديهم هوس ولوثة جنسية ويفهمون التعدد بمعناه الخاطئ فالتعدد شرعه الله لأسباب يستحيل معها استمرار الحياة الزوجية على حالتها ووضع ضوابط لضمان حقوق الزوجتين بقوله تعالى" وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة" لكن الكل يدعي أنه يعدل ويساوي بين الزوجات لكن في الواقع الأمر مختلف وكثيراً ما تعاني الزوجة القديمة .
الخلاصة ليس كل الرجال تراودهم رغبة التعدد لأن هناك الكثير من الأسر المستقر والسعيدة وهناك من يعاني من مشاكل ويصبر ويتحمل حفاظاً على أولاده وأسرته من التفكك.
محمد المقداد محمد المقداد أبو المعتصم : المراه* بطبيعتها* تحب الأمتلاك والرجل يسيطر عليه الجبن والخوف من المجتمع والابتعاد عن المشاكل يجعله لايفكر في التعدادبداية* اود* ان* اذكر* بان* عادة* الزواج* من* امراه* واحده* انتشرت* في* مجتعاتنا* للاسف* وذلك بسبب* الجبن* والخوف من* المجتمع احيانا* او* الابتعاد* عن* المشاكل* احيانا* اخرى .
لبعض* الرجال* حسرة* ورغبة* بالزواج* من* اخرى
ولكنهم* يجدون* الاعذار* التي* تمنعهم فالرجال* يستطيعون* الزواج* بواحده* او* اثنتان* او* ثلاثه* او* اربعه كما* حلل* شرع* الله* سبحانه . ولكن* طبيعة* المراه* تختلف* فهي* تكتفي* بزوج* واحد حسب* الشرع* ايضا . فتفكيرها* وقلبها* لايستطيع* الجمع* بين* رجلين
والمراه* بطبيعتها* تحب* امتلاك* الاشياء* وخاصة* الغيرة* التي* وضعها* الله* في* قلبها* فلا* تستطيع* ان* تشاهد* زوجها* مع* امراه* اخرى* مهما* كان* وضعها* وتفكيرها* فهي* قد* جبلت* على* ذلك ..
فسوف* تحقد** وتكره* اي* امراه* اخرى* تشاركها* في حياتها .
إبراهيم عباده الغامدي / صراعات نفسيه **بين الزواج من أخرى *وحبي لزوجتي يمنعني من التعدداولا الزوج الذي يريد الزواج والتمتع باخرى لاسباب اوعدمها فالمهم بنظر الاخرين ان فكرة الزواج من اخرى مشروعه ويزدا فكرها بمجرد حضور مشكله مع الزوجه وقد يفتعل المشاكل لايجاد سبب مقنع للاهل
اما الانثى فهي بطبعها لاتفكر حتى بزواج من شاركته الحياه حتى وان حلل الشرع ذلك وان حدث فتلك الاخرى هي العدو مهما كانت وقد تحضر وتفعل ماتفعله في سبيل تحطيم قلب الثانيه وزواج زوجها بالثالثه
انها سنة الحياة
ولكن هناك من وحتى لو لديه الاسباب للزواج باخرى الا ان الوفاء ومراعاة شعور من احبته لن يفعل ولو حدثته نفسه بذلك كعادة الرجال
عني انا افكر بالثانيه ولم يردني حتى الان الا مراعاة مشاعر حبيبتي وام اطفالي ..فقط
السيد ابو عبد الله العوذلي ــــ قال أنها طبيعه فطريه لا مفر منها هذه حقيقه ولا مفر منها لانها احساس داخلي يتولد عند كل امرأة بشي من التملك لها فان اضاف اخرى احست بنقص نصيبها فيهوهذه طبيعه فطريه لا مفر منها
والعبره بقصه سيدتنا ساره وامنا هاجر والغيره لان هاجر حملت من نبي الله ابراهيم عليه الصلاة والسلام
أحمد البلوي : الزواج بأخرى هروب من تملك الأولى وحرية واثبات شخصية رأيي الشخصي ك رجل حين يتزوج الرجل ب زوجه واحده (زواج تقليدي ) تبدأ حياه جديده الزوجه حب وتملك تصل لدرجة انها تريد كل ما قرأته او شاهدته الخ تملك بشكل يجعل الرجل يختنق ويهرب للأبواب الخلفيه لإيجاد حياه يجدها ويجد فيها راحته
يثبت فيها للأولى انه حر ويستطيع الارتباط بغيرها هنا يتحول الموضوع لحلال وحرام الزواج ب الزوجه الثانيه حكمه ورحمه للناس .
عبدالواحد محمدالكاتب والروائي العربي : عبدالواحد محمد* من مصر .
المرأة تقبل بالزوج الثاني في حالات* مختلفة* منها* بالطبع** الشعورالمؤلم** بأن قطار الزواج* سوف* يفوتها* ؟ والافضل من العنوسة الزواج من رجل تزوج بغيرها !
واحيانا الحب لشخص متزوج** لدرجة* اصبح شعورها النفسي والعاطفي خارج سيطرة عقلها* وبالطبع توجد ظروف عديدة* يكون الرجل هو العنصر واللاعب الاول فيها بكل مهارة* فارس ؟
وأيضا المراة* التي تري في الزوج الذي تزوج بأخري حلم قديم* أو وجاهة أجتماعة* أو مركز مادي مغري ؟
وربما الحاجة الي زوج والسلام في المرحلة الأولي حتي يولد الصراع من الزوجة الاولي بعد الانجاب ؟
لكن المرأة بعد الزواج من الرجل المتزوج بغيرها* تميل له وربما تحبه من داخلها بالفعل بحكم عاطفتها* وبحكم أيضا الامومة** لانها في الغالب ستنجب ابناء وبنات من هذا الزوج الثاني* فتسعي بحكم فطرتها* في التحكم والسيطرة عليه* بكل ما لديها من اسلحة أنثوية وقدرة هائلة علي التآمر علي الزوجة الأولي بكل حيل الانثي ؟
وهذه غريزة في كل النساء ؟
لذا عندما تصبح* الزوجة الثالثة تشرب من نفس الكأس ؟ وأيضا* عندما تصبح رابعة تشرب من كؤوس الزوجة الجديدة كل من هؤلاء الاربع هما في جوهرهما واحد وأن اختلف الشكل لكون* المرأة هي التي تشكل ايقاع الحياة في البيت ؟ فتعمل جاهدة أن تكون الاولي في حياة الرجل ؟
لذا من وجهي نظري* بصفتي روائي عربي أري* هذا أمر طبيعي في جوهر المرأة* بحكم تكوينها وعواطفها التي تنم عن فلسفة هي الواقع لا ريب في شخصيتها لا يوجد استثناء ممكن يوجد احيانا فترة استراحة عندها حتي تري الوقت المناسب لخلع الزوجة الاولي من قلب الرجل* ؟ بل خلع كل الزوجات في الوقت المناسب خاصة لو توافرت لديها العديد من المقومات التي تكمن في شخصيتها المسيطرة بحكم فهما الدقيق لطبائع الزوجات الاخريات ؟
فعلي الرجل ان يتقبل حرية كل من زوجاته الاربع في الصراع لانه لن يستطيع حسمه أو ايقافه مهما كانت قدراته وامكانياته المادية والمعنوية ؟
عبد الله الحدادي : لو تهيئت لي الفرصة لما مانعت ابدا من التعددرغبة الرجل في التعدد موجودة و هذا هو لأكيد وإنما لا يمنعه من التعدد الا عدم القدرة المالية او المال والسكن او قد تكون أسباب عضوية فأنا متزوج ولو يحصل لي الفرصة لما ما نعت ابدا فكم انا احب المراءة واحب تقدير مشاعرها والإحتواء بكل صدق وامانه وصراحة فالمراءة هى كل شي في الحياة هى الام وهى الأخت وهى الزوجة وهي من تقوم وتتحمل وتتعب من أجل راحة زوجها وأبنائها
مشاري العتيبي : عدو عدوي هو صديقي ويستخدم لمواجهة عدو مشترك
بدايةً* اذا تزوج الرجل الثانيه تتكون عداوة بين الأولى والثانيه وجميع هذه الأمور ترتبط بشخصية الزوج
واذكر مره حدثني أكثر من معدد فيما يخص هذه المشاكل والعداوات ولكن الغريب في الأمر انهم ذكروا لي بأن هذه العداوة تنتهي* اذا تزوج الرجل الثالثه وتنقلب الأمور حيث يصبحن الأولى والثانية صديقات مقربات ويكدن للثالثة فيطبقون المثل عدو عدوي هو صديقي ويستخدم لمواجهة عدو مشترك وعبر وسيط وبطريقة باردة وبطيئة
اما عن رغبة الرجل بالتعدد فالرغبه موجوده لدى الغالبيه وليس الكل ولكن قلة من تسمح له ظروفه الصحيه والجسديه والماديه وهي تشكل العائق الأكبر لدى الغالبيه فالأمور تغيرت عن السابق وليس بالسهوله فتح بيت اخر وتحمل اعباء ومصاريف اضافية
*الاخصائي الاجتماعي / زهير علي المحمد علي* .. تزوجة بثلاث لحل مشكلة العنوسه الثانية اوجدت بيننا الحب والاحتواء الحقيقة موضوعك مهم جدا و حساس و اجتماعي من الدرجة الاولى،* ولكن اسمحي لي ان اختلف معك في الرأي و لو من باب التجربة الشخصية فانا مثلا متزوج من قريبة لي في عام 1419 و بعد خمس سنوات تقريبا تزوجت بالثانية صحيح ان زوجتي الاولى بل كل زوجة ترفض ان يتزوج عليها زوجها ولكن زوجتي الاولى و غضون ثمانية اشهر من زواجي الثاني تفهمت وضعي و عرفت بان سبب الزواج الرئيسي كان هو مشاركة المجتمع في حل مشكلة العنوسة حيث كانت زوجتي الثانية عانس في سن 34 سنة اي اكبر منها بثمان سنوات و وجدت بان حياتها لم يتغير عليها شيئ من عدل بين الاثنتين و كانت الزوجة الثانية خلوقة بحيث ساعد هذا الامر على احتضان الزوجة الاولى و تفهمها و تبادل الزيارات فيما بينهم مع الاولاد،* و في عام 1432 تزوجت الثالثة و كذلك كان الامر فلم اختر الثالثة صغيرة السن بل من كانت في سن العنوسة 34 و وضعي مع الثلاث كتجربة شخصية جيد جدا حتى تاريخ كتابة هذه الاحرف و لكني لا ادعي الكمال فكل منزل و كل لابد ان تكون فيه مشاكل و هي ملح الحياة و لكن نقول بان الزوج و الزوجة او و الزوجات هم من يمشي بسفينة اسرتهم الى بر الامان بالتفاهم و احترام كل منهم للآخر بل و تنازل البعض منهم للبعض الآخر لكي تسير الحياة و لا تقف او تصل الى طريق مسدود على اثره نهدم اسرة بدل ان نبني و العياذ بالله. احمد يوسف *احمد يوسف : ارفض تماما فكرة ترسيخ تعدد الزوجات كشيء مسلم به كان رآي السيد احمد يوسف مختلف* عن الآراء المطروحة يرفض ترسيخ تعدد الزوجات مع احترامي الشديد لفكرك سيدتي الفاضلة فأنا ارفض تماما فكرة ترسيخ تعدد الزوجات كشيء مسلم به لكل النساء كما طرحتيه في المقدمة فالله سبحانه وتعالى قد وضع للتعدد شرطين احدهما تعجيزي لكل الرجال لذلك أرى أن قطع العداوة بين النساء هو عدم الزواج بالثانية أو أكثر لأن الأصل هو الواحدة وليس التعددوأما بالنسبة للرجل فإنه يتمنى أن يجامع كل نساء الدنيا وكلامي هذا ليس به مبالغة فغريزة الجنس عنده تدفعه لتكرار نفسه في أولاده من خلال الحمل في رحم اي أنثى ومع الأسف الشديد هذا هو الذكر إن كان إنسانا أو حيوانا
طبيب نفسي / داخل كل رجل طفل ويطالب بالاهتمام كالطفل المدللالرد طووويل،، احاول* الاختصار،،،،،، مقوله مشهوره ان* داخل كل رجل طفل،، او ان الرجال اطفال،،،، لا يفكر الرجل في الزواج عادة،، اذا كانت الزوجه مهتمه به،،، ولا توجد مشاااكل فوووق المعتاد،،، يبداء التفكير في الزواج،، بعد خلفة الاوالاد،،، تبداء هنا غيره مخفيه لا يستطيع الرجل اظهارها،، ان* اهتمام زوجته وحنانها ذهب لغيره، ويبداء الطفل يتحرك اللي في قلبه،، ويبداء التفكير في تكرار الزواج،،،،،وهكذا دواليك،،،،، لكن* اعتقد ان الزوواج باربعة،، اصبحت حاله ناادرة،، وقلت كثير،،،
السيدة . شمس الرحيل / التعدد وجمعهم في بيت واحد تنعكس على من في البيت ويتأثرون بذلك الأولاد إن في تعدد الزوجات وجود الضرائر في البيت الواحد ، وما ينشأ عن ذلك من منافسات وعداوات بين الضرائر تنعكس على من في البيت من زوج وأولاد وغيرهم ، و هذا ضرر ، والضرر يزال ، ولا سبيل إلى منعه إلا بمنع تعدد الزوجات .وليُعلمن بأن التعدد له شروط :
أولاً : العدل
لقوله تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) النساء/3 ، أفادت هذه الآية الكريمة أن العدل شرط لإباحة التعدد ، فإذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاته إذا تزوج أكثر من واحدة ، كان محظوراً عليه الزواج بأكثر من واحدة . والمقصود بالعدل المطلوب من الرجل لإباحة التعدد له ، هو التسوية بين زوجاته في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته .
وأما العدل في المحبة فغير مكلف بها ، ولا مطالب بها لأنه لا يستطيعها ، وهذا هو معنى قوله تعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) النساء... ثانياً : القدرة على الإنفاق على الزوجات :
والدليل على هذا الشرط قوله تعالى : ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33. فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولا يجده بأي وجه تعذر أن يستعفف ، ومن وجوه تعذر النكاح : من لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته.
الأخت** ( أ. ع ) سيدة مطلقة *قلبي مع طليقي الاول و الحيرة والخوف من المجهول.. والثاني : كرامتي لاتسمح ولن استطيع* العيش مع إنسان* ليس قراره بيده ؟
تحكي قصتها وسبب قبولها بزواج من رجل متزوج معلله انه كان *الاول في حياتها من سبع سنوات *ونص وقد انفصلت عنه وتود الرجوع له ولكن الخوف مسيطر عليها من قبل زوجته وأولاده فتحكي *:
-*** تقدم لخطبتي شاب وهو من أقاربي *وكنت في عمر الزهور والصبى *وكان عمري في الثامنة عشر وكان وقتها يكبرني ب خمس سنوات ولله الحمد تم الزواج . لكن حياتي لم تكن مستقرة *حيث أن المشاكل تهطل علينا مع كل جانب لم نكن على وفاق و المشاكل *لا دخل لي فيها* كان يردد أن اهلي يقولون ويفعلون* وانا انفي ذلك يتسرع في الحكم وللأسف ان *احد اقاربه هو السبب وكان سريع الانفعال لدرجة أنه يضربني لي أسباب تافه لاتدعوا لذالك . تحملت وصبرت سنتين *لكن ايش يفيد الصبر* مع كثرت المشاكل وكلام الناس* مع أنه* بعض الاحيان يدافع عني* لكن لم أستطع التحمل لصغر سني* وعصبيته مع كثرت المشاكل طلبت الطلاق . مع حبه لي* رفض لكن مع إصراري بالطلاق واهلي تم الانفصال* . -* بعد مرور ثلاث سنوات من الانفصال *تم عقد قيراني على ابن عمي واستمر عقد القران ست شهور* لكن لم يتم الزواج *وتم طلاقي* بسبب قصة ليس لنا دخل بها اصر عمي على الانفصال .
-* بعدها بسنتين تم عقد قراني على ابن عم ابي وتم الزواج منه وبعد الزواج بي شهر ونصف لم اجد الراحة *معه لانه كان *يخفي عني اشياء كثيره أكتشفتها *وذهبت الى بيت اهلي وطلبت الانفصال . وقد تم دفع المهر له ليقع الطلاق . والحمد لله تم على خير.
مشكلتي الان* ان زوجي الأول* وابن عمي زوجي الثاني* تقدما لي يردان الزوج بي
زوجي الأول عنده زوجه وأولاد وقد ارسل من يخبرني *انه يحبني حبن شديد وانه انتظرني سنين كثيره
وابن عمي الزوج الثاني يقول ان والده *وافق على زواجنا والان انا في حيرة وخوف من المجهول. استخرت عدة مرات . وقلبي مع طليقي الاول . مشكلتي انه عنده زوجه واولاد . والثاني لا أريدة *---** لان كرامتي لاتسمح ولن استطيع *العيش مع إنسان *ليس قراره بيده ؟
عثمان الشلاش اعلامي : الزواج بأخرى *له ضروره وليس عمليه تكميليه ولإشباع رغبات موجودة لدي الرجال
ج ١ المرأة بطبيعتها عاطفية وتريد ان تعيش في بيتها لوحدها تريد هذا الزوج ان يكون لها لوحدها تستفرد بعطفه وحنانه دون غيرها صحيح ان التعدد محلل شرعا كما ورد في القران الكريم ( مثني وثلاث ورباع ) ولكن يجب ان يكون الزواج له ضروره وليس عمليه تكميليه ولإشباع رغبات موجودة لدي الرجال اما لماذا تشتد العداوه فهذا امر طبيعي حيث تتولد الغيرة لدي المرأة لانها لا تحب الشريك وهذا يختلف من مرأة لآخري ! لكن سؤالك جميل لماذا تغضب الزوجة الثانية عندما يتزوج عليها الثالثة وهي قبلت الدخول على مرآة طبيعة النساء وامل قبول رايي لا يفكرن بالعواقب القادمة فهي تريد الخروج مِن حصار العنوسة المزعج ثم تفكر بتملك الرجل وعزله عن زوجته الاولي واولاده دون ان تفكر ان من تزوجها ثانية قد يتزوج عليها ثالثة لان الامر قد سهل وردة الفعل تصبح اقل وكما قالوا الزوجة الثالثة تسعد الاولي !
ج ٢ هل صحيح ان الرجال لديهم الرغبة في التعدد رغم عدم التصريح بذلك ليس كل الرجال يريدون التعدد فالنظرة لتعدد تختلف من رجل اخر هناك رجال تمرض زوجته وتصبح غير قادرة على الإنجاب فيصبح التعدد ضروره هناك من لديه ولع ورغبة في التجديد والتغيير لذا يري في التعدد مخرج هناك من يعاني من عدم اتفاق مع زوجته وعندما تظهر وتتطور المشاكل يبداء بالتفكير بالتعدد ولكن الرجل الواقعي والمثالي هو من يحاول التكييف على وضعه الاسري حتى وان صاحبها بعض العقبات ليبني أسرة مستقرة بعيدا عن التشتت وتفرق الأبناء خاصة اذا كانت الحالة المادية لا تساعد على فتح بيت اخر يحتاج الي صرف وتربية أبناء والقيام بكامل الواجبات الاسرية المترتبة على ولي الامر ! وفي السنوات الاخيرة قلت نسبة التعدد بسبب زيادة الوعي لدي المرأة السعودية وإدراكها دورها الكامل تجاه زوجها وبينها وأولادها
الاخت / (ب. ف . المطيري ) *سيدة متزوجه .. وهبنا الله الغيرة منذ الخليقة وليست عادة مكتسبه _ *الغيره في قلب كل إمرأه سوا رضيت بالزواج من متزوج او لم ترضى
واذا رضيت لها اسباب خاصه فيها اما ان تكون على وشك ان يفوتها قطار الزواج او انها تخاف من الوقوع في الحرام .
_ قد يختلف تفكير الرجال بالتعداد منهم من يفكر اذا تزوج على زوجته الاولى بإسم الجاه والمنصب والمظاهر امام الناس وهذا تفكير خاطئ وتصرف همجي ،
والبعض الاخر من يفكر بالتعدد لااسباب خاصه مثلاً
لان الزوجه الاولى مقصره في حقه او حق اهله فهذا لابأس في تفكيره والبعض يتزوج من اجل إنجاب اولاد اذا زوجته الاولى لم يرزقها الله بـ اولاد والعكس اذا لم تنجب له بنات وهذا تفكيره يدل على ان ايمانه بالله ضعيف ،
لان الله لم يكتب لك شي الا خيره لك
ولاننسى ان الله اباح التعدد لكن بشرطين:
١- العدل ،
٢-المقدره ، فمن لم يستطع ان يعدل بين نسائه او ليست له المقدره الماليه على إعالة إمرأتين او اكثر حٌرم عليه تعدد الزوجات وإذا ظهرت في تعدد الزوجات مشاكل فإنها لم تظهر الا إذا كان الرجل لايعدل بين نسائه.
السيدة / أصالة *. *جدة التعداد بزمننا* كشبح المخيف المحيط بنا..... طبيعة الإنسان البشريه تغلب عليها الفطره اللي ربي غرسها بداخل كل رجل وكل امرءه. ..فالرجل مثلا. ....بطبيعته الفطريه يحب الجنس الناعم واللطيف تجده دائما يتجه صوب ما يبعث ويبث له بالراحه النفسيه والعاطفيه والجسمانيه
ولأن الشرع حلل له التعدد تجده دائما يلجأ إلى حل التعدد أن لم يجد مايرغبه ويتمناه بالزوجه الأولى. ..
كحل سريع ومريح. ....دون أن يبحث ويبذل* جهد في حل مشكلة النقصان الذي يشعر به مع زوجته الأولى
يسعى للتعدد ولايهتم لمشاعر زوجته دون مبالاة* ودون التفكير ما أن كان هذا التعدد سيعود له بالنفع أو بالضر. ...
والمرأه. ...التي تقبل أن تصبح ثانيه ولاتقبل وجود الثالثه أو الرابعه من بعدها. ...
فهذا لان الغيره مغروسه بذاتها وشعور الكبرياء《ومقولة أنا أبيه لي لحالي》
تغلبها دائما* ولأن تفكيرها تغلب عليه العاطفة ثم العاطفة ثم الغرور الذاتي و ثم بالأخير العقل
ترضخ وتتنازل وتقبل. ... بعد أن تصل للعقل والتفكير. ....
فوضوع التعدد من الناحيه العقلانيه أن تم تطبيقه حسب الشريعه ومبدأ* العدل بما يرضي الله و يرضي كلا الأطراف فهو راحه وحياة متكامله لكل العائله. ...
ويجب أن ألفت نظركم أن التعدد لايجب أن يكون لمجرد الرفاهية وتلبية الرغبات الشهوانيه فقط ..
فتلك التي تقبل بك كزوجه ثانيه أو ثالثه أو رابعه. ....ويقبل أهلها بذالك تأكد أنها لم تقبل إلا لان لها ظروف أقسى وأقوى اجبرتها.عليك فالتقي الله بها...
ولاننسى أن الهدف والنيه الاساسيه للرجل والمرأة من الزواج هو الستر وعف النفس عن النزوات والفتن والتي أصبحت بزمننا كشبح المخيف المحيط بنا.....
اخلصوا النيه لله في التعدد *(وعلى نياتكم ترزقون)
السيدة / أمل احمد بالعدل والرضى تقلل من المشاكل والرجل العاقل الحكيم يقدر يسيطر على بيته ويعطي كل شيء حقة
تعدد الزوجات أحله الله ولكن له حدود وظوابط اذا حصل التعدد بعدل ورضى لن يكون هناك مشاكل
رغم طبايع البشر ووجود الشيطان لا يخلوا الامر من منغصات
اذا كان الرجل قادر على السيطره على بيته وكل من فيه ويعطي كل شيئ حقه تدبرت الامور وسارت باحسن حال
اما ان كان يميل لاحدى زوجاته ويسمح لها ان تتلاعب به لمصلحتها
*اول الخسرانين هو.
وهو من يسمح بأعاصير وطوفان المشاكل
ان تجتاح بيته وتدمر حياته وحياة من فيه
غير البلاء الأعظم بلتأثير على أبنائه وترك أثار سلبيه على نفسيتهم وسيطرت العدوانيه في تصرفاتهم على بعضهم البعض
أما بلنسبه للمرأه اذا كان الرجل في حاجه الى زوجه اخرى فبرضى زوجته الاولى وبدون مشاكل
من وجهة نظري اذا الزوجه الاولى لديها كافة حقوقها من زوجها وبجبر خاطر لا اظن انها تمانع او يكون في نفسها اثر سلبي الا اذا كان الشيطان متمكن منها
وبلنسبه للزوجه الثانيه عانس او غير عانس لها حقوق وعليها واجبات ومن اول واجباتها احترام وتقدير الزوجه الاولى فكلا منهما لها حقوق وواجبات نحو زوجهن ليكونوا اسره طيبه تخاف الله وتتقيه وطبعاً هذا لمصلحتهما في الدارين
ولا مصلحه لهما بإسعار حرب في الدارين
تخسران الدنيا والآخره
وكذلك بالنسبه للثالثه والرابعه
فليكون نصب عينهم جميعاً وكذلك الزوج حياه طيبه مطمئنه بتقوى الله ومخافته
السيدة ام خالد* / تنكسر كأنثى و إحساسها با الإهانة مما يسبب كرهه لزوجها ترفض الزوجة لأنها ماتبي أحد يشاركها في نصفها الثاني تقدر تسميها غيرة حب المرأة إذا حبت تكره أحديشاركها في اللي تحبه هذا سبب وبعد ترفض لأنها تحس بالإهانة اذا تزوج عليها إهانة للعشرة و إهانة لكيانها كأنثى تنكسر حيل و تكره الزوج لأنه ماحشم عشرتها و لا أنوثتها.
وبالنسبة للرجال نعم كل رجل يتمنى التعدد* يحب يجرب أنواع جديدة من* الإناث كل مرة الرجل بطبعه يحب النساء ويرغب فيهن قرأت مرة ( لو جرب الرجل كل نساء الأرض وبقيت واحدة سيظل يطمح أن ينال الواحدة ولو ترك البقية.* تقدر تسميه شغف بمعاشرة النساء طبعا هناك قلة نادرة من تكتفي بأنثى واحدة يرى فيها الملاذ و الحب و السكن.
الأديب والشاعر ناجي بطيش / الزواج فن إدارة بين الزوجين و من فشل في ادارة زوجة واحده لايستطيع ادارة اكثر من واحدهالزواج رباط مقدس بين رجل وامرأة وفق عقد شرعي للزوج بموجبه كما للزوجه حقوق وواجبات
والزواج في نظري هو فن ادارة العلاقه بينهما للزوج دور رئيسي وان حلل ديننا الاسلامي الزواج من اربعه الا ان ذلك مرتبطا بشروط .
لعل اهمها العدل بين الزوجات وهذا شبه مستحيل لأنه يتعلق بميل القلب الي احداهما علي حساب الأخري
فيفضلها علي الآخرين مما يخلق الغيرة في نفوسهم فتبدأ سيل المشاكل تأخذ مكانها
ولعل شعور الزوجه الأولي بأحقيتها بالألويه يجعلها في توتر دائم لشعورها باهمال زوجها لها
مما يفقد الحياة الزوجية الاستقرار المطلوب
ولعل من الطبيعي عدم قبول اي زوجه مهما كان ترتيبها ان تكون زوجه رديف بالزواج عليها من أخري
تقاسمها الحب والاهتمام فالأنانيه شيئ طبيعي لشعورها باستحقاق تم اغتصابه من أخري
فمن كانت ملكة مملكتها المنفرده بملكها اتتها ملكة اخري ازاحتها من مكانها
في نظري من فشل في ادارة زوجة واحده لايستطيع ادارة اكثر من واحده
*الاخت ربا ثابت : تقبل أن تكون الثانية ولاتفكر بالاضراركثير من الفتيات التي تقبل ان تكون زوجة ثانية او ثالثة لاتفكر حينها الا بالزواج فقط ولا تلتفت للأضرار التي قد تنشاء* من انها قد تكون دمرت اسرة سعيدة وتعتقد انها هي التي ستسعده وانه كان غير سعيد مع الزوجة الاولى وبعد ان تستقر ترفض رفض تام وجود الثالثة* لانها تعتقد انها هي فقط من تملك قلبه وعداوة الاهل تتبع زعل ابنتهم شيئ طبيعي
*معظم الرجال برأيي لا اعتقد . *والرجال الذين لم يصرحوا لزوجاتهم أن لديهم الرغبه في تعدد زوجات لديهم اكثر من الرجال الذين يصرحو نسائهم بالرغبة او بعباره اخرى يعتمدون اسلوب التهديد بزواج بأخرى ان اصبحت لاتهتم بهِ او سايبحث عن امراة آخرى *يجد الراحة عندها اكثر .