المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 16 مايو 2024
لقاء غرب مع الأميرة ريم محمد الفيصل
بواسطة : 07-07-2016 07:17 مساءً 19.1K
المصدر -  

عبدالكريم هاشم _ نزار العطياني

صاحبة السمو الملكي الأميرة ريم الفيصل ، فنانة فوتوغرافية درست الأدب العربي وعشقت التصوير ومارسته ودرسته في فرنسا. لها من التاريخ الضوئي ما حوى أربعا وثلاثين معرضا شخصيا في عدد من دول العالم، كما أصدرت ثلاثة كتب فوتوغرافية وهي “ديوان النور” و”كتاب الحج” و”كتاب الواحد والعشرة آلاف شيء” تجذب المتلقي إلى روح موضوعاتها فيبحر في فكرها العميق بكل سلاسة وإعجاب! كان لنا معها شرف اللقاء والحوار.

س/ ماهو انطباعك عن معرض " صور رحلة الحج الى مكة عام 1905 " وعن باقي المعارض في المملكة ؟ يهمني في معرض " صور رحلة الحج الى مكة عام 1905 " انه يحتوي على صور لم تعرض من قبل عن مدينة جدة وهي تتحدث عن تاريخ جدة في بدايات القرن الماضي , وبخصوص اقامة المعرض في المملكة فهو له أثر ايجابي على المجتمع ، و إن اقامة مثل هذه المعارض*تثري النقاشات الثقافية او الاجتماعية او التاريخية ونتاج هذه*النقاشات زيادة*الوعي و**ثقافة المجتمع .

س/ الى أي تاريخ تعود هذه الصور ؟ و من التقطها ؟ تاريخ هذه الصور يعود لعام 1905 والتقطها الموظف بول جوليوت عندما رافق*بعثة الحج الجزائرية*.

س / كيف تم اكتشاف الصور ؟ لقد كان اكتشاف الصور بالصدفة عن طريق القنصل الفرنسي السابق في جدة وهو لويس بلين وهو دكتور بالتاريخ وناطق بالعربية ومؤلف وناشر لعدة كتب عن مقالات حول العالم العربي المعاصر .

س/ سمو الاميرة ريم هل تجدين*في اقامة المعارض الفنية والثقافية دور في التحول الوطني لرؤية 2030 ؟ لا شك بإن اقامة المعارض الفنية والثقافية لها دور كبير في انجاح الرؤية وكما تلاحظ بأن الرؤية تهتم بالناحية الثقافية ويجب فتح عدة معارض في المملكة والتجربة هي من توصلك لهدفك والمعارض موجودة من قبل فقد كانت جدة تحتوي على المعارض في الستينات الميلادية ولكن زادت في الاونة الاخيرة ومع الرؤية 2030 ستزداد بإذن الله وهذا ما أتمناه .

س/ نجاح المعارض السعودية في الداخل هل سوف يساهم في نجاحها بالخارج ؟ المعارض السعودية نجحت في الداخل و في الخارج ولي تجربة في المعارض الدولية بالخارج حيث أقمت معرضين دولين لفنانين وفنانات سعوديين ولاقت نجاحا رغم ان الطلب على المعارض السعودية في الخارج أكثر من الداخل ولكن هذا لايمنع أن لا نرى معارضنا في السعودية .

س/ ماهي محتويات معارضك ؟ صور فوتوغرافية من التقاطي تتحدث عن مواسم الحج و أعمال فنية وتاريخية من جميع أنحاء العالم .

س/ سمو الأميرة نعرفك كمصورة فوتوغرافية , لكن لماذا تواجدك في المعارض نادر ؟ بالنسبة لندرة تواجدي بالمعارض هو لتوقفي عن عرض أعمالي في السعودية منذ عشر سنوات . ومالسبب ؟ لأسباب شخصية , ولكن أعمالي استمرت في الخارج ويتم طلبها من معارض دولية وقد تم عرض أغلب أعمالي رغم عدم تواجدي وحضوري لتلك المعارض وقد لاقت معارضي نجاحا باهرا ولله الحمد .

س/ هل ترين أن الجهات الحكومية المختصة وبالأخص وزارة الإعلام والثقافة تمد العون للمعارض والفنانين والفنانات ؟ للاسف لا ولا تمد العون وجميع المعارض ونجاحها ونجاح الفنانين والفنانات السعوديين من جهودهم الذاتية , ولكن أعتقد مع التحول الوطني لرؤية 2030 سوف يتم مد العون والدعم للثقافة .

س/ هل تعتقدين أن الفنانة السعودية تم هضم حقها في الفن ؟ بالعكس الفنانة السعودية لم يهضم حقها بل زادت عن الرجل فالمرأة السعودية يقبلها المجتمع كفنانة في الفنون الجميلة عكس الرجل الذي يرى انه من غير اللائق أن يعبر عن مشاعره بالفنون الجميلة بل يكتفي بالشعر ولكن في الآونة الأخيرة أصبح الفنان السعودي ينافس الفنانة السعودية في الفنون الجميلة .

س/ ماهو مصدر الهامك في أعمالك الفنية ؟ مجمل أعمالي الفنية في التصوير الفوتوغرافي والتعبير التصويري مصدره الشعر .

س/ سمو الأميرة ريم ماذا ينقص الفنان والفنانة السعوديين وهل وصلوا للعالمية ؟ ماينقص الفنانون والفنانات هو الأكاديميات أتمنى ان تكون هناك أكاديميات*مختصة بتعليم الفنون الجميلة وتاريخ الفنون لانه أي فن بمرجع أكاديمي سوف يكون ناجح , وبالنسبة للعالمية الفنان والفنانة السعودي وصلوا للعالمية*ونجحوا .

وفي الختام نشكر لك منحنا شرف اللقاء والحوار