المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 16 مايو 2024
بواسطة : 30-06-2014 06:53 صباحاً 40.4K
المصدر -  تقريرواعداد - نهال سامي :

لرمضان طابع خاص في كل شي الاكل الشرب الرائحة حتى طعم الاشياء مختلف ولأن رمضان مميز فله اشياء مميزه ليس لها طعم الا فيه ، منها شراب السوبيا الذي تميزت به الحجاز كانت السوبيا ومازالت الشراب الرئيسي المفضل لدى اهل الحجاز بمختلف الوانها تطورت السوبيا وتجدت وتعدت نكهاتها ، لمعرفة تفاصيل اكثر عنها مع نخبة من اهل الحجاز .

تحدث معنا الاستاذ بندر الشريف - الطائف:

قائلا طبعا السوبيا الشراب المفضل لأهل الححاز في رمضان تجدها بلونيها اﻷبيض واﻷحمر تزين موائد اﻷفطار زمان كنا نشتري السوبيا من عند الخضري أو العراقي في مكه طبعا ولما نطلع ونصيف في الطائف ويوافق رمضان كنا نشتريها من حي الشرقيه من عند علي اﻷبرص كان يبيعها عن باب بيته هذا لما كنت صغير .. وكنا نشتريها من شارع عكاظ كانوا شباب الطائف يجبوها من مكه ويبوعوها في الطائف . وفيه عوائل هم اللي يسووي السوبيا في بيوتهم .. السوبيا أنواع منها سوبيا الشعير وسوبيا الزبيب وسوبيا التمر الهندي .. كان زمان السوبيا ﻻتظهر إﻻ في رمضان فقط واﻵن تجدها في كل مكان وزمان

 

وعن صناعة السوبيا ومصدرها تحدث لنا الاستاذ هتان خطابي من مكه المكرمة : قائلا ذكر لنا يصنع شراب السوبيا من مكونات الشعير أو الخبز الناشف أو الشوفان أو الزبيب والتي يضاف لها بعد تصفيته مقادير من السكر وحب الهال والقرفة تخلط بمقادير متناسبة. ثم يضاف لها الثلج للتبريد.ويعرض بألوان متعددة الأبيض وهو لون الشعير والأحمر مضاف له نكهة الفراولة والبني مضاف له التمر الهندي، وينصح بتناولها خلال يومين أو ثلاثة لأنها تفقد قيمتها الغذائية بعد ذلك.

واضافت الاخت *هدى قاري - المدينةالمنورة :

*حيث اكدت ان السوبيا عند اهلي لها طابع خاص كان لها طقوس خاصه ، نجيب سطل كبير نحط فيه زبيب وعليه ماء ساخن وسكر ونتركه يخمر ونغطيه لمدة ثلاث ايام ، الى ان يذوب الزبيب ونصفيه ويتم تعبئته في جكات ونحطه في الثلاجة يبرد واذا نبغاها حمره نضيف لها توت شوية ولان طعم الزبيب قوي طعم التوت غير واضح فيه ، او نعملها بالعيش بدل الزبيب .

وختام لقائنا *مع الأخ الاستاذ*رامز سندي - جده:

حيث عبر بكلمات ذات طابع جميل ايام زمان ...

ندرت عيني ياحمودي ناولني سوبيا المرزوقي قواام ياحمودي سلم على خالتك حمده واديها تنكة التمره وقلها حاجة ماتهمك وصي عليها جوز امك خليها تسوي الذبيازة وتبسط البلية في الحارة طبعا زي ماشوفتو بالعنوان الهرجة ومافيها سوبيا زمان ودحين اعطيكم عن السوبيا نبذه وهي اهم مشروب في المائدة جيبي الشعير والقرنفل والهيل ودعوة ام رامز بوسط الليل قطعي العيش والصامولي وحطي القليل من الهيل والقرنفل المطحون بالنسبة للون يا توته اوصيك بقطرات عصير التوت خمريها لفترة وحطي السكر على حسب الرغبة وبالعافية عليكم..