المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 19 مايو 2024
بواسطة : 15-02-2014 01:00 صباحاً 22.5K
المصدر -  

تحقيق وحوار : أحمد حسن حمد/ الغربية :

حب الشباب من المشاكل التى *تعذب الكثير : هو من اكثر الامراض انتشارا في العالم . *فهو يصيب 80% من سكان امريكا واوروبا *خصوصا . خلال سن المراهقة ويترك حوالى 20% *من المصابين به بتشوهات وندبات *. وتحطم نفسي *كفيل بالاظرار بحياتهم ومستقبلهم .

وظهور حب الشباب . ليس مرتبط بنوعية البشرة بغض النظر عن كونه *شابا او فتاة . * والان حب الشباب من الامراض التى قد يطول علاجها . بل وقد يحدث تشوها *في الجلد لذلك تسائل *الكثيرون . هل يمكن إجراء علمليات جراحية . لإزالة تشوه الناتج عن الاصابة بحب الشباب .

الجديد الكثير من طرق علاج هذه الظاهرة فضلا عن التجميل كما يؤكد الدكتور (أحمد يسري عطيفه. أخصائي الاطفال والامراض العامة *.. )* دكتور العياداة *الطبية لمحطات جدة بالمؤسسة العامة لتحلية المياه .

أن حب الشباب يمكن علاجه كما يمكن* التخفيف من أثاره* على الشباب من الجنسين .* ســـألناه : وبرغم انه الدكتور أحمد تخصص أطفال الا انه . مطلع وذو خبرة طويلة *مع هذا النوع من الامراض . *وبطرفه فقد ابدى رئيه الغلمي والطبي حول هذه الظاهرة . *ووعد مشكورا *بلقاء *عن أمراض الأطفال وكيفية التعامل معها .

*

*

  1. 1.** ما حقيقة حب الشباب ؟!

*حب الشباب عبارة عن التهاب في الغدد التى تفرز الدهون في الجلد , مما يؤدي اللى انسداد فتحاتها ويتلوث الانسداد وبالتالي تحدث البثرات *في الوجه ويتراكم معها . نوع خاص من البكتيريا .

*

  1. 2.** هل ترتبط الاصابة بحب الشباب* . بنوع البشرة ؟!

*لا : * فهذه الحالة تظهر على مختلف أنواع البشــرة *الجاف منها والدهنـي .

  1. 3.** كيف يتم تشخيص حب الشباب ؟

*العلامة المميزة هي وجود الرؤوس السوداء بأعداد مختلفة في الوجه.

  1. 4.** ما نوع حب الشباب ؟

*هناك حب الشباب ذو الرؤوس البيضاء وذو البثرات الصديدية وحب الشباب الحويصلي .*

  1. 5.** ماالمشاكل التى تنتج بسبب وجود حب الشباب ؟

*مشاكل نفسية نتيجة *لوجوده , في أهم جزء من جسم الانسان وهو الوجه .مما يؤثر على الناحية الجمالية للشخص .

  1. 6.** هل ينصح بوضع الماكياج بالنسبة للنساء في وجود حب الشباب ؟

*من ألأفضل عدم إستخدام المكياج في حالة *ألإصابة بحب الشباب .

  1. 7.** مالذي* ننصح به إذا ما إظطرت المريضة بحب الشباب ؟؟

*يجب عليها غسل الوجه بالصابون وتشطيفه بالماء الدافىء . ويجفف . ثم تغلى كمية من الماء ويعرض الوجه للبخار المتصاعد من الماء الساخن , ولمدة خمس دقائق على الاقل . عندما يبرد الماء يضاف اليه قليل من الملح ويقلب به جيدا ثم تبل *قطنه بالماء والملح وثم تعصر وتوضع على الحبوب لمدة لا تقل عن دقيقة وتكرر عدة مرات ثم تبلل قطعة قطن بالكحول . وتوضع *علىالحبوب لعدة ثوان. ويجفف ويكرر هذه العملية عدة مرات يوميا .*

  1. 8.** هل هناك أطعمه تساعد على ظهور حب الشباب ؟

*نعم و خاصة على الاطعمة التى *تحتوي على نسبة عالية مناليود والفلوريد . والتى تساعد على ظهور حب الشباب . مثل السبانخ والكبد وملح اليود.*

  1. 9.** وما حكاية فيتامين " ب" ؟؟

*يساعد على تدهور حب الشباب .*

10.هل للحرارة والرطوبة والشمس تاثير على حب الشباب ؟!

*نعم : *وتأثيره ضار جــدا وأحيانا *تتسبب في ظهور حب الشباب لأول مرة . ولذلك يجب حمياة البشرة *من أشعة الشمس بإستخدام الكريمات المناسبة . لذلك لتجنب الحرارة العالية .

11. هل للتوتر العصبي أثر عكسي* على حب الشباب ؟

*وجد أن الانفعالات والاضطرابات العاطفية , تسبب إما ظهور حب الشباب , أو تدهور حالته الموجودة .*

12. ما النصائح التى* يجب على المريض تجنبها* في حالة الاصابة بحب الشباب؟

*عدم محاولة تفريغ *محتويات الحبوب , أو الضغط عليها . او تعصيرها باليدين , وعدم إستخدام طبقات سميكة من الماكياج أو الكريمات الدهنية . لأخفاء حب الشباب او ترطيبها . *

13. وأخيرا . مالخطوط الرئيسية لعلاج حب الشباب ؟!

*أولا : *وقبل كل شىء *لا بد ان يكون *العلاج تحت إسشراف طبيب , لأنه في حالات كثيرة تحدث ألأخطاء ويطول العلاج , بل وقد يحدث التشوه بالجلد .... وتشمل الخوط الرئيسية . للعلاج: *المضادات الحيوية . التى تؤخذ عن طريق الفم , أو المضادات الحيوية الموضعية . والعلاج بالهرمونات , وأحيانا بالكورتيزون , أما الندبات الناتجة عن حب الشباب *فيمكن علاجها بالصنفرة . وهذا عمل اختصاصي الجراحة والتجميل أن لزم . *وانصح *فالوقاية خير من العلاج .

*

*

* *