المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

  • ×
الثلاثاء 23 يونيو 2026
الملك سلمان يرأس جلسة مجلس الوزراء في جدة ويؤكد استمرار مسيرة التنمية وتعزيز مكانة المملكة عالميًا
النشر 02
بواسطة : النشر 02 23-06-2026 04:01 مساءً 1.0K
المصدر - واس  
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم في جدة.
واطّلع المجلس في مستهل الجلسة على فحوى الاتصالين الهاتفيين اللذين أجراهما صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- مع جلالة ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ودولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية محمد شهباز شريف، إضافة إلى مضمون رسالة تلقاها سموه من رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف.
وجدد مجلس الوزراء التأكيد على مواقف المملكة الثابتة تجاه دعم الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، والإسهام في الجهود الإنسانية والإغاثية حول العالم.
واستعرض المجلس مستجدات المسارات التنموية في المملكة، وما تحقق من إنجازات في إطار رؤية السعودية 2030، إلى جانب ما سجلته المملكة من تقدم في المؤشرات والتصنيفات الدولية، بما يعكس قوة الاقتصاد الوطني وكفاءة النموذج التنموي.
وأشاد المجلس بتقدم المملكة في تقرير التنافسية العالمية 2026م، بحصولها على المرتبة 13 عالميًا والثالثة بين دول مجموعة العشرين، إضافة إلى دخولها ضمن المراكز العشرة الأولى في 74 مؤشرًا فرعيًا.
كما أكد استمرار المملكة في المرتبة الأولى عالميًا في مؤشر الأمن السيبراني للعام الثالث على التوالي، بما يعكس ريادتها في مجالات التحول الرقمي وحماية الفضاء السيبراني.
ونوه المجلس بإنجازات برنامج تحول القطاع الصحي وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب)، ودورهما في تعزيز الاقتصاد غير النفطي وتحسين جودة الحياة.
كما وافق المجلس على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الدولية، شملت مجالات الطاقة، والتعليم، والنقل الجوي، والبلديات والإسكان، وتوظيف العمالة، وتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى اعتماد أنظمة ولوائح ومبادرات استراتيجية، من بينها مبادرة تصميم أول قمر صناعي سعودي مصري مشترك، وتحديثات نظام تملك غير السعوديين للعقار.
واختتم المجلس أعماله بالموافقة على عدد من التعيينات والترقيات في عدد من الجهات الحكومية.