المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 20 أكتوبر 2024
السوبر المصري في أبوظبي بعيون «الفراعنة»
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 19-10-2024 01:45 صباحاً 1.7K
المصدر - متابعات  تتجه أنظار عشاق كرة القدم المصرية إلى أبوظبي، حيث تستعد المدينة لاستضافة النسخة المرتقبة من كأس السوبر المصري 2024، بمشاركة فرق وهي الأهلي، الزمالك، بيراميدز، وسيراميكا كليوباترا، وتحظى البطولة باهتمام كبير نظراً لما تمثله من تحدٍ كبير، وفرصة للفوز بلقب يضاف إلى إنجازات الفرق المتنافسة.

ولعل قيمة الجوائز المالية للبطولة تعكس أهميتها ودورها في تحفيز الفرق الأربعة للفوز باللقب، حيث يحصل الفريق البطل على جائزة مالية قدرها 250 ألف دولار، بينما سيحصل الوصيف على 125 ألف دولار، والفريق صاحب المركز الثالث على مبلغ 75 ألف دولار، فيما يحصل الفريق الذي يحتل المركز الرابع على 50 ألف دولار.

كأس السوبر المصري 2024 في أبوظبي ليس مجرد بطولة عابرة، حيث ستجمع بين القوة والمهارة والتحدي، وتثبت مدى تطور كرة القدم المصرية في السنوات الأخيرة، ومع استضافة أبوظبي للبطولة للمرة الثامنة، تستمر العلاقات الرياضية الإماراتية المصرية في التطور والنمو، مما يضيف طابعاً خاصاً لهذا الحدث المنتظر.

حدة توقعات

النسخة الحالية من السوبر تزداد فيها حدة التوقعات حول الفرق المرشحة للفوز، الزمالك، يدخل البطولة بعد تتويجه بالسوبر الأفريقي وبكارت ذهبي من اللجنة المنظمة، ويسعى إلى تحقيق ثنائية تاريخية، في المقابل، الأهلي بطل الدوري المصري يتطلع إلى استعادة هيبته على الساحة المحلية بلقب أول يفتتح به موسمه.

بينما يأمل بيراميدز في استكمال إنجازاته بعد فوزه بكأس مصر، أما سيراميكا كليوباترا الفريق الطموح، فسيسعى هو الآخر إلى إضافة بطولة جديدة جنباً إلى جنب كأس الرابطة المصرية «مرتين» ولربما ينجح في تحقيق المفاجأة، «البيان» حرصت على استطلاع آراء مجموعة من لاعبي الكرة المصرية ممن صالوا وجالوا مع أنديتهم ومنتخب «الفراعنة»، نجوم من أصحاب الباع الطويل والذكريات والنجاحات في عالم لساحرة المستديرة.

المباراة الحاسمة

من جهته، أشار إسماعيل يوسف، نجم الزمالك السابق، إلى أهمية تجهيز اللاعبين بدنياً قبل البطولة، خاصة بعد المباريات الودية التي خاضها الزمالك استعداداً للسوبر، ورغم أن «الأبيض» خسر أمام زد وبتروجيت، إلا أن هذه المباريات كان هدفها الأول تحسين اللياقة البدنية للفريق، مثمناً الدور الحيوي الذي يقوم به البرتغالي جوزيه جوميز، مدرب الزمالك، في تحضير الفريق نفسياً قبل خوض المنافسات.

موضحاً أن المباراة الحاسمة ليست ضد الأهلي حال تأهل الفريقين إلى المباراة النهائية، بل ضد بيراميدز لأنها المباراة الأولى والتي تؤهل للوصول إلى النهائي.

وأضاف قائد الزمالك الأسبق: يجب على فريق الزمالك تجاوز نشوة الفوز ببطولة السوبر الأفريقي والتركيز بالكامل على مباراة بيراميدز، مشيراً إلى أن الفريق بحاجة إلى تجديد دوافع اللاعبين لتحقيق الفوز.

وفيما يتعلق باللاعبين القادرين على صنع الفارق، أكد أن أحمد سيد «زيزو» وعبدالله السعيد وسيف الدين الجزيري، هم العناصر التي يمكن أن تضع الزمالك في النهائي إذا كانوا في حالتهم الطبيعية.

وختم إسماعيل يوسف تصريحاته، مشيداً باستضافة العاصمة أبوظبي لبطولة السوبر المصري للمرة الثامنة، واصفاً التنظيم بالمتميز والملاعب بالرائعة، وأعرب عن تفاؤله بقدرة الزمالك على تحقيق الفوز في ملاعب أبوظبي التي شهدت نجاحات سابقة للفريق.

الفرصة الواحدة

من جهته، أكد الكابتن ضياء السيد، نجم الأهلي ومدرب منتخب مصر السابق، أن فرص الفرق الأربعة متساوية بشكل كبير، موضحاً أن مباريات السوبر تتميز بكونها مباريات «الفرصة الواحدة»، حيث يكون التركيز عالياً من جميع الفرق، ويمكن أن تحسم المباراة من خلال كرة ثابتة أو ما شابه، مبيناً أن هذه النوعية من المباريات تختلف عن المباريات المتتالية في الدوري على سبيل المثال، حيث تتطلب مستوى أعلى من التركيز الفني والنفسي.

وأشار ضياء السيد إلى أن سيراميكا كليوباترا وبيراميدز، قد حققا تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة، حيث يتميزان بوجود تشكيلات قوية في جميع الخطوط، لا سيما أن الفريقين يمتلكان عناصر مميزة جعلت أدائهما مستقراً وقوياً، مما يمنحهما فرصاً متساوية مع الأهلي والزمالك في المنافسة على اللقب.

تاريخ ونتائج

وأوضح قائد النادي الأهلي الأسبق أن فريقه كان متفوقاً بشكل كبير في السنوات الأخيرة في مبارياته ضد الزمالك، حيث تمكن من الفوز بالعديد من البطولات على حساب «الأبيض»، ومع ذلك، أكد أن الزمالك استطاع تحقيق انتصارات مهمة مؤخراً، بما في ذلك الفوز بلقب السوبر الأفريقي ومباراة الدوري الأخيرة، بينما تفوق الأهلي في نهائي كأس مصر، مشيراً إلى أن مباريات الأهلي والزمالك دائماً ما تحمل طابعاً خاصاً، ولها ظروفها الخاصة ليلة المباراة نفسها، مما يجعل من الصعب التنبؤ بنتائجها بناءً على الأداء السابق.

وعلى الرغم من وجود العديد من النجوم البارزين في الفرق الأربعة، شدد ضياء السيد على أن الأداء الجماعي هو الذي سيحدد مصير البطولة، وأوضح أن جميع الفرق تمتلك لاعبين مميزين في مختلف المراكز.

لكن الفريق الذي سيعتمد على اللعب الجماعي بأعلى مستوى هو الذي سيكون له الكلمة العليا في النهاية، مبيناً أن الضغط الجماهيري والإعلامي سيكون أحد أهم التحديات التي ستواجه المدربين في البطولة، خاصة أنهم بحاجة إلى التركيز على تحضير اللاعبين نفسياً وبدنياً لضمان أفضل أداء ممكن في ظل الضغوط الكبيرة التي يتعرضون لها.

تنظيم احترافي

وفيما يتعلق باستضافة أبوظبي لبطولة السوبر المصري للمرة الثامنة، أثنى ضياء السيد على التنظيم الاحترافي والمتميز للبطولات في الإمارات، وأشاد بدور قناة «أبوظبي الرياضية» في نقل الأحداث بشكل احترافي يحظى بإعجاب الجماهير المصرية، خاصة في مباريات السوبر بين الأهلي والزمالك بالنسخ السابقة، موضحاً أن أبوظبي دائماً ما تصنع الفارق من خلال احترافية التنظيم والنقل، مما يضيف إلى نجاح البطولة عاماً بعد عام.

قدرات فنية

من جهته، قال طارق يحيى، نجم الزمالك والمنتخب المصري السابق، إن فرص الزمالك تأتي في المقدمة، تليها الأهلي ثم بيراميدز ثم سيراميكا كليوباترا في المرتبة الأخيرة، معتبراً أن هذه المباريات تحتاج إلى قدرات فنية خاصة، وهي ما يمتلكها الزمالك بفضل لاعبيه المميزين مثل أحمد سيد «زيزو»، والبولندي كونراد ميشالاك.

وحول أداء الزمالك في آخر مبارياته أمام الأهلي، أشار طارق يحيى إلى أن الفريق كان الأفضل من حيث الانتشار والروح القتالية، وهو ما ساعده على التفوق في المواجهة، وفيما يتعلق ببيراميدز وسيراميكا كليوباترا، يرى يحيى أن بيراميدز لديه القدرة على المنافسة بفضل لاعبيه المميزين مثل إبراهيم عادل ووليد الكرتي، بينما تبدو فرصة سيراميكا ضعيفة.

وعن استضافة أبوظبي للسوبر المصري، قال طارف يحيى، الحدث يعد فرصة تسويقية مهمة للكرة المصرية، مشيراً إلى أن الجماهير الإماراتية تسهم دائماً في خلق أجواء رائعة للمباريات.
14
يعد النادي الأهلي الأكثر تتويجاً بلقب السوبر المصري بـ14 لقباً، يليه الزمالك بـ4 ألقاب، فيما لم يسبق لكل من بيراميدز أو سيراميكا كليوبترا أن توج أحدهما باللقب.

ويتطلع الأهلي إلى مواصلة رقمه القياسي كأكثر الأندية المصرية تتويجاً باللقب، فيما يأمل الزمالك بالتتويج باللقب ليحقق ثنائية السوبر المصري، والأفريقي الذي توج به الشهر الماضي على حساب الأهلي، وينافس بيراميدز على ثاني ألقابه بعد تتويجه بلقب كأس مصر أغسطس الماضي، وسيراميكا الذي يسعى للقب الثالث في تاريخه بعد تتويجه بكأس الرابطة المصرية مرتين على التوالي.