المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 23 يونيو 2024
انجاز طبي جديد في مستشفى المخواة العام
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 19-05-2024 11:39 صباحاً 1.5K
المصدر - خضران الزهراني  
المخواة، المملكة العربية السعودية: حقق مستشفى المخواة العام إنجازًا طبيًا جديدًا بإجراء عملية تبديل دم لمريض مصاب بمرض فقر الدم المنجلي. تم إجراء العملية تحت إشراف استشارية أمراض الدم الدكتورة ميساء سعدون وبقية الفريق الطبي المختص.

وتعتبر عملية تبديل كريات الدم الحمراء هي العملية الأكثر استخدامًا لعلاج المضاعفات الناتجة عن داء الخلايا المنجلية، وهي عملية معقدة تتطلب مهارات طبية عالية ودقة متناهية. تأتي هذه العملية ضمن جهود التجمع الصحي بالباحة في تطوير الخدمات المقدمة لمرضى فقر الدم المنجلي وغيرها من الأمراض المزمنة، وذلك بهدف تحسين جودة حياة المرضى وتوفير أفضل رعاية صحية لهم.

أهمية عملية تبديل الدم لمرضى فقر الدم المنجلي:

تخفيف الأعراض: تساعد عملية تبديل الدم على تخفيف الأعراض الشديدة لمرض فقر الدم المنجلي، مثل الألم والتعب وضيق التنفس.
تحسين وظائف الأعضاء: يمكن أن تساعد عملية تبديل الدم على تحسين وظائف الأعضاء الحيوية، مثل القلب والرئتين والكبد.

الوقاية من المضاعفات: يمكن أن تساعد عملية تبديل الدم على الوقاية من المضاعفات الخطيرة لمرض فقر الدم المنجلي، مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية.
جهود التجمع الصحي بالباحة لتطوير خدمات الرعاية الصحية:

توفير أحدث التقنيات الطبية: يعمل التجمع الصحي بالباحة على توفير أحدث التقنيات الطبية لعلاج مرضى فقر الدم المنجلي وغيرها من الأمراض المزمنة.
تطوير الكوادر الطبية: يحرص التجمع الصحي على تطوير الكوادر الطبية العاملة في مجال أمراض الدم من خلال إرسالهم للمشاركة في الدورات التدريبية والبرامج العلمية المتخصصة.

رفع مستوى التوعية الصحية: يعمل التجمع الصحي على رفع مستوى التوعية الصحية بمرض فقر الدم المنجلي وطرق الوقاية منه وعلاجه.