المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 28 أبريل 2024
وزير خارجية إيطاليا: ننضم إلى المبادرة القبرصية اليونانية لإنشاء ممر بحرى إنسانى إلى غزة
احلام عبد المنعم - مصر
بواسطة : احلام عبد المنعم - مصر 08-03-2024 09:51 مساءً 2.1K
المصدر -  
أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، أن إيطاليا ستنضم إلى مبادرة الإدارة القبرصية اليونانية لإنشاء ممر بحري إنساني باتجاه قطاع غزة، حسبما قالت وكالة أنسا الإيطالية.
وفي حديثه للصحفيين على هامش مؤتمر حزب الشعب الأوروبي في بوخارست برومانيا، قال تاجاني إنه أبلغ للتو رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، "بالتزام إيطاليا بممر بحري إنساني للمساعدة في إنقاذ أرواح الفلسطينيين".
وتعتزم فون دير لاين الاجتماع مع الإدارة القبرصية اليونانية لمناقشة المبادرة.
من ناحية أخرى، أكد تاجاني أن روما تدعم اقتراح فون دير لاين بإنشاء مفوض لشؤون الدفاع كجزء من الذراع التنفيذية الجديدة للكتلة، والتي سيتم تشكيلها بعد الانتخابات البرلمانية الأوروبية في يونيو.
وقال تاجاني: "بدون دفاع أوروبي لن نكون مهمين بدرجة كافية في العالم، وهذا ليس ضد حلف شمال الأطلسي، بل دعما لحلف شمال الأطلسي"، مضيفا أن إيطاليا تريد أن يشغل مفوضها منصب نائب الرئيس في السلطة التنفيذية الأوروبية الجديدة.
وشدد تاجانى على التزام بلاده بتخفيف الكارثة الإنسانية القائمة، مشيرًا إلى أن الوضع معقد للغاية، لكن علينا ألا نستسلم، لافتًا إلى أنه يعمل على تنظيم اجتماع مع جميع المنظمات الإنسانية الموجودة في إيطاليا للتنسيق مع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو" شو دونيو المتواجد في الشرق الأوسط هذه الأيام، فضلا عن اعتزامه مخاطبة مديرة برنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين وآخرين غيرها.
وقال تاياني: "هدفنا الاستراتيجي هو حل الشعبين والدولتين، والذي يمكن بموجبه للعالم العربي أن يعترف بإسرائيل بشكل آمن، ويتسنى للفلسطينيين من خلاله التمتع بالواقع المؤسساتي الخاص بهم.. والآن يجب أن يتم وقف إطلاق النار مصحوبًا بالإفراج عن جميع الرهائن الإسرائيليين"