المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
“عائلة Google” تكشف أسرارها وأرقامها للمنتدى السعودي للإعلام
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 02-02-2024 11:35 صباحاً 3.1K
المصدر -  أعلن المنتدى السعودي للإعلام، استقطاب قيادات من شركة Google لتنظيم 3 ورش تدريب نوعية، ضمن أعمال نسخته الثالثة، التي تعقد خلال الفترة من 20–21 فبراير الجاري، بتنظيم من هيئة الإذاعة والتلفزيون بالشراكة مع هيئة الصحفيين السعوديين.
ويقدم ورشتين من Google باميلا كسرواني زميلة التدريس في Google News Lab لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تتناول في الورشة الأولى ما يتعلق بتطوير المهارات الصحافية الرقمية، وكيفية استخدام البحث بشكل أفضل مع الحفاظ على أمن الحسابات، والاستفادة من مجموعات المستندات الضخمة باستخدام powerpoint، وكيفية سرد القصص باستخدام الخرائط وGoogle Earth.
وتتناول ورشة Google الثانية الأشكال الجديدة من السرد القصصي، وكيفية استخدام أدوات Google لسرد القصص عبر الويب، بدءًا من استخدام YouTube وYouTube Shorts بشكل أفضل، وصولاً إلى مميزات البودكاست على YouTube، وتصور البيانات باستخدام Flourish، وإنشاء مقاطع فيديو جذابة على Earth Studio.
وفيما يتعلق بالورشة الثالثة، فإنها تختص بـYouTube التابعة Google الأم، وتقدمها تانيا الخوري التي تدير شراكات YouTube في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتتناول أساسيات إنتاج المحتوى الفعال على YouTube، والاطّلاع على المصطلحات شائعة الاستخدام المتعلقة بالأداء على المنصة، والإلمام بقسم الإحصاءات عليها، وكيفية استخدام البيانات المتوفرة لفهم الأداء، وأخيراً إجابة بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بالأداء.
يذكر أن YouTube أعلنت مؤخراً عن تخطّي YouTube Shorts لأكثر من 70 ملیار مشاھدة یومیاً وأكثر من 2 ملیار مشترك يسجل دخوله شھریاً، ووصلت YouTube لأكثر من 20 مليون شخص فوق سن الـ18 في المملكة في يونيو 2022.
كما يوجد في المملكة، أكثر من 300 قناة على YouTube لدیھا ما یزید عن ملیون مشترك؛ مما یمثل زیادة سنویة قدرها 15%، إضافة إلى أن 55% من المشاهدات للمحتوى الذي یتم إنتاجه من قنوات في المملكة تأتي من خارجها.
وتأتي مشاركة Google وYouTube، ضمن سعي المنتدى السعودي للإعلام إلى بناء وتوثیق جسور التواصل مع جمیع المؤسسات المتخصصة محلیاً ودولیاً بما یحقق الأثر الإیجابي، ورفع مستوى جودة صناعة الإعلام، ودفعھا لمواكبة أحدث تقنياتها المتغیرة بشكلٍ مستمر.
یذكر أن المنتدى سیشھد أكثر من 30 جلسة تناقش مستقبل قطاع الإعلام، حیث سیقدم المتحدثون العدید من الرؤى والتوجھات التي تركز في مجملھا على مستجدات القطاع ومستقبله.
وستغطي جلسات المنتدى قطاعات عدة منھا الریاضة وعلاقتھا بالإعلام، إلى جانب قطاع المال والأعمال، والسیاحة، والفعالیات الكبرى؛ إذ سیشھد المنتدى جلسةً مخصصة لإكسبو الریاض 2030، بالإضافة إلى جلسة خاصة بكأس العالم 2034، وغیرھا من القطاعات الحیویة كقطاع الطاقة وتطبیقات الذكاء الاصطناعي في الإعلام، واستثمار البنى التقنیة في الأعمال الإعلامیة.