المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 28 أبريل 2024
مشاركة متميزة وتفاعل كبير من الجمهور مع شاعرة المغرب  ريم نجمي
علاء السيد _ مصر
بواسطة : علاء السيد _ مصر 31-01-2024 05:59 مساءً 2.4K
المصدر -  
تشارك الكاتبة والشاعرة المغربية ريم نجمي ضمن فعاليات الدورة ٥٥ لمعرض القاهرة الدولي للكتاب وذلك ضمن البرنامج الشعري للمعرض رفقة شعراء مصريين وعرب. كما وقعت الكاتبة المغربية روايتها الجديدة الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية في القاهرة بعنوان "العشيق السري لفراو ميركل" للروائية المغربية ريم نجمي وذلك بعد روايتها "تشريح الرغبة". الرواية وبحسب ما جاء في الغلاف هي رواية مهاجرة تطرح سؤال الهوية في خلطة من المتخيل والحلم والتجاوز. وعن الرواية قالت ريم نجمي: "رافقتني لسنوات لأنها اعتمدت بشكل كبير على البحث في تاريخ أنجلا ميركل لا السياسي فقط وإنما الشخصي أيضا، وهو أمر صعب بالنظر إلى أن المعلومات عن الحياة الخاصة للسيدة ميركل شحيحة. قرأت خلال رحلة البحث الكثير من الكتب التي تناولت سيرتها لكن كان ينبغي أيضا العودة إلى مقالات وحوارات في الصحف والمجلات الألمانية منذ تاريخ دخول ميركل للمشهد العام بعد الوحدة الألمانية. " وأضافت نجمي:" بالإضافة إلى زيارة كل الأماكن التي وردت في الرواية ومنها السكن الخاص للمستشارة ومقر عملها بالإضافة إلى التعرف عن قرب على نظام العلاج النفسي في ألمانيا والذي استندت عليه في أحداث الرواية. كما اشتغلت على حياة بعض الأسر المسلمة المتدينة في ألمانيا، على عاداتهم ويومياتهم وتربيتهم الدينية لأبنائهم في وسط غربي وما يخلقه من تساؤلات وإشكاليات. "
وهذه كلمة الغلاف عن مضمون الرواية: "هل للمستشارة الألمانية الشهيرة السيدة أنجيلا ميركل عشيق سري؟ هذا ما يدّعيه، على الأقل، يونس الخطيب الشاب السوري الذي ولد في ألمانيا في أسرة متدينة مهاجرة.
تمثل أنجيلا ميركل ليونس لا فقط القيم الألمانية والأوروبية التي يؤمن بها، وإنما ظل يعتبرها "حب حياته" في لحظة انفلات غامضة، والتي سيحقق معها خططا مستقبلية اتفقا على تحقيقها بعد أن تترك منصبها كمستشارة."