المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 27 أبريل 2024

ستحلّق هذه الطائرات بضيوف الرحمن خلال مواسم الحج والعمرة من مطار الملك عبد العزيز بجدة إلى مهابط الطائرات في فنادق مكة المكرمة.

السعودية تستعد بـ"التاكسي الطائر" لنقل الحجاج من وإلى مكة
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 13-01-2024 04:50 مساءً 2.9K
المصدر - متابعات  تستعد الخطوط الجوية السعودية، لإدخال "التاكسي الطائر"، كوسيلة جديدة لنقل الركاب بين مطار الملك عبد العزيز في جدة، وفنادق مكة المكرمة، خلال مواسم الحجّ والعمرة المقبلة.

ونقل موقع "العربية نت" عن المدير العام للاتصال المؤسسي بمجموعة الخطوط السعودية، والمتحدث الرسمي باسمها، المهندس عبد الله الشهراني، قوله: إن "الطائرة الكهربائية (ليليوم) من أوائل المركبات الجوية عمودية الإقلاع والهبوط (eVTOL)، وتعمل بالطاقة الكهربائية بالكامل".

وأضاف الشهراني أنه "بعد الانتهاء من الترتيبات اللازمة، ستحلّق هذه الطائرات بضيوف الرحمن خلال مواسم الحج والعمرة من مطار الملك عبد العزيز بجدة، إلى مهابط الطائرات في فنادق مكة المكرمة"، مشيراً إلى أنها ستنقل عدد أربعة إلى ستة ركاب.

ولفت إلى أن طائرة "ليليوم" تتميز "بمعدل انبعاثات كربونية منخفض؛ لكونها طائرة صديقة للبيئة، ما يجعلها أحد ممكنات استدامة السفر جواً، إضافة إلى أنها تختصر زمن الرحلات الجوية؛ لكونها تقطع مسافة قصوى بمعدل 250 كم".

هذا وأوضح المدير العام للاتصال المؤسسي، أن المجموعة السعودية "تعتزم شراء قرابة 100 طائرة من هذا النوع، لإطلاق خدمة متقدمة للربط بين عدد من وجهات السفر عبر هذه الطائرة الكهربائية المتطورة"، مشيراً إلى أنه سيتم دعمها بمسارات جوية بين المطارات الرئيسة التي تعمل فيها "الخطوط السعودية" كخدمة خاصة لضيوفها.

وكشف الشهراني، أن هذه الطائرة "تتميز بمقصورة فريدة تتيح عدة خيارات لترتيب المقاعد، وتتسم بمساحات رحبة تلبي احتياجات الضيوف من النخبة المتطلعين إلى أرقى تجارب السفر".

وتعتقد "ليليوم" أن هذه الميزة ستسهم في رفع الطلب على الطائرات "ودية الإقلاع والهبوط eVTOL"، الأمر الذي يضمن الوصول لمستويات الاستدامة التي يتطلع إليها كلا الطرفين، وفقاً لـ"العربية نت".


وأشار الشهراني إلى أن مجموعة الخطوط السعودية "ستعمل على دعم (ليليوم) من خلال توفير الموافقات النظامية كافةً اللازمة لتشغيل هذا النوع من الطائرات في السوق السعودي".

وأكد أن "هذه خطوة مهمة في إطار مساعي الارتقاء بقطاع النقل الجوي في المملكة، حيث ستسهم هذه المبادرة بشكل كبير في تحفيز استدامة قطاع السياحة بالمملكة، وذلك من خلال الطيران الخالي من الانبعاثات".

وكان وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، المهندس صالح الجاسر، كشف في موسم الحج الماضي، عن استعدادات لإطلاق "التاكسي الجوي" في المواسم القادمة، لخدمة الحجاج.