المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 30 أبريل 2024
أول عملية إعدام باستخدام غاز النيتروجين في أمريكا
محمد لافي الحربي- العُلا
بواسطة : محمد لافي الحربي- العُلا 13-01-2024 01:10 مساءً 5.1K
المصدر -  أجاز قاض في الولايات المتحدة الأمريكية يوم الأربعاء لولاية ألاباما إعدام سجين بغاز النيتروجين في حكم من المقرر تنفيذه خلال وقت لاحق من يناير.
وفي التفاصيل يمهد الحكم الطريق لما سيكون أول عملية إعدام في البلاد بموجب طريقة جديدة ينتقدها محامو السجين باعتبارها قاسية وتجريبية.
ورفض القاضي الجزئي لمنطقة وسط ألاباما روبرت أوستن هوفاكر طلب السجين في ألاباما كينيث يوجين سميث بإصدار أمر قضائي لوقف إعدامه المقرر في 25 يناير بغاز النيتروجين.
وقال محامو سميث إن الولاية تحاول جعله (مادة اختبار) لطريقة إعدام لم تتم تجربتها
ومن المتوقع أن يستأنفوا على قرار القاضي، وفقًا لسكاي نيوز عربية.
ومن الممكن أن تصل مسألة ما إذا كان ممكنًا تنفيذ حكم الإعدام بغاز النيتروجين إلى المحكمة العليا في الولايات المتحدة للفصل فيها.
وكانت المحكمة حكمت على يوجين سميث (57 عامًا) بالإعدام منذ عام 1996 بعد اتهامه بجريمة قتل مأجورة لامرأة في عام 1988 في ألاباما.
وكان من المقرر إعدامه بالحقنة المميتة في 17 نوفمبر 2022 إلا أنه رفع دعوى قضائية ضد إدارة الإصلاح في ولاية ألاباما زاعمًا أن تاريخ الولاية الحديث من الإعدامات الفاشلة باستخدام الحقنة المميتة يعني أنه من المحتمل أن يتعرض إلى عقوبة قاسية وغير عادية.
وبالفعل فشل مسؤولو السجن في حقن السجين بالحقن المميتة بشكل صحيح مؤكدين شكوك السجين في عدم نجاح هذه الآلية من الإعدام بحالات متكررة. وكان السجانون قد قاموا بربط سميث على نقالة الإعدام لساعات وقاموا بحقنه بالإبر في يديه وذراعيه وعظم الترقوة قبل أن يستسلموا في نهاية الأمر ويعيدوه حيًا إلى زنزانته.
وكانت الولاية شرعت في إجراء مراجعة داخلية لإجراءات الإعدام فيها وذلك قبل الإعلان مجددًا عن استئناف عمليات الإعدام بحقن مميتة في يونيو.
ومع ذلك جادل سميث في أن الحقنة المميتة تشكل عقوبة قاسية وغير عادية واقترح أن يُقتل عن طريق غاز الموت عن طريق استنشاق النيتروجين النقي عوضًا عن ذلك.
وفي 15 مايو انحازت المحكمة العليا الأمريكية إلى جانبه مما يعني أن سميث سيصبح أول شخص يُعدم بالغاز.
كما أصبح سميث ربما أول شخص ينجح في طريقة إعدامه باللجوء لحكم قضائي.
وقامت ولاية ألاباما ببناء غرفة غاز في عام 2021 بعد أن اقترح المشرعون أن الموت بسبب الغاز سيكون أكثر إنسانية من الحقن المميت