المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
زخات شهب البرشاويات في سماء الطائف ورحلة مسائية رائعه لرصدها
عبدالله الحصيني - الطائف
بواسطة : عبدالله الحصيني - الطائف 05-08-2023 10:25 مساءً 4.8K
المصدر -  
تتعدد الظواهر الفلكية التي تحظى بإعجاب واهتمام الكثيرين حول العالم، ومن بين تلك الظواهر زخات شهب البرشاويات Perseid meteor shower التي تعتبر واحدة من أكثر الظواهر المذهلة والمبهجة في مجال علوم الفلك حيث يمكن رؤية عشرات الشهب المتساقطة في السماء خلال فترة زمنية قصيرة.
وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية أفاق لعلوم الفلك الدكتور شرف السفياني . عن هذه الظاهرة أنها
تحدث زخات شهب البرشاويات سنوياً عندما تعبر الأرض في أثناء مسارها السنوي حول الشمس بمنطقة تحوي جسيمات رملية وغبار من مخلفات المذنب الشهير 109 / سويفت تاتل الذي تم اكتشافه عام 1862 بواسطة لويس سويفت .
عندما تدخل الأرض في عمق هذا الحطام من الغبار وحبات الرمل العالقة في الفضاء ، يتم حرقها داخل الغلاف الجوي للأرض بفعل الحرارة الناتجة عن الاحتكاك ، فتظهر تلك الومضات المشعة الخاطفة في السماء.
وتعتبر زخات شهب البرشاويات من أكثر الظواهر الفلكية وضوحًا، حيث يمكن مشاهدتها بالعين المجردة دون الحاجة إلى أي معدات فلكية خاصة.
وتبدأ زخات البرشاويات من 17 يوليو وحتى 24 اغسطس من كل عام ، وتبلغ ذروتها هذا العام فجر 13 اغسطس ، حيث يمكن رؤية مابين 60 إلى 100 شهاب في الساعة .
تُسمى زخات البرشاويات بهذا الاسم نسبةً إلى كوكبة Perseus التي من اشهر نجومها حامل رأس الغول والتي ظاهرياً يبدوا انها نقطة انطلاق الشهب .

وللاستمتاع بزخات شهب البرشاويات بشكل أفضل، تقترح العديد من النصائح، الخروج إلى مناطق مظلمة وخالية من التلوث الضوئي، والابتعاد عن الأضواء الساطعة، وأن تكون جهة الرؤية في اتجاه سماء الشمال الشرقي.
من بعد منتصف الليل ، كما يُفضل أن تستعين بكرسي مريح أو بطانية لتجلس وتستمتع بمنظر الشهب المتساقطة .
في هذا العام 2023 ، ستحدث ذروة الدش النيزكي عندما يكون القمر هلالًا ضعيفاً ومضيئًا بنسبة 16 في المائة فقط مما يوفر فرصة افضل لرؤية الشهب الخافته .
في الختام، يمكن القول إن زخات شهب البرشاويات تعتبر ظاهرة سماوية رائعة تستحق الاهتمام والملاحظة.
فهي ليست مجرد واحدة من العديد من الظواهر الفلكية التي تحدث حولنا، بل تعتبر فرصة للانبهار والتأمل في عظمة الكون وروعته .
وكعادتها السنوية تنظم جمعية آفاق لعلوم الفلك بالطائف رحلة مسائية عامة لرصد هذه الظاهرة والاستمتاع بجمال السماء ونجومها وابراجها ويمكن الاشتراك في هذه الرحلة من خلال واتس اب الجمعية: 0544101048 .