المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 7 مايو 2024
"تقويم التعليم والتدريب" توقع اتفاقيات لاعتماد ( 52 ) برنامجاً أكاديمياً لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
واس - وكالة الانباء السعودية
بواسطة : واس - وكالة الانباء السعودية 21-06-2023 10:03 مساءً 4.0K
المصدر -  
وقعت هيئة تقويم التعليم والتدريب، ممثلة في المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي "اعتماد" اليوم، اتفاقيات اعتماد (52) برنامجاً أكاديمياً لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وذلك بمقر الجامعة بمدينة الدمام.
وقّع الاتفاقية من جانب الجامعة معالي رئيس الجامعة الدكتور عبدالله بن محمد الربيش، ومن جانب الهيئة المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي "اعتماد" الدكتور محمد بن صالح باشمّاخ .
وشملت الاتفاقيات توقيع (22) برنامجاً أكاديمياً في مرحلة البكالوريوس، وهي: (الصحة العامة، وتقنية التخدير، وتقنية علم الأعصاب، والجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، وعلم الاجتماع، والخدمة الاجتماعية ، والفيزياء، والرياضيات، والتصميم الصناعي، والشريعة، والصحة والسلامة المهنية، والرعاية التنفسية، وتقنية القلب، والرعاية الطبية الطارئة، ورياض الأطفال، واللغة الإنجليزية والترجمة، والفيزياء والطاقة المتجددة، وعلوم الحاسب الآلي. كما شملت الاتفاقيات تجديد الاعتماد البرامجي في مرحلة البكالوريوس للبرامج التالية: (الطب والجراحة، وطب وجراحة الأسنان، والتمريض).
وشملت الاتفاقيات توقيع (30) برنامجاً أكاديمياً في مرحلة الماجستير، وهي: (التشريح التركيبي البشري، وعلم وظائف الأعضاء الطبي، وجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى، والصحة العامة، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية، والأدب الإنجليزي، والجغرافيا ونظم المعلومات
الجغرافية، والتاريخ الاقتصادي والاجتماعي، والمناهج وطرق التدريس، والإدارة والقيادة التربوية، والتربية الخاصة- صعوبات التعلم، وأصول التربية، والكيمياء، والرياضيات، وعلوم الحاسب الآلي، وإدارة هندسة التشييد، والتقنية الحيوية، وتقنية متناهية الصغر، واللغويات الإنجليزية، والإدارة الهندسية، وصحة البيئة، والإرشاد النفسي، والهندسة البيئية، والهندسة الطبية الحيوية، وإدارة الأعمال، وتحليل بيانات الأعمال، ونظم المعلومات وتحليل البيانات، وتقنيات التعليم، والعمارة).
وتأتي هذه الاتفاقيات ضمن الاتفاقية الإطارية التي أبرمتها الجامعة مع الهيئة في 24 جمادى الأولى 1443هـ الموافق 28 ديسمبر 2021م، لاعتماد (50) برنامجاً أكاديمياً من برامج الجامعة، وتم إلحاق برنامجين إضافيين للاتفاقية.
وتعمل الهيئة وفق رسالتها وأهدافها، وبالتعاون والتكامل مع وزارة التعليم والجامعات السعودية؛ على الإسهام في رفع جودة التعليم والتدريب وكفاءتهما لأعلى المستويات العالمية، بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، التي تشمل مستهدفات خاصة بالاعتماد.
وأوضح معالي رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل أن الجامعة تسعى إلى تطوير برامجها العلمية واستحداث برامج جديدة، وتوفير البيئة الأكاديمية للنهوض بمختلف مجالات وميادين المعرفة وتحقيق الريادة والتميز في تطبيق معايير الجودة؛ لتحقيق اعتماد وتصنيف وطني وعالمي، متطلعة إلى تحقيق المزيد من الإنجازات لترسم خطاها دوماً نحو الريادة لتحقيق أهداف الدولة وتوجهاتها التنموية عبر خططها الإستراتيجية للمشاركة في بناء اقتصاد المعرفة القائم على مرتكزات البحث والابتكار والتعلم.
وأكدت الهيئة أن الحصول على الاعتماد الأكاديمي من مركز "اعتماد" التابع لها؛ يتطلب إعداد المؤسسة التعليمية أو البرنامج الأكاديمي لتقارير دراسة تقويم ذاتية دقيقة وشاملة، لكل أوجه الأنشطة العلمية والإدارية والخدمية وغيرها لتحديد مستويات الجودة لديها، استناداً على معايير الاعتماد المعدّة من قبل المركز، كما أكدت أن تخضع المؤسسة التعليمية، أو البرنامج الأكاديمي لتقويم خارجي من قبل فريق تقويم مستقل؛ للتحقق من صحة نتائج دراسة التقويم الذاتية، والحكم على مستويات جودة الأداء وفقاً لمعايير المركز.