المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
الفاو يناقش مع زراعة عسير  التجفيف الشمسي للتين
منى القحطاني - عسير
بواسطة : منى القحطاني - عسير 13-04-2023 10:44 مساءً 4.1K
المصدر -  
زار اليوم خبراء من منظمة الفاو فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير، واجتمع مدير إدارة الزراعة المهندس علي بن سيف القحطاني بهم لبحث الكثير من مستهدفاتهم خلال الزيارة ناقشوا فيها زيارة مزارع الياسمين التجريبية والحبوب والفاكهة وإجراء المناقشات حول تخزين وإطار عمر ما بعد الحصاد واختيار موقع مناسب لنفق التجفيف الشمسي للتين، وضم وفد الخبراء الدكتور حسن مهدي، والدكتور إحسان الحق، والدكتورة وركينة وداجو، والدكتور عبد الرب.

image


من جهة أخرى ومن بين جهود الوزارة فقد قام في وقت سابق فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير ممثلاً في إدارة الزراعة بتسليم ملكات نحل ملقحات على النحالين بأبها وذلك كمقدمة من الدعم الفني لحماية سلالة النحل المحلي، وقام المهندس علي بن سيف القحطاني مدير إدارة الزراعة ، والأستاذ على يحيى ال بدوي المشرف على المناحل بالفرع ، وبحضور رئيس جمعية النحالين بأبها الأستاذ مشبب القحطاني ومنسوبي الجمعية ، بلقاء النحالين الذين تسلموا الملكات.
يأتي ذلك ضمن مبادرة وزارة البيئة والمياه والزراعة بإطلاق المشروع النوعي للحفاظ على سلالة نحل العسل البلدي بالمملكة وتطويرها واكثارها، وهو المشروع الذي يهدف إلى الحفاظ على سلالة نحل العسل المحلية كثروة وطنية وحمايتها من أخطار التلوث الوراثي والمنافسة والإحلال نتيجة لاستيراد كميات كبيرة من طرود نحل العسل من سلالات خارجية.
وقال المهندس علي بن سيف ان سلالة النحل المحلية في المملكة تعد أحد سلالات نحل العسل العالمية الأصيلة وتوجد خصوصاً في جنوب المملكة ويجب الحفاظ عليها مضيفاً أن الوزارة قد أطلقت عدد من المبادرات والمشاريع لتعزيز التنمية المجتمعية المستدامة وتطوير وتمكين القطاعات المعنية بصناعة النحل في المملكة باستخدام أفضل الممارسات الفنية وأحدث الطرق العلمية.
وأشاد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير المهندس عبدالله بن حسن الويمني بجهود الوزارة واهتمام معالي الوزير ومعالي نائبه بتطوير وتنمية هذا الجانب .
كما أشاد بدور موظفي فرع الوزارة بالمنطقة ممثل في إدارة الزراعة مشيراً إلى منطقة عسير تعتبر من أهم مناطق المملكة في الزراعة.