المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 28 أبريل 2024
"واس".. توثق مراحل استخراج الفوسفات بمدينة وعد الشمال في الحدود الشمالية
واس - وكالة الانباء السعودية
بواسطة : واس - وكالة الانباء السعودية 16-03-2023 04:46 مساءً 3.8K
المصدر -  
وثقت وكالة الأنباء السعودية مراحل استخراج وتصنيع الفوسفات في شركة معادن وعد الشمال في مدينة وعد الشمال في منطقة الحدود الشمالية التي تحتضن حوالي 7% من المخزون العالمي من الفوسفات.
وتستمر عمليات تشغيل المنجم على مدار الـ 24 ساعة التي تبدأ بتحديد مكان الفوسفات ثم الحفر والتفجير ومن ثم استخراجه بمعدات ضخمة.
وتشير تقارير هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن العديد من الدراسات أجريت لتحديد العديد من المكامن والثروات في منطقة الحدود الشمالية، وكشفت عن رواسب غنية بالخامات المعدنية المتنوعة، ومخزونًا كبيرًا من المعادن في باطن الأرض، مثل الفوسفات.
وأكد مدير عام تخطيط الأعمال والاقتصاد بالشركة ذياب العنزي أن إنتاج شركة معادن وعد الشمال للفوسفات يقدر بـ 3 ملايين طن من الأسمدة تشمل فوسفات ثنائي الأمونيوم وفوسفات أحادي الأمونيوم الأسمدة الفوسفاتية, إضافة إلى 22 ألف طن من المنتجات التحويلية، مبينًا أن منجم الخبراء يكفي لتشغيل المصنع أكثر من 25 سنة ومنجم آخر يكفي لـ 40 سنة قادمة، مؤكداً أن الفوسفات عبارة عن بقايا كائنات بحرية ترسبت من ملايين السنين وشكلت لنا الصخر الجيري وهو من منتجات معادن الأكثر أهمية للحياة، إذ يتشكل طبيعياً من عنصر الفوسفور، الذي يعد أحد ثلاث عناصر غذائية رئيسية في عملية التركيب الضوئي للنبات ونمو المحاصيل الزراعية.
وأوضح مدير عام تخطيط الأعمال والاقتصاد أن جهود شركة معادن في مجال المسؤولية الاجتماعية ومبادراتها التنموية تضمنت تشييد وتشغيل اثنتين من مدارس التميز المجهزة بأحدث تقنيات التعليم المتطورة في مدينتي عرعر وطريف، بقيمة مالية بلغت 150 مليون ريال على مدى ست سنوات.
وبين أن ما تم تحقيقه في الوقت الحالي من أهداف في وعد الشمال، إنما جاء بتوفيق من الله سبحانه وتعالى، ثم بفضل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - التي أولت مشروع تطوير مدينة وعد الشمال اهتماماً خاصاً ضمن إستراتيجية عامة تلبي أهداف رؤية المملكة 2030م.
وأشار شريك أعمال الموارد البشرية الإستراتيجي بالشركة أحمد عسيري، إلى تحقيق الشركة نسب توطين عالية من إجمالي عدد الموظفين بالشركة الذين يبلغ عددهم 1005 موظفين حيث يشكل السعوديين 75% من القوى العاملة, بينما يشكل الموظفون من أهالي منطقة الحدود الشمالية 84% من إجمالي عدد السعوديين بالشركة بالإضافة لتدريب 174 طالباً من خريجي المعهد السعودي التقني للتعدين وتوظيفهم في مصانع الشركة, كما عملت الشركة على صقل مهارات 837 من موظفيها عبر توفير عدد من الدورات التدريبية المخصصة التي شملت برامج التطوير الفريد والتأهيل الوظيفي وتدريبات الأمن والسلامة.