المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 4 مايو 2024
مصر توافق على حزمة تسهيلات جديدة للمطورين والمستثمرين في القطاع الصناعي
منال عبد السلام - مصر
بواسطة : منال عبد السلام - مصر 25-01-2023 01:42 مساءً 6.5K
المصدر -  وافق مجلس الوزراء المصري على الضوابط العامة التي تسمح لهيئة التنمية الصناعية بإلغاء أو تخفيض غرامات التأخير ، أو تطبيق آلية علاج ، في حالة وجود عقبات أو صعوبات خارج قدرات المطور الصناعي أو المنفذ للمشروع والتي أثرت على الجدول الزمني للتنفيذ.

وأوضح بيان اليوم الأربعاء ، أنه خلال اجتماع المجلس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي ، تم استعراض التسهيلات التي اقترحت وزارة التجارة والصناعة منحها للمستثمرين الصناعيين ، بما في ذلك احتساب الجدول الزمني لتنفيذ المشروع ، بحيث تبدأ من تاريخ الانتهاء من أعمال التسييج للأراضي التي تم منحها لحقيقة الاستيلاء عليها ، وليس إنهاء أعمال التوفيق الخاصة بها.

بالإضافة إلى تعويض المستثمر بفترة تساوي فترة التوقف إذا واجه صعوبات تمنع استمرار تنفيذ المشروع لأسباب خارجة عن إرادته ، بالإضافة إلى منح جميع المشاريع الصناعية التي تزامن جدولها الزمني مع ظروف وباء كورونا. أو الظروف الاقتصادية الحالية ، فترة سماح مجانية مدتها 4 أشهر ونصف لوباء كورونا ، و 6 أشهر من حيث الظروف الاقتصادية »، بحسب البيان.

وأشار إلى أن التسهيلات تضمنت أن تتم معالجة المشروع إذا تجاوزت مساحة الأرض 50 ألف متر مربع ، بحيث يكون التنفيذ على عدة مراحل ، لكل منها جدوله الزمني الخاص ، على أن تكون مدة التنفيذ الإجمالية من لا تزيد مدة المشروع عن 5 سنوات من تاريخ استلام الارض.

وأشار إلى أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية تمنح جميع المشاريع الصناعية ، بما في ذلك تمويل المشاريع الصناعية. سواء داخل أو خارج المدة الأصلية لتنفيذ المشروع ، والذي يطلب خلال عام واحد من تاريخ هذا القرار ، فترة مجانية مدتها 6 أشهر ؛ وذلك لمساعدتهم على استكمال تنفيذ المشروع والحصول على رخصة التشغيل والتسجيل الصناعي مع إعفائهم من 50٪ من الغرامات المقررة.

وتابع: “بالإضافة إلى إمكانية السداد على أقساط لمدة أقصاها ثلاث سنوات ، بالإضافة إلى معدل الائتمان والخصم المعلن من قبل البنك المركزي عند انتهاء التقسيط ، مع إمكانية خصم 75٪ من الغرامة المقررة إذا تم دفعها على الفور ، مع التزام من يتمتع بهذه الحوافز بتقديم إقرار بالحصول على رخصة التشغيل خلال مدة سنة واحدة على الأكثر من تاريخ التمتع بالحوافز المقررة.