المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 14 أغسطس 2022
بن لادن والزرقاوي والبغدادي إبرزهم  ... قادة الإرهاب الذين قتلتهم إمريكا منذ إحداث ١١ سبتمبر
غرب
بواسطة : غرب 03-08-2022 09:32 صباحاً 2.2K
 شنت الولايات المتحدة الأمريكية منذ أحداث 11 سبتمبر عام 2001 هجمات استهدفت عددا من قادة الجماعات الإرهابية ولاحقتهم في عدة دول سواء في أفغانستان أو مناطقها الحدودية مع باكستان، وكذلك في اليمن وسوريا والصومال .

قائمة طويلة من الاغتيالات، وعمليات رصد ومراقبة لسنوات، لتجفيف منابع الإرهاب وحصد قادته، شملت زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وكذلك قادة وعناصر خطرة كأبي مصعب الزرقاوي وزعيم تنظيم داعِش أبو بكر البغدادي وآخرهم أيمن الظواهري قبل أيام .

رأس القائمة

في 2 مايو 2011 وفي عهد الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما كانت الخسارة الأكبر لتنظيم القاعدة بمقتل زعيمه أسامة بن لادن، وذلك في غارة أمريكية على أبو أباد الواقعة على بعد 120 كم عن إسلام أباد في عملية اقتحام أشرفت عليها وكالة الاستخبارات الأمريكية ونفذها الجيش الأمريكي واستغرقت 40 دقيقة .

وداهمت القوات الأمريكية مجمعا سكنيا كان يقيم به بن لادن مع زوجاته وأبنائه، وتمكنت من قتله، وأعلنت القاعدة وقتها نبأ وفاته وتعهدت بالثأر .

image




الملهم الروحي


وفي سبتمبر من العام نفسه، أدت غارة شنتها طائرة أمريكية بدون طيار لمقتل اليمني الأمريكي الجنسية المتشدد أنور العولقي، الملهم الروحي لتنظيم “القاعدة” .

image



مقتَل الزرقاوي

وقبل مقتَل بن لادن شهد يوم 7 يونيو عام 2006، تمكن القوات الأمريكية من تصفية أبو مصعب الزرقاوي، زعيم القاعدة في العراق، بغارة جوية على منزله شمال بغداد .

image



وقال الرئيس الأمريكي حينها، جورج بوش، في خطاب ألقاه بالبيت الأبيض في اليوم التالي: “مقتَل الزرقاوي ضربة قاسية للقاعدة، إنه انتصار في الحرب العالمية على الإرهاب” .

تصفيات متواصلة

أما عام 2012 فقد شهد مقتَل العديد من قادة التنظيم الإرهابي علي يد القوات الأمريكية، كان أبرزهم بدر منصور زعيم “القاعدة” في باكستان، حيث شنت طائرة أمريكية بدون طيار غارة في التاسع من فبراير، أدت إلى مقتله في معسكر للتدريب شمال وزيرستان .

وفي يونيو من عام 2012، نفذت طائرة أمريكية من دون طيار عملية جوية أدت إلى قَتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في ليبيا أبو يحيى الليبي، واعتبر المسؤولون الأمريكيون مقتله ضربة قوية للشبكة الإسلامية المتشددة .

image



وفي يناير من عام 2013، قُتل سعيد علي الشهري، الرجل الثاني في تنظيم “القاعدة” باليمن وأحد مؤسسي التنظيم، خلال غارة أمريكية بدون طيار، وعرف في تنظيم “القاعدة” باسمه الحركي “أبو سفيان الأزدي الشهري”.

image

مقتَل العقل المدبر

وشهد عام 2014 مقتَل عدد كبير من قيادات تنظيم “القاعدة” الإرهابي، وفي أبريل استهدفت طائرة بدون طيار سيارة دفع رباعي كانت تقل 3 أشخاص من بينهم إبراهيم العسيري، وهو العقل المدبر لعدد من التفجيرات التي قامت بها “القاعدة” .

وفي نوفمبر 2014، قُتل القيادي في تنظيم “القاعدة” بمحافظة البيضاء باليمن، نبيل الذهب، في قصف جوي نفذته طائرة أمريكية من دون طيار .

تصفية زعيم داعِش أبو بكر البغدادي

وفي عهد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أعلن في أكتوبر 2019، مقتَل زعيم تنظيم “داعِش” آنذاك، أبو بكر البغدادي، خلال عملية عسكرية أمريكية في سوريا .

image



كما استهدفت أمريكا في نفس العام 2019، حمزة بن لادن نجل زعيم القاعدة وقُتل في عملية أمريكية خاصة، كذلك قتل خالد العاروري إثر غارة أمريكية في إدلب شمال سوريا، وتم تصفية زعيم التنظيم بجزيرة العرب قاسم الريمي في اليمن في فبراير 2020، وأيضا قُتل أبو محمد المصري في طهران في أغسطس 2020، كما قُتل محمد السوداني المسؤول في فصيل حراس الدين بسوريا في أكتوبر 2020 .

وفي فبراير الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن قوات العمليات الخاصة الأمريكية نفذت مهمة لمكافحة الإرهاب في سوريا، وقتلت زعيم تنظيم “داعِش”، أبو إبراهيم الهاشمي القريشي .

وفي يوليو الماضي، أعلن البيت الأبيض، مقتَل ماهر العقال، أحد الشخصيات البارزة في “داعِش”، بغارة أمريكية، عن طريق طائرة مسيّرة استهدفته في شمال غرب سوريا .

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الثلاثاء (2-8-2022)، مقتَل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، بغارة جوية استهدفته قبل أيام في العاصمة الأفغانية كابل .

image
التعليقات ( 0 )
أكثر