المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 16 مايو 2022

محافظة الليث واجهة سياحية مميزة تلبي تطلعاتنا وتحقق آمالنا وتكون قبلة مُفضلة للسياحة البحرية والبرية الجميلة بكل إمكاناتها.

#تحت_الأضواء :  "لؤلؤة البحر"  محافظة #الليث باقة من الجمال براً وبحراً
سعود الثبيتي
بواسطة : سعود الثبيتي 26-12-2021 05:43 مساءً 8.1K
 على بعد نحو 211 كيلو مترا من الجنوب الغربي من مدينة جدة، تتكئ مدينة الليث الساحلية في هدوء لا يشقه الا صوت أمواج البحر المتلاطمة وهدير يخوت وابوات تعود ملكيتها لاحد اهم مراسي اليخوت هناك والتي تنقل السياح من الليث المدينة الى نحو 47 جزيرة سياحية في عرض البحر يعرفها ألكثير من ألمهتمين، بالإضافة للمناطق الجبلية التاريخية بنقوشها وممراتها المذهلة ببحيراتها المائية العذبة التي تضخها الشلالات من كل حدب وصوب.
ولأن الليث او كما نسميها "لؤلؤة البحر" لم تكن منذ سنوات مضت على خارطة السياحة المحلية.
الا أن ما شاهدناه من جهود لبلدية الليث والجهات المعنية تلك البصمات التي أضفت على المنطقة رونقاً خاصا جعلت منها منطقة جذب سياحية.
وكل تطلعات الأهالي وشيوخ القبائل والحريصين على تطوير مناطقهم وبكل شغف أن تشهد منطقتهم نقلة نوعية في مجال الاستثمار وأن تُصبح إحدى أهم المناطق العالمية استثمارياً وسياحياً.
من اللافت لزائر محافظة الليث الساحلية انه يلاحظ مئات الأجانب الذين يفدون اليها بشكل دائم عبر وفود سياحية ويقومون بجولات على المواقع المهمة فيها من خلال مرسى اليخوت الذي يتكئ على شاطئ الليث.
ولكن يجب أن يكون للبرية والجبال والموروثات التاريخية نصيب من تلك الزيارات وقد لاحظنا بعض القصور في هذا الجانب نوعاً ما.
وهنا فالاستثمار مطلوب من رؤوس الأموال والذين هم بحاجة للتسهيلات التي تشجعهم وهي مطمعهم بتقديم وتنصيب المشاريع السياحية التي تخدم السواح وتدفعهم بالتوجه للمنطقة سواء البحر أو البر بكل مقوماته ألأثرية الهائلة.
التوصية الإعلامية:
لا بد من وجود مظلة خاصة تعتني بتسهيل الإجراءات للمستثمرين وتحقيق مطالبهم، وهذه من أولى الأولويات التي يجب أن تحرص عليها الجهات المعنية.
فمحافظة الليث من اهم الوجهات السياحية ونتمنى أن تستمر امارة مكة وهيئة السياحة في المضي بخطى سريعة لإكمال مشاريعها وتحديد مواقع استثمارية بها، سواء على جزيرة الليث او شاطئ الليث وأيضا تلك المواقع والمعالم التاريخية شرق الليث.
منطقة الليث بشكل عام، منطقة قابلة للاستثمار لأنها تضم مواقع بحرية وبرية وكذلك مواقع اثرية.
الجدير بالذكران مشروعا ضخما تم ترستيه وجاري العمل عليه منتجع في العين الحارة في الليث.
وسط توقعات ان ينجح كمنتجع علاجي، نظرا للاستخدامات الطبية المعروفة للمياه الحارة في انحاء العالم.
وحول نقص بعض الخدمات في محافظة الليث قد يكون الامر يشمل الساحل بصورة عامة من جنوب جدة وحتى جازان.
فمنها ضعف الاتصالات نوعا ماء في تلك المنطقة وخصوصا الجبلية والوديان
التعبيد للطرق البرية التي تحتاج الى تهيئة لتسهيل تحرك السواح وسهولة تنقلهم.
وأملنا الكبير مع تقديم تلك التسهيلات ستدفع الحركة السياحية بتوجه خدمي واستثماري في كل مكان وهذا ما لمسناه في أخر زيارة لنا.
الحقيقة الليث مدينة السياحة البرية والبحرية والاثرية، وكما شاهدنا أن مُعظم مرتاديها يحرصون على تنويع زياراتهم فيها.
حيث تحتل الآثار مكانا بارزا في تلك المنطقة وفي مقدمة المواقع الاثرية بلدة السرين الاثرية التي يعود تاريخها الى نحو ألف سنة والتي ذكرها الباحث التاريخي حسن الفقيه كتاباً بعنوان "مدينة السرين الأثرية" ضمن سلسلة كُتبه التي أعدها وألفها عن الآثار في تهامة.
حيث تحتل الآثار مكانا بارزا في تلك المنطقة وفي مقدمة المواقع الاثرية بلدة السرين الاثرية التي يعود تاريخها الى نحو ألف سنة والتي ذكرها الباحث التاريخي حسن الفقيه كتاباً بعنوان "مدينة السرين الأثرية" ضمن سلسلة كُتبه التي أعدها وألفها عن الآثار في تهامة.
والجدير بالذكر فقد ورد اسم السرين في كتب الأدب الجغرافي عند العرب التي تعود إلى القرن الثالث الهجري ومما يدل على شُهرة السرين في ذلك القرن وما بعده تبوؤها مكانة كبيرة في خارطة الأمكنة المشهورة في ديار العرب.
وصور المقدسي في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري فقال: والسرين بلد صغير بها حصن وهو فرضة السراوات، والسراوات معدن الحبوب والتمور البرية والعسل الكثير.
هذا وقال العٌذري 393 -478هـ: ان مدينة السرين عظيمة بسوق وجامع على البحر الأحمر، تم بناؤها بالخشب والقش، وجامعها مبني بالمدر وسورها في البحر ولها مرعى، وزرعهم الذرة والسمسم، يُسقى بماء السيول، قليلة البرودة، وغلالهم قليلة، وتجلب لها الميرة من الحبشة وغيرها، ولباسهم الرداء والازار ومعاملتهم بالدراهم أنذاك.
وقد تأسف المؤلف الفقيه في كتابه الذي ألفه عن السرين على أنه بالرغم من وفرة النقوش بالسرين البارز منها والمحفور لا تجد أي خطاط أو ناقش سجل اسمه على عمله الغني وذلك في حدود ما صادفه من نقوش كما توجد المباني ومخلفاتها والأواني الفخارية والزجاجية.
وأيضا ًقال صفي الدين عبد المؤمن البغدادي المتوفى سنة 739هـ في (مراصد الأطباع) الليث - بكسر اللام ثم الياء والثاء المثلثة واد بأسفل السراة يدفع في البحر، أو موضع بالحجاز وقيل موضع في أرض هذيل.
ويقول العلامة -حمد الجاسر رحمه الله:
(واد عظيم يصب في البحر الأحمر ينحدر أعاليه من السراة الواقعة جنوب الطائف قرب الدرجة (00 -21عرضاً -شمالاً) (30 -40طولا شرقاً) حتى يصب في البحر الأحمر -بقرب الدرجة (12 - 15 - 40 طولاً) وعند مصبه يوجد مرفأ الليث أشهر الموانئ بين القنفذة وحدة).
كما وقال البلادي: يأخذ أعلى مساقط مياهه من السراة الواقعة جنوب الطائف ويأخذ سيل بحبله كجبل ابراهيم وجبل بني يزيد وحداب بلحارث وسراة بني سعد ثم يتجه غرباً فترة في مسيرة أودية كبار. ولوادي الليث روافد عديدة وذلك لطبيعة المنطقة، وهذه الأودية التي تسيل بوادي الليث كانت معروفة منذ الجاهلية من أهمها:
وادي سلبة: قال البكري - سلبة بفتح أوله وثانيه بعده باء معجمة بواحدة وهو واد كبير يأتي بسيل جارف يصب في الليث من أعلاه جاء في (زاد المعاد) و(معجم ما استعجم) قال ابن القيم: روي أبو داود من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: جاء هلال أحد بني متعان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشور نحل له، وكان سأله أن يحمي وادياً يقال له (سلبه) فحمى رسول الله صلى الله عليه وسلك ذلك الوادي. وترفد وادي سلبه أودية صغار منها واديا قطنا يصب في وادي سلبه من اليسار ووادي ثرب، وهما ثريان الأعلى والأسفل وكلاهما يصب في قطنا من اليسار.
* وادي رقية: واد يصب في أعلى الليث من اليمين، سكانه بنو فهم، قال الهجري (200 - 390هـ) رقية من أرض فهم من دون الليث وأنشدني شيخ من أحلاف ثقيف لسفيان بن زيد الهلالي:

نظرت بعين الآدمي عشية
وقد كان قرن الشمس يغشى بصيرها
نظرت إلى برق يمان فشاقني
وخليت دمع العين يجري بديرها
فلولا ابنة الفهمي شماء لم أخل
مواقع صب يكفهر صبيرها
تهلل في شارفا رقية وبلة
فجلل جودي ذو غزال بيرها

وأيضا معالم المنطقة كمنطقة جذم ووادي ذرا وغيرها من الأودية الفريدة من نوعها في العالم بجبالها الشامخة ذات النقوش التاريخية التي تحكي سكانها القدماء.
والحقيقة ما شاهدناه وكتب عنه الزملاء المرافقين في الجولة السياحية في الليث عن وجود عدة مكونات أساسية لانطلاقة سياحية قوية لتكوين وتنمية هوية الليث الاقتصادية حسب ميزة وقدرة المحافظة التنافسية المتفردة ومنها جزيرة جبل الليث التي يوجد فيها ما يقارب 10 جزر مرجانية وصخريــة حول الجبــل وتتمتع بخصوصية فريدة.
وتقع محافظة الليث جنوب غربي السعودية على ساحل البحر الأحمر على دائرة عرض 20 وخط طول40، وتبعد عن منطقة مكة المكرمة بنحو 180 كلم جنوباً وعن محافظة جدة بـ 220 كلم، ويبلغ عدد سكانها حوالي 500 ألف نسمة تقريباً.
وتعتبر الليث من أهم المحافظات الساحلية، كونها من أقدم الموانئ في المملكة، وحلقة الوصل الرابطة بين المناطق الجنوبية ومنطقة مكة المكرمة من حيث تبعية ميقات الحجاج والمعتمرين لهذه المحافظة.
أما بالنسبة إلى الأهالي، فيعمل معظم سكان المحافظة في مهن مختلفة.
تركزت في التجارة والزراعة وصيد الأسماك في منطقة الساحل والمنطقة الوسطى، بينما تغلب مهنة رعي الأغنام والأبل في المناطق الجبلية التابعة للمحافظة.
وأسهم انتشار التعليم في خروج مجموعة كبيرة من أبناء المحافظة للعمل في القطاع الحكومي ونيل الدراسات العليا.
حيث شهدت الليث قفزات خلال السنوات العشر الأخيرة، خصوصاً من ناحية جذب الاستثمارات، إذ تحتضن أكبر مشروع لاستزراع الروبيان إضافة إلى عدد من المشاريع السياحية البحرية.
وتُعدّ محافظة الليث ميناء تاريخياً ومركزاً إقليمياً للقرى والهجر المجاورة.
وتمتاز بوقوعها على ضفاف ساحل البحر الأحمر، وتكمن أهميتها في إشرافها على الشريط الساحلي بطول 200 كلم، وقربها من ميقات أهـل اليمن الساحـلي (يلملم)، وكان سكان المحافظة يأملون في أن تطور الخطط الحكومية ميناءها حتى يصبح منفذاً جنوبياً لمكة المكرمة. ويستقبل الحجاج والمعتمرين المقبلين من دول جنوب وشرق آسيا ودول أفريقيا الجنوبية.


image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

التعليقات ( 0 )
أكثر