المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
بعد تعثّر مفاوضات فيينا.. السعودية وفرنسا تحذّران من تجاوز إيران بنود الاتفاق النووي
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 29-09-2021 03:26 مساءً 6.3K
المصدر -  
بعد أن وصلت محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي إلى طريق مسدود، طالبت دول عديدة المجتمع الدولي ‏إتمام مسؤولياته تجاه تجاوزات إيران المستمرة لهذا الإتفاق.

وزير الخارجية السعودي أكد أن السعودية تدعم الجهود الدولية لضمان عدم امتلاك إيران السلاح النووي على المدى القريب ‏والبعيد مشددا على أهمية منع طهران تحويل الاستخدام السلمي للطاقة النووية إلى الاستخدام العسكري.‏

فرنسا أيضا من بين الدول التي صرّحت بأنه يتعين على إيران العودة إلى المحادثات مع القوى العالمية بشأن اتفاقها النووي المبرم عام 2015 لتجنب تصعيد دبلوماسي يمكن أن يقوّض المفاوضات.

ويأتي ذلك بعد ستّ جولات متعثرة من المفاوضات بين إيران والقوى العالمية في فيينا، لإحياء الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015.

في سياق متصل، رفضت إيران طلبا أميركيا للسماح لمفتشي الأمم المتحدة بدخول موقع نووي، معتبرة أن واشنطن ليست مؤهلة للمطالبة بعمليات تفتيش دون إدانة الهجوم التخريبي الذي تعرضت له المنشأة.

من جانبها، حذّرت الولايات المتحدة من ردّ دبلوماسي يمكن توجيهه في اجتماع مجلس محافظي الوكالة الذرية بحال منعها من دخول ورشة لتصنيع أجزاء أجهزة الطرد المركزي على النحو المتفق عليه في إيران.

الجدير بالذكر، أن الولايات المتحدة تواصلت دبلوماسيا مع الصين من أجل خفض مشترياتها من النفط الخام الإيراني، بحسب مسؤولين أميركيين وأوروبيين.