المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 18 أبريل 2024
#السعودية والإمارات تقودان خفض إنتاج أوبك خلال مايو
شهد الدكنان
بواسطة : شهد الدكنان 17-06-2020 08:20 صباحاً 6.6K
المصدر -  
تراجع إنتاج الدول الأعضاء بمنظمة أوبك، خلال مايو الماضي، بنحو 6.3 مليون برميل بالشهر الأول لالتزام المنظمة بأكبر خفض بالإنتاج مع منتجين خارجها، فيما عرف بتحالف أوبك+، وسط خفض كبير بالإنتاج تقوده السعودية والإمارات، لمواجهة تراجع الطلب العالمي وارتفاع المعروض بسبب تداعيات كورونا على أسواق النفط.

وذكرت الوكالة في تقريرها الشهري الصادر اليوم، أن إنتاج الدول الأعضاء انخفض خلال الشهر الماضي إلى 24.195 مليون برميل يومياً، مقابل 30.495 مليون برميل يومياً بالشهر السابق له.
وتصدرت السعودية التخفيضات بخفض نحو 3.16 مليون برميل إلى 8.482 مليون برميل، من 11.642 مليون بالشهر السابق له.

كما خفضت الإمارات إنتاجها من النفط الخام بنحو 1.364 مليون برميل يومياً، عند 2.477 مليون برميل يومياً، 3.841 مليون برميل يومياً في أبريل.

وخفضت الكويت والعراق إنتاجهما بنحو 921 ألفاً و340 ألف برميل يومياً على التوالي، بينما تراجع إنتاج الجزائر نحو 188 ألف برميل، ونيجيريا 185 ألف برميل يومياً.

كما خفضت أنجولا وغينيا الاستوائية بنحو 33 ألف برميل لكل منهما، والكونغو بنحو 22 ألف برميل يومياً.

وأوضح التقرير أن إنتاج ليبيا انخفض بنحو ألف برميل يومياً في مايو الماضي إلى 82 ألف برميل، مع استمرار توقف الإنتاج القسري منذ يناير الماضي، مع العلم أن إنتاج ليبيا في 2019 سجل 1.097 مليون برميل.

وتتوقع الوكالة تراجع مستويات الطلب العالمي على الخام في العام الجاري بمقدار 9.1 مليون برميل يومياً، وهي نفس توقعاتها في تقرير الشهر الماضي.

وذكرت أن تفشي الجائحة يؤثر بصورة سلبية على أنشطة الاقتصاد العالمي، ويقضي على إمكانية نمو الطلب العالمي، كما توقعت الوكالة تراجع المعروض النفطي للدول من خارجها في العام الجاري بمقدار 3.2 مليون برميل يومياً، ومع ذلك فهو مستوى أعلى من توقعاتها السابقة بمقدار 300 ألف برميل يومياً.

وأظهر التقرير أن أسعار النفط الخام الفورية انتعشت في مايو من المستويات المنخفضة المسجلة في أبريل، مع تحسن أساسيات السوق المادية بشكل ملحوظ خلال الشهر، بعد صدمة الطلب التي ظهرت في مارس وأبريل.

وذكر التقرير أن سوق النفط مدعوم بقوة بتخفيض فائض النفط الخام العالمي، وذلك بفضل اتفاق تعديل الإنتاج الطوعي التاريخي بين أوبك والدول المشاركة من خارج أوبك في إعلان التعاون بنحو 9.7 مليون برميل يومياً اعتباراً من مايو لمدة شهرين.

وقررت أوبك+ في 6 يونيو الحالي، تمديد خفض الإنتاج بالحجم الكبير البالغ 9.7 مليون برميل، لمدة شهر إضافي حتى يوليو، قبل أن يتم خفضه في أغسطس إلى 7.7 مليون برميل حتى نهاية العام الحالي، ويعمل باتفاق خفض الإنتاج حتى أبريل 2022.

وارتفعت سلة أوبك المرجعية (ORB) بمقدار 7.51 دولار إلى 25.17 دولار للبرميل، في المتوسط ​​، بزيادة 42.5% خلال مايو.

كما انتعشت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام في مايو، وسط تجدد التفاؤل بشأن توقعات سوق النفط العالمية، وتوقعات بمزيد من الانتعاش في الطلب على النفط، حيث تم رفع إجراءات الإغلاق المتعلقة بـ(كوفيد-19)، في العديد من الاقتصادات الرئيسية في مايو الماضي.