المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 22 مايو 2024
تزويد 443 ريادي بأسس الوقاية القانونية للمنشآت والتكييف الشرعي والقانوني للعقود في ظل جائحة كورونا
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 20-05-2020 02:51 مساءً 6.5K
المصدر -  
ساهمت عيادات الأعمال في توعية 443 ريادي و ريادية في عالم الشركات الناشئة من خلال تزويدهم بأسس الحماية و الوقاية القانونية والالتزامات المترتبة عليهم والتعامل مع العقود المبرمة.
جاء ذلك خلال جلسة استشارية بعنوان الوقاية القانونية للمنشآت في ظل جائحة كورونا قدمها المحامي و المستشار القانوني سيف بن عبدالله التركي، ضمن مبادرة "الويبينار الاستشاري”.
حيث تناولت الجلسة الاستشارية مفهوم الوقاية القانونية للمنشآت والتي تأتي من خلال مجموعة الأعمال القانونية التي تقوم بها المنشأة للمحافظة على حقوقها وتنفيذ التزاماتها وفقاً لأسس وضوابط قانونية سليمة.
حيث أوضح المستشار التركي بأن الوقاية القانونية للمنشآت توفر الجهد والوقت والمال وتجنب المنشأة العديد من المشكلات والقضايا والأزمات والمعوقات والمشكلات، فضلاً عن تحقيقها أحد مبادئ الحوكمة والالتزام وتحقيق الاستدامة وتحسين الأداء. ووضح أن الوقاية القانونية يجب أن تكون إما مع مستشار قانوني متفرغ مع المنشأة او بالتعاقد مع أحد مكاتب المحاماة المرخصة و الحماية القانونية لها ثلاثة مراحل بالنسبة للمنشئات بداية من المرحلة الأولى التي تسمى الحماية القانونية التأسيسية وهي الأعمال القانونية التي تقوم بها المنشأة في مرحلة التأسيس كحفظ الملكية الفكرية وإصدار التراخيص وإجراءات التأسيس الرسمية والنوع الثاني من الحماية يسمى الحماية القانونية الإجرائية وهي الأعمال القانونية التي تجريها المنشأة بعد مرحلة التأسيس مثل صياغة لوائح وأسس المنشأة وعقود العمل وعقود العملاء...الخ والمرحلة الثالثة من الحماية هي الحماية القانونية الوقائية وهي الأعمال القانونية الاستباقية لأي عمل مستقبلي ترغب المنشأة بعمله ويتم ذلك عبر تقييم الموقف القانوني لأي عملية مستقبلية ترغب المنشأة بعملها ويكون ذلك عبر عبر الاجتماعات مع المنشأة وأصحاب العلاقة أو عن طريق تقديم الاستشارات او دراسة العقود ...الخ
وأضاف إن من أبرز خطوات الوقاية القانونية للمنشآت في ظل جائحة كورونا هو تنفيذ التعليمات والإرشادات والقرارات الصادرة من الجهات المختصة بخصوص جائحة كورونا بما في ذلك الالتزام بمنع التجول وتنفيذ الإجراءات الاحترازية الطبية والإفصاح عن المعلومات التي تحتاجها الجهات المختصة بالنسبة لمساكن العمال وغيرها من المعلومات والإجراءات التي تطلبها الجهات المختصة.
وتحدث عن التحليل و التكييف الشرعي والقانوني للعقود المبرمة للمنشآت المتأثرة من تداعيات كورونا التي سوف يتم توضيحها بتقرير مستقل.
وأختتم المستشار سيف التركي بتثمينه للجهود المميزة التي اتخذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين في التعامل مع إدارة أزمة كورونا التي أصبحت أنموذجا يقتدى به عالمياً، ودعا الجميع أن يلتزموا بالتعليمات والإرشادات الصادرة من الجهات المختصة للوقاية من هذا الفايروس سائلاً المولى سبحانه أن يحمي البلاد والعباد من كل شر ومكروه.
يذكر بأن اللقاء نظمته عيادات الأعمال بالشراكة مع اتجاهات الإبداع و مكتب المستشارة لميس باكودح وذلك ضمن سلسلة مبادرات عيادات الأعمال باعتبارها بيت خبرة متخصص في مجال المشاريع و الشركات الناشئة و علاج المشاريع و الشركات الريادية الناشئة و الصغيرة والمتوسطة من التعثر إلى جانب تقديم الخدمات في مجال ريادة الأعمال، سواء الخدمات الاستشارية أو التوعوية أو الإرشادية أو التوجيهية في مختلف مناطق المملكة.
يشار إلى أن مبادرات الويبينار الاستشاري الإرشادي و الويبينار الريادي تهدف لتقديم سلسلة من المحاضرات و الندوات الإلكترونية التي تتناول مواضيع مختلفة في محطات عالم ريادة الأعمال و المشاريع الناشئة، فضلا عن تقديم جلسات نقاشية استشارية و إرشادية إلكترونية متخصصة بحيث يتناول كل جلسة استشارية أو إرشادية محور محدد مثل ريادة الأعمال التقنية أو التمويل أو المالية أو المحاسبة أو القانون وغيرها.