كلمة حق

  • ×
التكامل الحــــــــسي بجمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة
سالم الشوقبي
بواسطة : سالم الشوقبي 30-01-2020 06:32 مساءً 5.4K
 
أقام مركز جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة ضمن سلسلة من البرامج التثقيفية بمسمى ( نرتقـــــــــــــي ) محاضرة طبية توعوية موجهة لأسر الأطفال ومنسوبات المركز، بعنوان
( التكامـــــــل الحســــــــــــــــــــــــــــــــــــــي )بقاعة الأمير فيصل بن فهد للاحتفالات بمقر مركز الجمعية بمكة المكرمة – بالعوالي – طريق الكر ، صباحاً ألقتها أخصائية العلاج الوظيفي / فدوى أبو عمارة ، تحدثت فيه عن التكامل الحسي ، وأنه عمليه عصبية تحدث في الجسم بشكل تلقائي ، وتقوم بتنظيم المدخلات الحسية المستقبلية من البيئة المحيطة وداخل اجسامنا ومعالجتها ، مما يجعلنا قادرين على استخدام أجسادنا بفعالية. وتم تطوير هذه النظرية من قبل دكتورة العلاج الوظيفي / جين أيرس في عام 1972م ، والتي وضعت لنا كيف يتم تنظيم حواسنا بشكل صحيح من خلال العملية العصبية في الدماغ ، وان الأداء الوظيفي والسلوك ناتج عن اندماج حواسنا بطريقة منظمة وصحيحة .

وقد أضافت الدكتورة / جين حاستين مهمتين على الحواس الخمس المعروفة وهي حاسة الاتزان( وهي الحاسة المسؤولة عن توازن أجسامنا وسرعة حركتنا والمعلومات حول أجسامنا في الفراغ ) وحاسة الإحساس بالعمق ( وهى الحاسة التي تزودنا بمعلومات حول موضع عضلاتنا ومفاصلنا في الفراغ الذي نتحرك فيه ) .

وأوضحت أ.فدوى أبو عماره أن معظم الأطفال الذين يعانون من الاضطراب تكون ردة فعلهم شديدة وغير مناسبة للموقف . ويتم تقيم الاضطرابات الحسية بأنواعها المختلفة ، عن طريق مراقبة ردود أفعال الطفل وسلوكياته ، عند تعرضه لمؤثر حسي ، ثم استخدام مقايس موحده لذلك .

وتهدف هذه المحاضرة الى التعريف بالعلاج الوظيفي ودوره في المجتمع وزيادة الوعي على أهميته لحياة الأطفال اليومية ، ودور العلاج الوظيفي مع الأطفال من ذوي الإعاقة ، في إعادة التأهيل للاعتماد على أنفسهم في شتى مجالات حياتهم اليومية .

واشارة مديرة مركز الجمعية بمكة المكرمة ..
الى أهمية المحاضرات التثقيفية ، لرفع كفاءة العاملين مع الأطفال من ذوي الإعاقة ، وبأن برنامج (نرتقي ) هو أحد البرنامج التدريبية والتطويرية ،كما يعمل على تثقيف الام على كيفية مراعاة طفلها ، وزيادة وعيها للاعتناء به على أكمل وجه ممكن .


image

image

image
التعليقات ( 0 )
أكثر