المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 28 أبريل 2024

الأهالي طالبوا بسرعة إنشاء كوبري بديل حفاظاً على الأرواح

شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 11-10-2019 11:54 مساءً 11.4K
المصدر -  في حادثة الثانية من نوعها وعلى طريق العدايا-صبيا
اضطر مواطن للقيام بدور الطبيب ومساعدة زوجته على الإنجاب ، وذلك بعدما حالت السيول بينهما وبين المستشفى على تحويلة كوبري حلة عطية طريق صبيا - العدايا .
وكان الزوج في طريقه من إحدى قرى صبيا وساحل الجعافرة إلى المستشفى بعدما اشتدت آلام الولادة على زوجته ، وعندما وصلا إلى كوبري حلة عطية طريق صبيا - العدايا ، غرزت سيارتهما في الوحل ، ولم تستطع زوجته الانتظار فقام الزوج بممارسة دور الطبيب وساعدها على الولادة داخل السيارة .
الجدير بالذكر أن إدارة الطرق بجازان قد أزالت كوبرى ”جسر” حلة عطية منذ عامين لعدم صلاحيته، ولم يتم إنشاء جسر بديل له ، واكتفت إدارة الطرق بتحويلة مؤقتة .
وعند هطول الأمطار وجريان الأودية والسيول تطمر التحويلة بالطين والوحل ومياه السيول وتغلق الطريق لأسابيع مما يؤدي إلى محاصرة أكثر من 50 قرية .
وطالب عدد من المواطنين ، بسرعة حل هذه المشكلة حفاظاً على أرواح المواطنين ، مشيرين إلى أن ما حدث للمواطن وزوجته هو خير دليل على أهمية وجود بديل للكوبري الذي تمت إزالته .واستبشر الاهالي خيراً عندما
كشف مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة جازان السابق المهندس قاسم الغزواني، أنه تم الانتهاء من المخططات التصميمية لـ"جسر طريق صبيا- العدايا القوز" وتسليمها للمقاول.

وأضاف ": سوف يباشر المقاول البدء في التنفيذ خلال الأيام القليلة القادمة بإذن الله.

ويعتبر الجسر الذي يربط صبيا بقرى المحافظة ومركز قوز الجعافرة الذي يبلغ تعداد سكانه ٢٨ ألف نسمة على الأقل؛ هو الشريان الأساسي للوصول لعشرات القرى؛ إلا أنه تمت إزالته سابقاً، واعتماد جسر ضمن خطة علاج أضرار السيول؛ فيما تأخر إنجازه بسبب ملاحظات سابقة على التصميم، وظلت السيول تقطع الطريق الأساسي عن هؤلاء المواطنين.

ويأتي إعلان الانتهاء من المخططات التصميمية مبشراً لسكان تلك القرى بعد المعاناة من سيول وادي شهدان وانقطاع الطريق ومنذ الاعلان عن البدأ في إنشاء الجسر ومنذ أكثر من عامين والوضع كما هو ولم يتم التنفيذ
فيما انتقد أهالي بلدة العدايا وقوز الجعافرة بمنطقة جازان تأخر إنجاز الجسر الجديد الرابط بين قراهم ومحافظة صبيا المجاورة بعد إغلاق القديم أمام الحركة المروية منذ عام والبدء بإزالته أخيراً, قطع مدير إدارة الطرق بجازان السابق المهندس محمد الحازمي, بعدم وجود أي تعثر في تنفيذ المشروع، مشيراً إلى أن إدارة الطرق سارعت بإزالة الجسر، حفاظًا على سلامة المارة وقاصدي الطريق.

وأكد عدم تعثر جسر القوز- صبيا، مشيراً إلى محاولة التسريع في تنفيذه بعد أن رأت اللجان الفنية التابعة للوزارة بأنه متهالك وغير آمن، وبناء عليه تم إقفاله قبل عام, وطالبنا بتسريع اعتماد الإزالة، وتنفيذ الجسر البديل، واعتمدت المبالغ أخيرا، وتعميد المقاول للعمل، وجار تنفيذ الإزالة، وتشييد الجسر البديل من المتوقع الانتهاء من إنجازه خلال عام وقال الاهالي . ولكن مع الاسف الآن مضى عامين ولم يتم تنفيذ المشروع ومازال متعثر ولانعلم لماذا؟؟