المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 20 مايو 2024
ظاهرة بحرية فريدة تبتلع أحد شواطئ المكسيك
د.رشا عُمر باشا- امريكا
بواسطة : د.رشا عُمر باشا- امريكا 24-09-2019 06:50 مساءً 7.0K
المصدر -  
انتشرت صور مروعة على وسائل التواصل الاجتماعي، لأحد الشواطئ في ولاية أواكساكا بالمكسيك، حيث يبدو في الصور أن مياه المحيط تبتلع الشاطئ، تاركة الجميع في حالة ذهول، حسبما ذكر موقع "أوديتي سنترال".

وتبين أن سبب غرق الشاطئ هو ظاهرة طبيعية تعرف باسم "mar de fondo" أو تضخم البحر. ونادراً ما تحدث التضخمات في وجهة ساحلية شهيرة، مما يجعل الغرق المتكرر للشاطئ في بويرتو إسكونديتو، في أواكساكا، أكثر غرابة. وتنشأ التضخمات والمعروفة أيضًا باسم "موجات الجاذبية السطحية"، من خلال العواصف التي تبعد آلاف الأميال عن الشواطئ التي تنكسر عليها، ولا تتأثر بالرياح المحلية؛ حيث تسبب ارتفاعًا في مستوى سطح البحر، لكنها تحتلف عن المد العالي؛ إذ تتغذى على الرمال التي تسببها، وتتسبب في امتداد كبير من الشاطئ إلى المحيط. وهذا ما حدث في بويرتو إسكونديتو الأسبوع الماضي، لكن الجزء الغريب حقًا هو أن الشيء نفسه حدث بالضبط في نفس المكان، في مايو من العام الماضي.

وتحدث التضخمات في جميع أنحاء العالم، لكنها قوية بشكل خاص على ساحل المكسيك، حيث تدفع الرياح القوية التي تهب بين أستراليا والقارة الأمريكية الأمواج للسفر مسافات تزيد عن 10000 كيلومتر، دون أي عقبة، حتى تصل إلى شواطئ أواكساكا وغويريرو. ومع ذلك، باستثناء شاطئ بويرتو إسكونديدو، فإنها لا تؤثر على الوجهة الساحلية الشهيرة.

image