المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
نتنياهو يشهر كل أسلحته قبل انتخابات الكنيست.. ومنافسة حادة من «أزرق أبيض»
د.رشا عُمر باشا- امريكا
بواسطة : د.رشا عُمر باشا- امريكا 13-09-2019 12:30 مساءً 6.7K
المصدر -  
أشهر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كل ما في جعبته من أسلحة بهدف التمسك بمنصبه، قبل أسبوع من انتخابات الكنيست التي تشهد سباقا محموما ينافسه فيه تيار الوسط لاسيما تحالف «أزرق أبيض»، حيث هدد بحرب جديدة في غزة قبل توجهه إلى روسيا ليبحث مع الرئيس فلاديمير بوتين حرية إسرائيل في العمل في سورية ضد القوات الايرانية المتمركزة هناك.

وقبل انطلاق نتنياهو في رحلته إلى منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود لمقابلة بوتين، نددت موسكو بالوعود التي أطلقها نتنياهو ليشد عصب ناخبيه الأكثر تطرفا، بإعلان عزمه ضم غور الأردن في الضفة الغربية في حال فاز في الانتخابات.

وردا على اتهامات خصومه، بالتقاعس عن بذل جهد كاف لإنهاء الهجمات على جنوب إسرائيل، قال نتنياهو «على الأرجح سنضطر، ولن يكون ثمة خيار، أن ندخل حملة، حربا، في غزة». لكنه قال إنه لا يخاطر بأرواح الجنود والمدنيين «لمجرد الحصول على التصفيق» واتسم كلامه بالغموض فيما يتعلق بموعد بدء أي حرب هجومية من هذا النوع.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو يتساوى مع تحالف «أزرق أبيض» المنتمي للوسط بزعامة بيني غانتز، وهو يتأخر عنه بفارق مقعد واحد في البرلمان المنتهية ولايته، حيث لليكود 34 عضوا وأزرق أبيض 35.

ويريد من زيارة روسيا تعزيز ظهوره في صورة رجل الدولة التي سعى لترويجها خلال الحملة الانتخابية. وسبقها بعدة جولات واجتماعات مع قادة عالميين.

فقد ظهر في ملصقات الحملة الانتخابية وهو يصافح بوتين والرئيس الأميركي دونالد ترامب. والشهر الماضي، التقى نتنياهو الرئيس الأوكراني الجديد، فولوديمير زيلينسكي، في أول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي لتلك الجمهورية السوفييتية السابقة منذ عقدين.

وفي إشارة إلى الجيش الروسي في سورية والقوات الإسرائيلية التي تهاجم أهدافا ذات صلات إيرانية هناك قال نتنياهو «أعتقد أن المواطنين الإسرائيليين يعلمون أنه لولا علاقاتي واجتماعاتي كل ثلاثة أشهر (مع بوتين) لتصادمنا كثيرا».

وشدد على أهمية الحفاظ على «حرية العمل» ضد الأهداف التابعة لإيران وحزب الله في سورية.

وقال نتنياهو في كلمة، قبيل مغادرة إسرائيل متوجها إلى روسيا: «نعمل حاليا على أكثر من ساحة في محيط عبارة عن 360 درجة من حولنا، من أجل ضمان أمن إسرائيل إزاء المحاولات التي تقوم بها إيران والجهات الموالية لها لمهاجمتنا».