المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 05-09-2019 07:06 مساءً 52.0K
المصدر -  
يعكس الجبل الأسود بمنطقة جازان جنوب غرب المملكة، جمال الطبيعة وهوائها العليل بنسماته الباردة والممطرة طوال العام، ليرسم لوحة شكلتها السحب البيضاء بين جنبات صخور الجبل التي تكسوها الخضرة.
image
وتعود تسمية ” الجبل الأسود ” بهذا الاسم، إلى غطائه النباتي الكثيف، الذي يضفي عليه اللون الأسود لناظره من بعيد، في حين تكسوه أشجار العرعر والمجري والزيتون البري والتي تحجب ضوء الشمس.
image
حيث تمكن سكان الجبل الأسود، من تحويل الجبال الشاهقة إلى مدرجات زراعية، تجود بأنواع الحبوب والخضراوات والفواكه، والنباتات العطرية التي تفوح عبر أجواء الجبل بشذاها الطيب.

ويظهر الجبل على شكل قوس، يبدأ من الشمال لينحني نحو الشرق عند أعلى قمة في الجبل، ويحد الجبل من الشمال والشمال الغربي جبل القهر ووادي لجب الواقع بمحافظة الريث، ومن الجنوب جبال منجد بمحافظة هروب.
image
بينما توجد في المنطقة الواقعة جنوب الجبل، جبال ” الصهاليل ” ، ويبلغ طول الجبل حوالي 1800م، ويسكنه أكثر من ألفي نسمة، ويعمل معظمهم في الزراعة ورعي الماشية بالمنطقة.
image
وأظهرت مجموعة من الصور الجمال الذي يتحلى به الجبل الأسود بمنطقة جازان، من مدرجات زراعية وغطاء نباتي كثيف تكسوه أشجار الزيتون والعرعر والمجري.

وحوّل مواطنون بالمنطقة– الجبل إلى مدرجات زراعية تتنوع فيها الحبوب والخضراوات والفواكه والنباتات العطرية.image
وسمي الجبل الأسود بهذا الاسم نظراً لما يتحلى به من غطاء نباتي كثيف يحجب أشعة الشمس فيظهره مظلماً للناظرين من بعيد، وهو يرتسم على شكل قوس يبدأ من الشمال لينحني نحو الشرق عند أعلى قمة في الجبل.

وأوضح المصور الفوتوغرافي مصطفى الصهلولي أن الجبل يقع على ارتفاع ثلاثة آلاف قدم، كما يقطنه قبائل آل عمر ويبلغ تعدادها ثلاثة آلاف نسمة؛ حيث ينقسمون إلى تسعة فروع أبرزها “العاقلين، وآل شعثان، وآل زهراء”، ويتميزون بزي خاص.