المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 27 أبريل 2024
عمران خان: باكستان تتطلع لشراكة استثمارية قوية مع السعودية
ليلى محمد
بواسطة : ليلى محمد 23-10-2018 11:39 صباحاً 15.1K
المصدر -  
قال عمران خان رئيس الوزراء الباكستاني، إن بلاده تتطلّع إلى إيجاد شراكة استثمارية قوية مع السعودية، مؤكدًا أن البلدين اتفقا على ذلك خلال الفترة الماضية، مضيفًا: "تحدثنا مع السعودية لبناء مصفاة نفط في بلادنا، ولدينا تعاون قوي مع الرياض في هذا الشأن".

وأوضح خان أن بلاده تعاني من عجز مالي، وتحتاج إلى زيادة الصادرات. مضيفًا أنه يأمل الحصول على قروض من الدول الصديقة.

وأضاف خان أنهم "خلال الفترة الماضية سددوا جزءًا جيدًا من ديون البلاد ولدينا برامج مع صندوق النقد الدولي، ونهدف إلى قروض من الدول الشقيقة".

وتابع رئيس وزراء باكستان: "الفساد جعل بلدنا فقيرًا والحق ضررًا بالاقتصاد، والتحدي القادم محاربة الفساد وإيجاد حوكمة قوية". مؤكدًا أن بلاده لديها موقع جغرافي متميز، وهناك خطة لاستقطاب الاستثمارات في عدد من القطاعات منها المعادن.

وذكر عمران: "نبني أكثر من 5 ملايين وحدة سكنية، كما نعمل على جذب استثمارات جديدة وعقد شراكات عالمية، الصين مهمة لنا وتجربتهم في مكافحة الفساد جديرة بالاهتمام؛ لأنهم قاموا بمحاكمة نحو 450 موظفًا حكوميًّا في هذا الشأن".

ولفت إلى أن "باكستان عانت من الإرهاب، وهذا أضرّ باقتصادها، ولكن الآن هناك قبضة أمنية قوية وستنعكس إيجابًا على الاستثمارات". مضيفًا: "لدينا بلد متنوع وغني بالمعادن، ونملك مميزات كبيرة لاستقطاب الاستثمارات".

وأضاف رئيس الوزراء الباكستاني، أن بلاده 100 مليون نسمة، والتحدي القائم هو إيجاد وظائف وسكن وبيئة محفزة للاستثمار، مشيرًا إلى أن بلاده تحتاج للاحتفاظ باحتياطي العملة.

وانطلقت الجلسة الثانية من مبادرة مستقبل الاستثمار بعنوان "الفرص الناشئة: لدينا طموح في دعم التعليم وزيادة الصادرات ومحاربة الفقر في بلادنا"، بمشاركة عمران خان رئيس الوزراء الباكستاني.

وتقام فعاليات مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار للعام 2018، اليوم الثلاثاء، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبرئاسة صاحب السموّ الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة.