المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
خالد محمد زينى
بواسطة : خالد محمد زينى 17-10-2018 02:51 مساءً 15.3K
المصدر -  عقد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور غانم بن محمد الغامدي الاجتماع الأول للعام الجامعي 1439/1440 هـ لكرسي الشيخ سعيد العنقري لتطوير زراعة الزيتون بالمنطقة.

بحضور ممول برامج وأنشطة الكرسي البحثي الشيخ سعيد بن علي العنقري والفريق البحثي للكرسي أستاذ الكرسي أعضاء الكرسي.

وأكد الدكتور غانم أن هذا الاجتماع يأتي في ضوء توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة للارتقاء بالمنظومة الزراعية بمنطقة الباحة تحقيقًا للتنمية المستدامة في هذا المجال المهم والدعم الذي يقدمه معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله بن يحيى الحسين.

وفي إطار الاهتمام الذي توليه الجامعة للتنمية الشاملة وأهدافها والدور الذي يقع على عاتقها في تحقيق هذه الأهداف خاصة في مجالات التنمية الزراعية المستدامة بمنطقة الباحة.

ثم استعرض الدكتور عبد الله خضر الغامدي أستاذ الكرسي الإنجازات التي تمت خلال فترة عمل الكرسي والتي برزت في نشر عدد من الأبحاث العلمية الخاصة بالزيتون وزراعته بالمنطقة.

وعقد ثماني دورات تدريبية تخصصية للعاملين في مجال زراعة الزيتون وأكثر من ندوة علمية وتم إنشاء المشاتل النموذجية وذلك لإنتاج شتول أصناف الزيتون الناجحة لزراعتها بالمنطقة وإنتاج أصول شتلات من الزيتون البري "العتم" بعد أن تم تشييد مشتلين حديثين لإنتاج شتلات الزيتون.

حيث يقع المشتل الأول بمركز الفرعه بالموسى أما المشتل الثاني فيقع بمزرعة الزيتونة ببهر وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشتل الواحد في السنة حوالي 20 ألف شتلة على أن ينتج المشتلان نحو 80 الف شتلة في السنة، بعد عملهما بكامل طاقتهما .

كما بين الدكتور الغامدي الأدوار التي قامت بها الجامعة ممثلة في وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي في تذليل العقبات ووضع الحلول المناسبة لعدم إعاقة العمل بمشروعات وأنشطة الكرسي وجهود الشيخ العنقري في توفير الإمكانات اللازمة لاستمرار العمل بالكرسي بكفاءة عالية.

عقب ذلك استعرض المجتمعون الخطط المستقبلية لتطوير العمل بالكرسي البحثي والتي تركزت في أهمية تطوير المشاتل النموذجية ورفع إنتاجيتها بهدف توسيع مساحة الرقعة المزروعة من الزيتون بأنواعه المتميزة المناسبة لطبيعة المنطقة والإعداد لعقد عدد من ورش العمل والندوات واللقاءات العلمية في مجالات عمل الكرسي لتحقيق التطور النوعي في الأداء البحثي والميداني تمهيدًا لعقد المؤتمر الدولي الأول لزراعة وتطوير الزيتون.

وفي نهاية الاجتماع تم التأكيد على أهمية الاستمرار في بذل المزيد من الجهود لتحقيق أهداف التنمية الزراعية التي تنشدها المنطقة على وجه الخصوص والمملكة على وجه العموم.