المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 19 مارس 2024

أتمنى لكل بلادنا العربية الاستقرار والأمن والأمان

يوسف علاونة لـ #تلسكوب_غرب  يمكن للناشط السياسي أن يوصل أفكاره بأساليب غير خشنة يستوعبها صاحب القرار .
بواسطة : 14-07-2018 11:57 مساءً 45.3K
المصدر - لقاء عبر السكايبي  


ضيفنا في هذا اللقاء هو ناشط ومفكر عربي عمل في الصحافة منذ الصغر وكتب المقالات وهو لم يتجاوز سن السادسة عشرة تخصص بالعلوم السياسية وعمل في العديد من الصحف وتقلد الكثير من المناصب .
شارك في لقاءات كثيرة للزعماء العرب ،،
كل هذا وأكثر سنتعرف عليه من خلال حوارنا مع الإعلامي والكاتب يوسف علاونة عبر منصة #تلسكوب_غرب

فأهلا وسهلا بك ضيفنا العزيز ،،



بدايةً نود أن نتعرف على يوسف علاونة في سطور ؟
يوسف علاونة إعلامي عربي ولد في فلسطين ونشأ في الكويت واكملت تعليمي بطريق الانتساب للحاجة الماسة للعمل وتخصصت بالعلوم السياسية وعملت في صحافة الكويت في مراكز قيادية وكتبت المقالات وأنا في سن السادسة عشرة ونشر لي في عدة صحف وراسلت قائمة طويلة من المؤسسات الصحافية الاتحاد الظبيانية والمستقبل اللبنانية والوسط اللندنية وغيرها وعملت في الصحافة الرياضية سكرتيرا لتحرير صحيفة رياضية يومية متخصصة وغطيت عدة قمم عربية وشاركت بلقاءات كثيرة لزعماء عرب وتخصصت بالشؤون المحلية الكويتية وشؤون إيران والعراق وسافرت في مهمات لعشرات البلدان وأخيرا جرى إبعادي عن الكويت بسبب تغريدات ومقالات ضد إيران بعد حملة ضارية ضدي شنها شيعة الكويت الموالين لإيران ومستقر حاليا في الأردن التي أحمل جنسيتها .

حدثنا عن بداياتك مع الإعلام والكتابة ؟
قد لا يصدق الكثير بأن الإعلام بداخلي منذ الطفولةً كنت أتلهى بالصحف وعمري في حدود 7 و 8 سنوات كتبت مبكراً جداً فهي بداياتي ولا أتوقف عن الكتابة .

عدد أبرز المحطات الإعلامية التي عملت بها ؟
المحطات الإعلامية : عملت في صحيفة الوطن ثم انتقلت إلى جريدة الجماهير الرياضية في الفترة 84م و 85م وعندما أغلقت أنتقلت إلى جريدة السياسة ومكثت فيها حتى غزو الكويت وبعد تحريرها راسلت جريدة السياسة في جدة خلال الإحتلال ثم أنشأنا جريدة جديدة اسمها الفجر الجديد وهي للحكومة الكويتية وبعد ذلك عدت إلى جريدة السياسة وفي العام 1996م انتقلت منها إلى جريدة الرأي ومنها إلى وزارة الإعلام كمستشار إعلامي في الإعلام الخارجي الكويتي ثم عدت إلى الصحافة وعملت في جريدة ''الدار'' وهي كانت الجريدة الشيعية الأولى في تاريخ الكويت وكنت سكرتير لتحريرها وعملي كان فني محظ بغض النظر عن اتجاه الجريدة ثم عملت مديراً لتحرير جريدة الكويتية حتى مغادرتي من الكويت مبعداً إلى الأردن .

لمن يقرأ الإعلامي المخضرم يوسف علاونة ؟
أقرأ كل ما يأتي أمامي وأنا اقضي وقت فراغي بالقراءة والمقالات وأمهات الكتب بأنتظام لأنها جزء من المكتبة واتصفح موقع إيلاف يومياً وأقرأ في التاريخ والفقه والدين ، واتصفح مواقع كبار العلماء .

كتاب قرأته أكثر من مرة ؟
كتب مذكرات تشرشل ومذكرات ''مونتغمري'' سجل الحرب العالمية الثانية و رومل ''ثعلب الصحراء'' والكتب الخاصة بالبادية العربية التي أسسها وألفها مستشرقون ومواضب على سلسلة ''عالم المعرفة'' التي تصدر من دولة الكويت وأتابع كل ما ينشر في الصحافة العربية .

ما أهم الأنشطة التي تميل لها وعملت بها ؟
الأنشطة التي أميل اليها هو العمل الإعلامي الكتابة فأنا لا أتوقف عن الكتابة يوميا ومعظم مقالاتي اكتبها في تويتر على شكل تغريدات ثم أُعيد ربطها لتكون مقالاً وأنا توقفت عن الكتابة في الصحف لأنني لا أومن بوجود الصحف .

ماهي الصعوبات التي تواجه الناشط السياسي ؟
الناشط السياسي عليه أن يوازن واعتقد بالإمكان توصيل الفكرة بأساليب مختلفة ويمكن أن نعبر بطرق غير خشنة يستوعبها صاحب القرار وأنا من الذين يؤمنون باللعب السلس مع النظام الحاكم ولست من دعاة العنف في العملية السياسية .

ما الوسائل التي تستخدمها لإيصال رسائلك ؟
مركزي الرئيسي هو اليوتيوب منذ عامين ولكن أواجه صعوبة الشكاوى الهائلة لدرجة أنه في مرحلة من المراحل وصلت الشكاوى إلى 15000 شكوى وهذا عمل جيوش الكترونية مما أدى الى إغلاق قناتي الرئيسيّة ''يوسف علاونة شؤون عربية'' وكان يوجد بها 235000 مشترك وبقيت قناة اسمها ''يوسف علاونة مباشر'' وبدأت استخدم اُسلوب فتح قنوات متعددة حتى إذا اغلقت واحدة أستعين بالأخرى وهكذا ولماذا كل هذا لأنه يوجد حملة ضدي من الأطراف القطرية والإيرانية ،، وهناك مسودات كتب عندما يحين الوقت المناسب ستتحول إلى كتب ولكن حالياً تركيزي على اليوتيوب .

بماذا تصف «رؤية المملكة العربية السعودية2030» لتكون منهجاً وخارطة طريق للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة ؟
هي خطة بعيدة المدى أو متوسطة والحقيقة أن المملكة العربية السعودية مارست السياسات الناعمة منذ إنشائها في حقبة الدولة الوطنية العربية مع أن الجميع يعترف بدورها المؤثر والقوي ، والمجريات التي حدثت في العالم العربي منذ الربيع العربي أدت إلى تبدل هذا الوضع بحيث أصبحت المملكة العربية السعودية هي التي تواجه المهمة كقائد للعمل العربي وبالتالي تجد نفسها المملكة الأن في مواجهة التصدي المباشر بمسؤوليتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا ومالياً وكدولة عظمى اقليمية تُمارس هذا الدور ويستدعي تغيير النهج كاملا في المملكة وتحديداً في المجال الاقتصادي ولماذا لأن السعودية يجب أن تغادر الدولة الرعوية أو دولة الرفاه إلى دولة الإنتاج والعمل والمشاركة الشعبية .

المرأة السعودية غير ممنوعة من الخروج وغير ممنوعة من العمل ومن النشاط والمبادرة والابداع والشراكة في مجتمعها


كيف تقرأ القرار السامي التاريخي بتمكين المرأة السعودية من قيادة المركبات بالمملكة ؟
المرأة السعودية غير ممنوعة من الخروج وغير ممنوعة من العمل ومن النشاط والمبادرة والابداع والشراكة في مجتمعها وموضوع قيادة المركبة أخذ لدرجة اننا نجد التراجيديا والسيريالية الحالية في تقييمه بأن المرأة عندما لا تقود المركبة فالمملكة دولة متخلفة وعندما تقود تصبح المملكة دولة منحلة وتغادر التزامها الإسلامي وأنا من تقديري المرأة كانت تجلس في المقعد الخلفي مع سائق قريب أو أجنبي وهي الأن متاح لها بأن تقعد خلف المقود وبعموم المسألة هذا موضوع شخصي يخص المرأة وذويها وليست مسألة عامة ولكن القرار السامي بالسماح بقيادة المركبة حل مشكلة وملف يراد به تشويه السعودية وهذا انتهى .

أمنية تتمناها ولم تتحقق إلى الأن ؟
قيام وحدة خليجية فيدرالية كونفدرالية وهذا مادعى اليه المرحوم الملك عبدالله بن عبدالعزيز واستجيب له في قرار لمجلس التعاون ومع ذلك لم يحدث هذا وأتفهم الخلافات القائمة بين الدول الخليجية في بعض الأمور ولكن يمكن تحقيق هذا الاتحاد الأن على الأقل بين الإمارات والبحرين والمملكة العربية السعودية .

كيف ينظر يوسف علاونة إلى مستقبل الوطن العربي بشكل عام والخليج العربي بشكل خاص ؟
أنا لا أحب تعبير الخليج العربي وأحب عبارة الجزيرة العربية ومستقبل الوطن العربي أن هذه أمة واحدة ويجب أن تكون بينها علائق مختلفة عن ما هو قائم في دول العالم نحن وطن عربي لغة عربية واحدة وأصول واحدة ومجتمعات واحدة وأثبت الربيع العربي أننا نعيش ظروفا واحدة تتأثر ببعضها البعض ورأينا كيف الربيع العربي لا يؤثر في تشاد وهي مجاورة لليبيا ولكن أثر في أبعد الدول العربية عن ليبيا وبالنسبة للجزيرة العربية فأنا مؤمن بأن الحقبة القادمة هي حقبة الجزيرة العربية لتكون الرافعة التي تقود الأمة العربية نحو مستقبل أفضل بإذن الله .

بعيدا عن النشاط السياسي حدثنا عن هواياتك ؟
هواياتي الخروج إلى البر والصحراء والصيد بالصقور وأهوى الطبخ وذواق جيد للطعام وكذلك اهوى القراءة في علوم لا أفهمها مثل النظرية النسبية وفيزياء الكم والفيزياء الكونية ونظريات الزمكان ''الزمان والمكان'' .

من هو الفنان الذي يطربك وتحرص على سماعه بإستمرار ؟
اسمع محمد عبدة واستمع للكثير من القدماء مثل عبدالوهاب أم كلثوم وعبدالحليم ونجاة وفايزة واستمع للفنان عبدالمجيد عبدالله وأبوبكر سالم وايضاً للمطربة الكويتية شمس ولكن حاليا أميل للأستماع إلى القرأن الكريم وأحب صوت المقرئين للقرآن .

يوسف العلاونة يمتلك شخصية متفائلة أم تميل إلى التشائم ؟
أنا متفائل ولا أعرف في حياتي التشائم ودائما مع نصف الكأس الممتلىء ولا انظر للنصف الفارغ وأنصح بالتفائل لأنه خير علاج لأي مشكلة واعيش تفائل مستمر .

كلمة أخيرة نختم بها اللقاء ؟
سعيد جداً بهذه اللقاء وأشكر القائمين على صحيفة غرب الإخبارية الرصينة والثرية وعلى راسها رئيس التحرير الاستاذ سعود الثبيتي وأتمنى لهم كل خير وأتمنى للمملكة العربية السعودية كل التوفيق والنجاح طالما هي التي تأخذ هذا الدور في التصدي للهجمة الفارسية المجوسية على الأمة وأتمنى لكل بلادنا العربية الاستقرار والأمن والأمان ،،
وفي النهاية اقدم شكرى لك أستاذ حسن علوي..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
[/COLOR]