• ×

المسرح هو المكان الوحيد الذي أشعر فيه بأنني اكثر حرية

خالد الحربي لـ #تلسكوب_غرب آن الأوان أن نبدأ في صنع حضارة ثقافية وفنية خاصة للوطن ونبدأ في تطويرها

خالد الحربي لـ  #تلسكوب_غرب آن الأوان أن نبدأ في صنع حضارة ثقافية وفنية خاصة للوطن ونبدأ في تطويرها
حسن علوي                                  0  0  5.9K
 
ضيفنا في هذا اللقاء هو ممثل وكاتب سعودي
يعتبر من الفنانين الذين برعوا في الأداء وخاصة في مجال التمثيل، وأبدع في اتقانه الشديد للهجة المصرية. بدايته كانت في مسرح جامعة الملك عبد العزيز في جدة عام 1987م، وبدأ بالكتابة والتمثيل، والتحق بجمعية الثقافة والفنون بجدة 1990م، ثم كون فرقة مسرحية مع زملاءه في نفس العام ثم تحولت إلى شركة إنتاج فني صغيرة، عمل في مجال التدريس أربع سنوات، ثم احترف الفن 1993م كممثل وكاتب ومنتج وأقام في القاهرة منذ احترافه حتى 2001م، وقدم العديد من الأعمال المصرية خلال تلك الفترة واستفاد من تواجده في القاهرة في صقل موهبته وتعلم أصول المهنة، ثم عاد 2001م ليقيم في جدة .
اشتهر كثيراً بعد تأليفه وإخراجه 13 جزء من مسلسل بابا فرحان الموجه للأطفال، حيث كان من أنجح مسلسلات الأطفال في التلفزيون السعودي .
حصل على العديد من الجوائز منها :
الجائزة الذهبية لمسلسل أيام وليالي وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان الجنادرية عن تأليف وتمثيل مسرحية وجبة سريعة .

image



رحبوا معنا بالممثل والكاتب القدير خالد الحربي

فأهلاً وسهلاً بك عبر زاوية #تلسكوب_غرب


بدايةً نود أن نتعرف على الفنان خالد الحربي في سطور ؟
خالد الحربي من مواليد المدينة المنورة العمر 51 سنة حاصل على ماجستير في علم الإجتماع ودراسات خاصة بالمسرح وكتابة السيناريو وحالياً مخرج ومدرب فني بجامعة الملك عبدالعزيز ،، بدأت حياتي كمعلم ثم أحترفت التمثيل والكتابة والإنتاج الفني وأخيرا توجهت للتدريب منذ 6 سنوات .


بداياتك الفنية كانت من المسرح ، حدثنا عن انطلاقتك الأولى ؟
بداياتي كانت من مسرح جامعة الملك عبدالعزيز منذ عام 1987 م وحينها كنت طالب بالجمعة ودخلت أحد العروض ومنذ دخولي شعرت أن المسرح هو مكاني وانتمي له وتوجهت في الْيَوْمَ الثاني للمخرج د. حسين جمعه رحمه الله وأجريت الأختبارات اللازمة والتحقت بالمسرح من حينها وبدأت كممثل وفِي السنة التالية 1988م كان لي عمل مسرحي من تأليفي بعنوان أنا وأبن الحلاق وكان عمل ناجح وحقق نجاح جيد على المستوى الجامعي .


ما أهم الأسماء التي خدمت المسرح في المملكة وأسهمت في تأسيسه ؟
كل فنان من الأوائل والكتاب والمخرجين ساهم بشكل أو أخر في نجاح المسرح واتذكر منهم الأستاذ سمعان العاني عندما جاء منذ أكثر من 30 سنة إلى السعودية وكان مخرج متخصص وساعدنا في الكثير من تقديم الأعمال الناجحة في المسرح السعودي على مستوى جمعيات الثقافة والفنون وغيرها ولا زال ماشاء الله موجود وهو حاليا مستشار في عدة أماكن مهتمة بالمسرح .


ماتقييمك لواقع المسرح السعودي حالياً ؟
لا نغفل أنه يوجد نشاطات كثيرة للمسرح السعودي موجودة ويوجد حراك إلى حد ما خصوصا بعد التطورات الأخيرة والتحول الوطني والرؤية ساعدت إلى ظهور المسرح في مختلف مناطق المملكة ولكن لا نستطيع القول أن لنا هوية كمسرح سعودي والمسألة لم تتحول إلى ثقافة كما نتمنى .


عمل قدمته وتعتز بدورك فيه ؟
الأعمال كثيرة وسعيد بها مثل حكايات بابا فرحان ومسرحية هاملت أخرج من رأسي وحارة الشيخ وبعض المسلسلات المصرية التي قدمتها فترة إقامتي في مصر لممارسة العمل الفني والتعليم مثل حارة المحروسة وأبناء ولكن اعتقد أهم أعمالي بالنسبة لي هي حكايات بابا فرحان بسبب التأثير الكبير لهذا المسلسل اثناء عرضه على مدى 12 سنة وكمسرح كانت هاملت أخرج من رأسي تعتبر التجربة الأميز لي كفنان .


ممثل تتمنى العمل معه ولم تسنح لك الفرصة بعد ؟
الفنان يحيى الفخراني حيث يملك طاقة هائلة وبالنسبة للخليج سبق لي أن عملت مع الفنان عبدالحسين عبدالرضا ''رحمه الله'' وأود أن أعمل مع الفنان القدير سعد الفرج .


ما الفرق بين نجوم الزمن الجميل للفن وجيل الشباب الصاعد ؟
هذه المقارنات لا أفضلها لأن كل الأزمنة جميلة وكل وقت وله آذان والزمن تغير وفلسفته تغيرت والاستراتيجيات تغيرت وكذلك الأهداف تغيرت والفيصل بيننا مسآلة الموهبة وفِي كل زمن يوجد أعمال جيدة وأعمال سيئة وكذلك في هذا الزمن يوجد الجيد والسيء وربما كانت الموهبة في زماننا أكبر والصدق والحرص على الفن والأمور المادية لا تشكل مساحة كبيرة من الاهتمام مثل الأن وبين قوسين المواهب الأن قلت كثيرا لأسباب يطول شرحها ولكن لا يمكننا لوم أحد لا في زماننا ولا زمن الجيل الحالي لأن تعريفات القيم أختلفت .


يرى البعض أنَّ الدراما التلفزيونية طغت على المسرح في المملكة ، مارأيك ؟
فن المسرح لم يتأصل لدينا كثقافة ولَم يكن شيء يمكن أن يضعه الناس في جدولها وتشاهد العرض المسرحي ولذلك التلفزيون أسهل وأسرع وتأثيره أكبر وبالتالي لا يمكننا أن نقارن بينهما ونحتاج إلى وقت حتى يتحول الأمر إلى ثقافة ليظهر التأثير الحقيقي للمسرح .


ماهي المعوقات التي تواجه الممثل السعودي ؟
معوقات الممثل السعودي المسألة الأكاديمية تحتل المرتبة الأولى التعليم والتدريب جدا مهمة وكذلك الأعمال الفنية محدودة ولدينا أعداد كبيرة من الممثلين وعدم وجود انتاج كبير من أهم معوقات الممثل في السعودية .


ما تقييمك لما يدور في الساحة الدرامية السعودية ؟
بالنسبة لما يدور في الساحة الدرامية السعودية توجد مجهودات فردية متناثرة هنا وهناك تحتاج إلى تنظيم بشكل أكبر واعتقد نحتاج إلى تقنين بشكل أكبر و واضح وسليم للكل .


ماهو إنطباعك عن جمعية الثقافة والفنون بجدة من خلال زياراتك الأخيرة ؟
خلال زيارتي للجمعية وجدت اثناء لقائي بمديرها الأستاذ محمد آل صبيح أن هناك طموحات كبيرة وتحتاج إلى هدوء وتركيز لوضع الخطط السليمة لنجاح هذه الأفكار وأتمنى يأتي ذلك مع الوقت ، ولا أنكر وجود حماس ورغبة قوية داخل الجمعية للتغيير وتطوير دورها في المجتمع .


وهل هناك مشاريع عمل سترى النور قريبًا ؟
تركيزي حالياً في التطور الحاصل الأن بحيث نرسي قواعد أساسية للمسرح بالذات وهذا المشروع الذي نعمل عليه في الجمعية حالياً وأتمنى أن يرى النور في غضون 5 إلى 7 سنوات ليصبح المسرح ثقافة منتشرة في السعودية وتبدأ الناس في مواعيد في جدولها للذهاب إلى المسرح .
وأما بالنسبة لمشاريعي الخاصة حاليا أقوم باعمال مسرحية تليق بأسم ومكانة المملكة وتواكب تطلعات رؤية المملكة 2030


ما الدور المنشود للحراك الثقافي والفني في المملكة مواكبة مع تطلعات رؤية 2030 ؟
آن الأوان أن نبدأ في صنع حضارة ثقافية وفنية خاصة للوطن ونبدأ في تطويرها من خلال مدارسنا وجامعاتنا ونهتم بها بشكل أكبر وأتمنى أن لا يكون الأهتمام بالثقافة والفنون شكلاً فقط مجرد أعمال ولكن يجب أن نتعلم هذه الفنون وندرسها بشكل أكاديمي ونصل إلى أخر التطورات في الفنون .


هل الفنان السعودي متكامل وقادر على تأدية الدور التراجيدي والكوميدي ؟
يوجد لدينا فنانين يستطيعوا تقديم هذا اللون ويفترض كل ممثل جيد قادر على تأدية كل دور جيد .


برأيك هل أخذت الفنانة السعودية فرصتها في الساحة الفنية ؟
الفنانة السعودية موجودة وستأخذ الأن فرصتها بشكل أكبر والفيصل هو الموهبة .


ماذا أضاف لك المسرح بشكل خاص والفن بشكل عام ؟
المسرح هو المكان الوحيد الذي أشعر فيه بأنني اكثر حرية ولحظات سعيدة اشعر بها وأنا أقف على خشبة المسرح واشعر بالكثير من التوازن ،، وأما الفن أعتقد أنه قربني من معنى كلمة إنسان .


هل حقق الفنان خالد الحربي كل مايتمنى ؟
الإنسان بطبعه يطمح إلى تحقيق المزيد وسأسعى لتحقيقها .


لو لم تكن ممثلا ماذا تتمنى أن تكون ؟
كنت أتمنى أن أكون في مجال التعليم وهو الأقرب إلى نفسي .


يقال أن ''ابن الوز عوام'' ألا يفكر أحد أبنائك في الدخول إلى عالم الفن ؟
أبني فيصل مخرج سينمائي وحاليًا مشرف لجنة السينماء بالجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة وأتمنى أن يطور من نفسه بشكل كبير ليقدم أعمال تليق بالمجتمع السعودي والفن بشكل عام .
أبنتي ريم ممثلة بالجامعة وقدمت العديد من الأعمال ، والأن بدأت في التفكير بالإلتحاق في جمعية الثقافة والفنون .
وأبني الأصغر طلال أيضا بدأ في التفكير في التمثيل على المسرح .


بعيداً عن الفن حدثنا عن هواياتك ؟
هواياتي القراءة والبحث والحصول على المعلومات وخصوصا في التاريخ والفلسفة وكل ما يدرور في العلوم الإنسانية وأيضاً كرة القدم ومتابعتها بشغف سواء محليًا أو عالميًا .


كلمة أخيرة نختم بها اللقاء ؟
أشكرك على هذا الحوار وأتمنى أن يأخذ الفن والثقافة بشكل عام حقها في مجتمعنا لأنها هي التي ستؤدي الى تغيير المجتمع إلى ما نستحقه ونحلم به .
بواسطة :
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة غرب الصحفية للنشر والتوزيع