المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 17 أبريل 2024
محمد توفيق بلو
محمد توفيق بلو

كلام رمضان: الدراسة والصيام

مع حلول شهر رمضان المبارك في الدورة الفصلية التي جعلته ضمن الموسم الدراسي، تعالت أصوات تنادي بإيقاف الدراسة في رمضان لصعوبة ذلك على الطلاب والمعلمين، وحيث أنني قد خضت تجربة الدراسة والإجازة في شهر رمضان فإنني من الداعين إلى استمراريتها بشكل طبيعي فقد عشت أول تجربة صيام شهر رمضان كاملاً في العام الدراسي 1391/1392هـ وأنا في الصف الرابع الابتدائي بالمدرسة النموذجية الابتدائية بالسبعة قصور بجدة وذلك بعد التدرب على صومه تدريجياً منذ الصف الثاني الابتدائي.

كنا ننام مبكراً ونستيقظ للسحور وصلاة الفجر ثم العودة للنوم والاستيقاظ ثانية للذهاب إلى المدرسة صائمين، حيث كان الدوام المدرسي يتأخر لمدة نصف ساعة فقط عن الايام العادية، وكانت الدراسة ستة أيام في الأسبوع من السبت إلى الخميس في فصول دراسية بلا تكييف،
وكل ما يتم هو تقليص وقت الفسحة وإيقاف المقصف، ومن لا يصوم عليه إحضار سندوتشاته من البيت خصوصا طلاب مراحل الفصول الدنيا، وتستمر الدراسة إلى يوم 24 رمضان ثم تبدأ إجازة العيد لفترة لا تتجاوز الخامس من شهر شوال.

كانت الدراسة في رمضان بمثابة التدريب العملي على الصيام، فالتنافس ينشط فيما بيننا عليه ومن لا يستطع فإن زملائه الطلاب له بالمرصاد بين التندر والمعايرة، ومن طريف ما أذكر أن أي من زملائك قد يشكك في صيامك بسؤالك "فاطر ولا صايم من ورا الزير؟"، والزير هو إناء فخاري كبير بحجم البرميل يستخدم لحفظ ماء الشرب قبل عصر الثلاجات، ويقصد بذلك أنك تتظاهر بالصيام وتتسلل خلسة وتأخذ شربة ماء دون أن يراك أحد، وإن قلت له "صائم" يقول لك أرني لسانك فإن كان جاف ومائل للبياض يعني أنك صائم، وإن كان رطب ومائل للحمرة يعني أنك فاطر.

أما من يتجرأ ويأكل أو يشرب فعلى الفور يتحلق حوله الطلاب معايرينه بصوت واحد "يا فاطر رمضان يا خاسر دينك ... الكلب الأعور يأكل مصارينك". ويستمرون في ترديد تلك العبارة حتى يضطر إلى الإقلاع عن الأكل والشرب أمامهم أو الهروب والاختباء منهم، وهكذا يكون تندر ومعايرة زملائك عامل مساعد على الصيام وتحمل الجوع والعطش.

وبنهاية يومنا الدراسي بعد صلاة الظهر نعود إلى البيت وننام إلى العصر ونستيقظ ونخرج للتسوق من بسطات المأكولات الرمضانية ((خبز، فول، قطائف، كنافة، جبنية...الخ))، والعودة إلى البيت، والتحلق أمام التلفزيون حول مائدة الإفطار في حضرة الأسرة في جو تسوده الألفة والروحانية إلى أن يدوي المدفع معلناً حلول وقت الإفطار.

وبحلول العام 1394هـ دخل رمضان في دورة فصلية جعلته في الإجازة الصيفية ومعها طرأ تغييراً على برنامجنا اليومي في رمضان تمثل في السهر طوال الليل والنوم من بعد الفجر إلى ما بعد الظهر، ففقدنا النشاط والحيوية وروحانية الصيام في نهار رمضان، واستمر هذا الحال إلى أن غادرت المقاعد الدراسية.

والحقيقة أن الدراسة في شهر رمضان كان لها دور بارز وهام في تدريبنا على الصيام مع المحافظة على نشاطنا وحيويتنا وتنظيم أوقتنا، وإدراك المفاهيم والأغراض والمعاني الإنسانية للشهر الفضيل، والآن وقد دخل رمضان في دورة فصلية ضمن المواسم الدراسية يتوقع أن تستمر حتى العام 1463هـ وجب علينا توعية المجتمع بأهمية الدراسة بنشاط وحيوية خلال شهر رمضان وتهيئة كوادر التعليم والطلاب للإقبال على ذلك بعيداً عن التشكي والتذمر من الدراسة في رمضان.
 2  0  27.4K