المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
شوق مطلق عبد الله العتيبي
شوق مطلق عبد الله العتيبي
شوق مطلق عبد الله العتيبي

جامعة القصيم

المسنون في زمن كورونا





يمكن أن يصيب فيروس كورونا المستجد أي شخص، ولكن كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين الـ60 عاماً وما فوق، ممن يعانون من الأمراض المزمنة والحادة هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض شديد بسبب19-Covid.
قد يصاب كبار السن ممن يعانون من امراض مثل السكري او سرطان الرئة ، بسهولة بعدوى فيروس كورونا، بسبب انخفاض مناعتهم، فهم اكثر عرضة مرتين للمضاعفات الصحية حال إصابتهم بالفيروس.
توجد هناك طرق عدة لوقاية كبار السن من خطر فيروس كورونا سواء على المستوى الصحي أو الاجتماعي وونستطيع تلخيصها في النقاط الآتية:
- عدم ترويعهم ونقل الاخبار السيئة المنتشرة عن المرض لأنه قد يسبب لهم الخوف والقلق بل من الضروري نقل الاخبار المفرحة لهم مثل حالات الشفاء والتعافي
- تجنب العزلة: من الصعب علي كبار السن ينأوا بأنفسهم عن التفاعلات الاجتماعية لأنها قد تؤدي إلى العزلة الاجتماعية حيث تعد بالفعل مصدر قلق على الصحة العقلية لكبار السن لذلك يجب على احبائهم مساعدتهم في التغلب علي ذلك من خلال ترتيب اجتماعات فرضية مع أصدقائهم عبر التطبيقات المتاحة (مكالمة فيديو أو سكايب).
- الابتعاد عن اللقاءات الاجتماعية أو التجمعات الكبيرة، لأن ذلك يعني مقابلة كثير من الناس وبالتالي تزداد المصافحة فتزيد احتمالية الإصابة بالعدوى
عدم زيارة الأحفاد حيث أن الاطفال أكثر عرضة للإصابة بالفيروس بسهولة بسبب ضعف جهازهم المناعي مما يسهل نقل العدوى لكبار السن عند زيارتهم لهم.
- إلغاء موعد الطبيب غير الضروري: سواء كان فحصاً اعتيادياً أو موعد متابعة لحالة مستقرة أو إجراء اختياري.
- الاهتمام بالنظافة الشخصية من غسل اليدين كثيرا بالطريقة الصحيحة، واستخدام معقم اليدين.
- كما يجب النظر إلى كبار السن بالعائلة وإيلاء اهتمام أكبر لعاداتهم المعتادة مثل النوم في الوقت المحدد وتناول الطعام الصحي والتمارين اليومية سيساعدهم ذلك على تعزيز جهازهم المناعي والمحافظة على سلامتهم وصحتهم.
كما أنه من باب حرص الدولة على كبار السن أطلقت وزارة الصحة بالشراكة مع سابك حملة توعوية تحت شعار «عاذرينكم» تتضمن رسالة صادقة موجهة من كبار السن من الآباء والأمهات لأبنائهم تحمل عبارة «عاذرينكم» حيث تتماشى هذه الحملة مع النصائح والإرشادات التوعوية التي أصدرتها الصحة للتأكيد على أهمية التباعد الاجتماعي وعدم المصافحة للوقاية من فيروس كورونا الجديد كوفيد 19 والحد من انتشاره، وتهدف الحملة التي نشرتها الصحة عبر إنفو غرافيك على حسابها في توتير، إلى حماية كبار السن من الإصابة بفيروس كورونا
بواسطة : شوق مطلق عبد الله العتيبي
 2  0  15.1K