المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
الاستاذه عفت سمندر
الاستاذه عفت سمندر
الاستاذه عفت سمندر

منسقة التدريب بمكتب تعليم شمال جدة

التدريب الاحترافي

‏عندما تطلب من البعض تعريف كلمة التدريب ستأتي بعض الردود على النحو الآتي:
تعليم الغير
تطبيق أهداف محددة
تنظيم آليات مقننة في العمل ... وغيرها
أي أن النظرة للتدريب هو أنه متصل بالعمل وتطويره حيث أنه ينظر إليه على أنه عملية رسمية بوجود دليل إرشادي يحوي أساليب تعلم واستماع وحوار .
إن محرك التدريب الأساسي هو توليد المعلومات بين طرفي العملية التدريبية وهما: المدرب والمتدرب والذي ينتج من خلال الانسجام بينهما مخرجات إبداعية تساعد على التميز والتغيير المنشود.
في عالم التدريب المعاصر والمتسارع لابد من أن يشعر المتدرب بأن المدرب أضاف إلى خبراته شيئا جديدا ولايكون ذلك إلا من خلال التطوير المتزامن مع كل حديث وجديد فهناك دور متغير للتدريب والتطوير حيث أصبح الكترونيا وفي فصول افتراضية- عن بعد- ؛و هذا النوع من التدريب يعتبر استثمارا جيدا للوقت والجهد إلا أنه يعاب عليه ضعف التفاعل والجدية.
ومما يجدر ذكره في هذا الإطار هو أن من مصادر الإلهام للمدربين هي القدرة على تصميم البرامج التدريبية التي تمثل احتياجا حقيقيا للمنظمة وعلى أن تكون بصورة مبتكرة وجذابة وممتعة كما يجب الوعي الكافي بأنماط التعلم الفردية وامتلاك مهارات تفكير عليا والسمو فوق الأفكار العادية لتحقيق نتائج غير عادية ؛ وليكن الهدف الاستراتيجي الأهم دائما في ذهن كل مدرب محترف هو : خلق برنامج تدريبي لايلقى في مهملات ذاكرة المتدربين .

image
بواسطة : الاستاذه عفت سمندر
 1  0  45.6K