قرود تتكلم.. يا للعجب!!!
سبحان الله حتى الكلمة تأخذ قوتها من صاحبها بدلا من العكس..مثلها مثل ذلك الرجل الذي كان في شبابه مدلل لا يعرف قيمة المال وكان ابوه ينصحه كثيرا ويقول يا بني أنتبه لنفسك ومالك ولا يغرنك من اصحابك هذا الإقبال فإنه إن ادبرت عنك الدنيا أدبروا معها ولن يصون وجهك عن الناس الا مالك..ولكن النصائح كانت تذهب أدراج الرياح وبعد جدال ونقاش..قال الأب لإبنه إذا مت وأفتقرت ..عندك هذا الحبل الذي في ركن الغرفة إشنق نفسك..قال ياأبي أصدقائي اهل ثقة ولن يتنكروا لي..
مرة الأيام ومرض الأب ثم مات ..وورث الإبن أباه وإزداد إسرافه ..فجاءة نفذ المال وإفتقر هذا الولد..تنكر له أصحابه ولم يلتفت إليه أحد . أضحى فقيرا بعد غنى ومعسرا بعد يسر..زوجته وأولاده يتضورون جوعا ..اشاح الكل عنه واداروا ظهورهم طلب السلف فلم يعطه أحد..أخيرا قرر أن يعمل أصبح أجيرا بعد أن كان سيدا..تذكر الأيام الخوالي وهو يأمر وينهى تحت يده العديد من الأجراء والعمال والخدم..ماذا سيجيد بعد كل هذا العز والغنى..قرر أن يكون عملا يعد الشاي و رغيف الخبز للعمال ..وفي يوم من ألأيام بينما هو في شغله أخذه السهو فأتت فأره أكلت الخبز عاد الرجال بعد عمل شاق يطلبون الطعام قال الرجل ..لقد أعددته ولكن أتت فأره وأنا غافل فأكلته..تصايح الرجال في وجهه وقالوا فأره وتأكل الخبز من أمامك يا كذاب طردوه من العمل..
فغضب وذهب للحبل الذي قال له أبوه فلم ربطه بعنقه وأراد ان يشنق نفسه ..سحب الحبل فكسر الخشب المجوف وإذ به ذهب كثير ..
حمدالله وترحم على أبيه ..عادت حالة الرجل كما كانت ورجع من ادبر وبدا الناس يتوافدون على بيته ..وفي يوم من الأيام قرر ان يجمعهم على وليمة ..ولم حضر الناس تأخر قليلا ..ثم أتاهم ومعه فأس وبالفأس فيه ثلمه مكسورة قليلا..وقال ايها الناس هل تصدقون ان هذا الكسر الذي بالفأس من الفأرة..قالوا صدقت وعقب أحدهم أن الفئران أكلت طن حديد له..قال الرجل وهو غضبان اكلت حديد ولم تأكل الخبز يا كذبة..هيا أذهبوا لا بارك الله فيكم!!
لاحظوا كيف تغير الوضع وإنقلب الحال
قيل ان رجل أتى بلوحة في خرابيش وشخبطات قرد وقال أنها لوحة لرجل غنى..طلب ان ينقدها مجموعة من الرسامين وأن أفضل نقد سيحصل صاحبه على مكافأة مجزية..بدأ النقاد يثنون على الذوق الرفيع لصاحب اللوحة..في الاخيرة تبسم صاحب اللوحة وقال اتدرون ان صاحب هذه اللوحة قرد كان يلعب بالفرشاة والألوان..
قديما قالت العرب..خمس تقبح في خمس..يقصدون الفقير..فإذا كان كريما قالوا مبذر..وإذا كان لسنا قالوا مهذار وإذا كان صموت قالوا عيي وإذا كان شجاع قالوا متهور وإذا كان حليم قالوا ضعيف!!!