المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
القائد التربوي : عبدالله بن زهيان العتيبي
القائد التربوي : عبدالله بن زهيان العتيبي
القائد التربوي : عبدالله بن زهيان العتيبي

تولي القيادة خلفاً لقائد آخر متميز



القيادة هي التأثير الفعال في الآخرين ليؤدوا الاعمال التي يريد القائد إنجازها ، والقيادة الناجحة هي تحريك الافراد في الاتجاه الذي يحقق مصالهم على المدى البعيد، فهي منهج ومهارة ، وعمل يهدف إلى التأثير في الأخرين .

والشخص القيادي هو الذي يحتل مرتبة متقدمة في المجموعة ، ويتوقع منه تأدية عمله بأسلوب يتناسق مع تلك المرتبة ، فالقائد هو الذي ينتظر منه ممارسة التأثير والنفوذ في تحديد أهداف المجموعة وبلورتها وتحقيقها ، وسلفك هذا كان قائداً متميزاً لم يكن ديكتاتوراً أو فوضوياً أو روتينياً ، كان قائداً جماعياً لكل العاملين، يعرف هدفه ويفهمه بوضوح، حريصاً على تماسك الجماعة ويجعل الجميع يعملون والكل يناقش ما يهم الكل ، والكل يفهم الكل ، لدية السمات والخبرات العملية والسلوكية المطلوبة ، فهو إذن متميز بحق ، والخطأ في تولى الراية من هذا القائد ، وللتغلب على هذا الخطأ ركز على عدة نقاط :

• هل هذا القائد تنازل عن قيادته بمحض إرادته ؟ أم اجبر على ان يتنحى لك عن القيادة ؟ ..
إذا كان الامر الاول فالمشكلة هنا أهون ، أما لو كان التنحي إجباراً عليه لصالحك ، فالأمر يحتاج منك إلى جهد مضاعف لإزالة آثار العدوان على القيادة المنتزعة من القائد السابق .
• ادرس شخصية وسيرة وأسلوب عمل سلفك ، اجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن شخصيته ونهجه المهني وأساليبه الإدارية وكيف أنتقلت إليه العملية القيادية ، هل اتخذ نفس أسلوبك في الوصول إليها ؟ وبناء عليه ادرس الأمور التي ينبغي لك معالجتها بصورة مختلفة .
• كون شبكة علاقات شخصية مع جميع الموجودين والعاملين ، استمع لكل النصائح .
• أجمع خلفك فريقاً من أهل المعرفة العميقة بخبايا المؤسسة وثقافتها وأمورها الداخلية – إن كنت من خارج المؤسسة – أو من أهل الحل والرأي والعقد في المؤسسة ، فإذا كنت عضواً في المؤسسة ، وتم تصعيدك لقيادتها ، فهناك من هم أعلم بالأمور الإدارية منك ، اجعلهم يزودونك بالنصائح والرؤى السليمة.
• تذكر أن هدفك النهائي هو أن تقود المؤسسة أو القسم أو اللجنة للأمام
• إذا ما اضطررت لدخول معركة – وهذا طبيعي – لا تحاول الفوز بكل المعارك بل عليك أن تفوز فقط بأهمها ثم أتح الفرصة للأخرين لحفظ ماء الوجه .
• تذكر أن القائد يحتاج إلى أن يكون على اتصال برجاله وأن يتواصل معهم على أساس يومي .
• وأخيراً احرص على الحديث مع سلفك بانتظام وكن مستمعاً له أكثر مما تتكلم ، وذلك يجعلك ترجع إليه عندما تحتاجه خاصة إذا ما كونت علاقة طيبة معه .
بواسطة : القائد التربوي : عبدالله بن زهيان العتيبي
 7  0  23.5K