• ×
دكتوره ريم الدوسري
دكتوره ريم الدوسري
دكتوره ريم الدوسري

الجنادرية ولاء للتراث والثقافة الوطنية

كنت في أمان الله استمتع بيوم الجمعة الخفيف على المعدة باجتماعنا العائلي لتسألني ابنة أختي سوال لم أعرف اجابته... قالت خالة: ما معنى كلمة الجنادرية؟.. ظناً منها بأنني أستطيع أن أجيب عن أي سؤال فأنا أكاديمية وأُدرس في الجامعة، لكن للأمانة أصبت بحرج شديد وأحمرت وجناتي بتدفق الدم لأني لم أكن أعرف المعنى لهذه الكلمة. على الرغم من كل التحصيل العلمي والخبرات والمهارات التي أملكها لكن ثقافتي خانتني في هذه اللحظة. فانتفضت لوطني ولتراثي وبكل شفافية أجبتها: خالتي أنا لا أعرف معنى الكلمة ولكنني سأبحث عنها، فقط أعطني بعض الوقت. وعلى الفور لجأت للعم جوجل وبدأت أقرأ عن المهرجان واتثقف عنه، وكان قلبي يعتصرألما لجهلي بكل مايحتوية ذلك المهرجان ومايقدمه للأجيال من معلومات عن تراث أبائنا وأجدادنا.
ومن خلال بحثي اكتشفت بأنني لست وحدي من يجهل معنى هذه الكلمة والحقيقة الكثير من زوار هذا المهرجان لم يكونوا على دراية بتعريف المصطلح على الرغم من زيارتهم له و لعدة لسنوات. لذلك قررت من خلال هذه المقالة أن ألقي الضوء على هذا المهرجان الأكثر من رائع والمنظم بطريقة دقيقة والذي يستحق منا كل الدعم لأهميته ولتوعية المجتمع عنه. هذا المهرجان فخر لكل مواطن لذا فهو واجب وطني أن نطلع المجتمع على معناه وكيف بدأ.
بادئ ذي بدء لا بد أن نتفق بأن الجنادرية تقص لنا حكايات المجتمع السعودي في تلك الحقبة الماضية بصورة تفصيلية جميلة، من خلال التركيز على التراث و القيم الإسلامية والاجتماعية في مختلف مناطق المملكة. بل أن مهرجان الجنادرية أعاد رونق التراث والمورث الشعبي. يقام مهرجان الجنادرية تحت اشراف وزارة الحرس الوطني السعودي، وهو مهرجان تراثي وثقافي يقام في المملكة العربية السعودية منذ عام 1405 هـ / 1985 ويستقطب المهرجان الزوار المهتمين من داخل وخارج المملكة.
كما تعد مناسبة وطنية تمزج في نشاطاتها عبق تاريخنا بنتاج حاضرنا الزاهر. واهتمام قيادتنا الرشيدة بهذا المهرجان ليس الا دلالة على الأهمية القصوى لربط المواطن المعاصر بمنسوب القيم والعادات والتقاليد السعودية وتراثنا وثقافتنا الذي يشكل هويتنا وتاريخ وطننا الغالي. وتتكون الجاندرية من قرية متكاملة للتراث وتحتوي على الأدوات التي كان يستخدمها الإنسان السعودي في بيئته قبل أكثر من خمسين عاما والصناعات والحرف اليدوية وسباق الهجن وغيرها وذلك لابراز إبداع السعودي على مدى السنوات الماضية.
بقي أن نعرف معنى كلمة الجنادرية، ولماذا سُمِّي المهرجان بهذا الاسم؟
أصل كلمة الجنادرية بنبثق من الجَنْدَرة : وهي آلة خشبيَّة تُتَّخَذ لصقل الملابس وبسطها (تكوي الملابس). ويقال جندر الثوب: أعاد رونقه ، وجندر الشيء: صقله بالجندرة. ويمكننا أن نجزم بأن هذا المهرجان أعاد رونق التراث وصقله.
الجنادرية هو اسم روضةٍ-روضة سويس- (المكان الذي يقام فيه المهرجان حالياً)، التابعة لوادي السُّلَي . تقع منطقة الجنادرية في قلب العاصمة الرياض، وتبعد مسافة 50 كيلومترًا في الجهة الشمالية الشرقية من وسط الرياض.
مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة هي من أهم المهرجانات الوطنية إن لم يكن الأهم في المملكة. يعتبر عرس وطني للسعودين في كل عام يمزج رائحة الماضي بالحاضر. ويسعى للتأكيد على الهوية الوطنية والعربية و الإسلامية، وزرع الموروث الوطني والمحافظة عليه في الاجيال الجديدة. والمهرجان لايخدم السعوديين فقط بل حتى المقيمين . يهدف كذلك مهرجان الجنادرية لدمج الثقافة والتراث السعودي وحضارة الوقت الراهن لإزالة أي عوائق سواء كانت حقيقية ام من الخيال بين الحاضر والماضي. وكان شعار هذا العام لمهرجان الجنادرية (وفاء وولاء) في دورته الثالثة والثلاثين.
والأن أستطيع أن أرجع لابنة أختي بكل ثقة وأخبرها عن معنى كلمة الجنادرية وأصلها ومن أين أتت وكم أني فخورة بوطني العظيم.
بواسطة : دكتوره ريم الدوسري
 2  0  9.7K
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    محمد 10-01-2019 04:52 مساءً
    شكرا جزيلا لك دكتورة ولابنة أختك، لأمرين!
    الأول: هذه المعلومة حول معنى الكلمة.* فبطبيعة الحال لم ابحث أو أفكر في معناها من قبل، ومثلها كلمات أخرى (أسماء مدن، معالم سعودية ... ونحو ذلك).
    الثاني: حسك واستعدادك الوطني الظاهر فيما سطرتيه. وأعتقد أننا بحاجة لوجود من يفهم ويشعر ويقدر معنى الاستعداد الوطني والمسؤولية الوطنية، ولا سيما من أهل العلم والمعرفة سواء كانوا معلمين أو أكاديميين وباحثين أو مهتمين بالحراك العلمي والمعرفي في المملكة.
    بالتوفيق دائما.
  • #2
    لبنى عبد الجواد 10-01-2019 04:06 مساءً
    طريقة الطرح رائعة ❤️
أكثر

جديد المقالات

احداث تعلمنا وتترك اثرا جيدا ولكن البعض يراه غير جيد... البعض يصعب عليه فهم الامر او الايمان به...

نتقلب في حياتنا* الدنيا نعيش النعيم و الجحيم *و الفرح و الحزن و الوداع و اللقاء منغمسون في...

الشاعرة أنيسة الهندي

عدنا إلى البيت ودخلت غرفتي ...أغلقت الستائر وجلست بالظلام بصمت قاتل تمددت على السرير وغطيت نفسي...

"من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا...

الإرهاب وما فيه من تعدٍ صارخٍ على آمن الآمنين وترويعٍ لحياتهم، يمثل حالةً من الهمجية المبطنة التي...

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة غرب الصحفية للنشر والتوزيع