المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
د. فوزية بنت حسين فهد القحطاني
د. فوزية بنت حسين فهد القحطاني
د. فوزية بنت حسين فهد القحطاني

لماذا انسحبت قطر من منظمة أوبك وبشكل مفاجئ.. وفي هذا التوقيت بالذات؟؟!!




جاء* إعلان إنسحاب قطر بشكل مفاجئ من عضوية منظمة الأقطار المصدرة للنفط أوبك ليشكل جزء من المواقف المرتبكة لنظام الحمدين.. فأوبك التي تأسست في بغداد عام 1960 م بتوقيع خمسة من الدول الأعضاء المؤسسين على معاهدة تأسيسها وهم العراق والسعودية والكويت وإيران وفنزويلا* تهدف إلى تنظيم عملية تصدير النفط والحفاظ على إستقرار سوق البترول وخلق توازن يخدم جميع الأطراف المنتجة والمستهلكة لهذه السلعة الحيوية..
قطر إنظمت إلى أوبك بعد عام من تأسيسها وهي كما قال وزير الطاقة القطري الكعبي في تبرير الإنسحاب تريد التركيز على تحسين مكانتها في سوق الغاز بإعتبارها من كبار المصدرين.. لكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن لماذا في هذا التوقيت بالذات وما هي اهدافه؟؟!!
لا شيء يحدث صدفة في نظام الحمدين ولا يمكن فصل مفاعيل السياسة عن هذا القرار وفقا للمعطيات التالية..
اولا.. وجود أي دولة عضو في منظمة دولية يعد ميزة وعنصر قوة لها سيما وان العضوية في منظمة تتحكم في40/ بالمئة من سوق النفط و70/ بالمئة من احتياط العالم..
ثانيا.. صحيح أن قطر تعول بشكل اساس على تصدير الغاز لكنها ايضا تصدر يوميا حوالي 700الف برميل وهي قياسا لحجم قطر تعتبر قيمة مالية غير بسيطة ووجودها في أوبك يمنحها ثقلا سياسيا وصوتا مهما فلماذا اختارت الانسحاب الان؟؟!!
اعتقد ان إنسحابها المفاجيء لا يمكن فصله عن تطورات سياسية هامة اولها فشلها الذريع في حملة عزل وإضعاف السعودية علي خلفية إستغلال حادثة مقتل خاشقجي يقابل ذلك* نجاح سعودي كبير قاده ولي العهد الامير محمد بن سلمان في حضوره لقمة مجموعة العشرين في الأرجنتين* ولقاءاتها المتميزة مع اغلب قادة العالم إضافة إلى* تألق ولي العهد في إطار جولته الغربية التي أكدت تعاظم الدور العربي للسعودية في الفضاء العربي وفشل مؤيدي قطر في التشويش علي جدول الزيارة..
كما ولا أستبعد أن قطر* نسقت مع إيران قبل الإنسحاب بهدف إرباك مكانة اوبك التي تشكل السعودية قاطرتها وعقلها المدبر بحكم حجم الصادرات وقوة السياسة السعودية وتحالفاتها العالمية مما أصاب قطر بنوبة هستيريا وربما تلحق إيران المعزولة اقتصاديا بسبب العقوبات الامريكية عليها ومحاصرة ما تصدره من نفط وغياب اسواقها التقليدية في الهند واليابان وكوريا الجنوبية سيدفع إيران لخلق بلبلبلة واضطراب لعله يخدم اهدافهما في تخريب أوبك مما يضع السعودية في حالة إرباك .
هذا لن يتم لان الدولتين تعيشان* عزلة ومثلما راهنت قطر على قضية خاشقجي وفشلت سيفشل رهانها في هز او خلخلة منظمة اوبك..!!
بواسطة : د. فوزية بنت حسين فهد القحطاني
 0  0  17.9K