المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
المهندسة سماح علي بخش
المهندسة سماح علي بخش
المهندسة سماح علي بخش

اهم الخطط لتطوير مستقبل هندسة الطرق وفقا لرؤية 2030



- بالنسبة لابرز الخطط لتطوير هندسة الطرق في المملكه ليتواكب مع التطور السريع اللافت في كافة المجالات ومنها التنمية العمرانية ,حيث ذلك يتطلب إصدار دليل للمعايير التصميمية للطرق الحضرية و الطرق السريعه الرابطه بين المدن يتماشي مع المتطلبات الخاصه بالمملكه العربيه السعوديه , بدلا من الاعتماد علي دليل مواصفات من دول خارجيه تختلف عن مواصفات البيئه السعوديه .
من اهداف اصدار هذا الدليل توحيد المواصفات الهندسية للطرق على مستوى جميع البلديات و إدارة المواصلات والتي تشمل على سبيل المثال المتطلبات البيئيه و سلوكيات قائدي و مستخدمي الطرق و نوعيه المركبات المستخدمه لطرق و ديموغرافية السكان.و بالتالي يساهم في الحصول على طرق مصممه بجوده عاليه تتلائم مع البيئه السعوديه و تحقق الهدف المنشود من انشاء هذه الطرق.
- بالاضافه الي ذلك يجب استخدام التقنيه الحديثه لاداره الطرق مثال على ذلك انظمه النقل الذكيه حيث تساهم و بشكل فعال في المساعده علي ادارة و تنظيم و مراقبه الحركه المروريه للطرق السريعه و ادارة ومعالجه مشاكل النقل العام و الاستجابه السريعه للازمات المروريه و الطوارئ.
كذلك يساهم نظام النقل الذكي في ادارة الصيانه من خلال الكشف عن اماكن الخلل والاعطال في الانظمه وسرعة صيانتها على سبيل المثال هناك انظمة ذكيه يمكن من خلالها مراقبة مرافق البنيه التحتيه كنظام سكادا و الذي من خلال يمكن جمع بيانات يستفاد منها في التطوير و التخطيط المستقبلي للبنية التحتيه و يمكن من خلاله الكشف عن و تحديد اماكن الخلل و العطل.
في رايي تعد هذه من ابرز واهم عوامل تساهم في تطوير منظومة هندسه الطرق في المملكه حتى يتلائم مع تطور مع التطور العمراني والزياده السكانيه المتلاحقه عام بعد عام وتحقق الأمان في التشغيل والاقتصاد في عملية الإنشاء بهدف مسايرة التطور الحضري الذي تشهده المملكة.
image
بواسطة : المهندسة سماح علي بخش
 0  0  37.7K