المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 8 مايو 2024
المدرب مشعل الحارثي
المدرب مشعل الحارثي
المدرب مشعل الحارثي

ورقة وقلم



قرأت خبراً في أحد الصُحف الالكترونية أن أمير منطقة عسير وجّه بدراسة ومعالجة ازدياد ظاهرة الإنتحار في إحدى القرى التابعة لمنطقة عسير !

إن الإقدام على الإنتحار ووضع المريض حداً لحياته بهذه الطريقة " البشعة " التي حذرنا منها الله عز وجل بقوله " ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً " كما حذرنا من ذلك نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فهي ليست مشكلة عابرة أو قرار يتخذه المريض دون أسباب ودوافع بل وربما تراكمات خاطئة منذ الطفولة !
كما أن تعاطي وإدمان المواد المخدرة يلعب دوراً بارزا في ذلك ، لأن غالبية إن لم يكن جُلّ تلك المواد مغشوشة ومخلوطة بتركيبات غير معروفة المصدر تؤدي بدورها إلى الأمراض الذهانية . والفصام ، والإكتئاب الحاد ، والهلاوس والضلالات !
كما أن العامل الوراثي قد يلعب دوراً هاماً في الإضطرابات النفسية، وتحفيز المرض .

نحن بحاجة ماسة الى معرفة جوانب متعددة في شخصية المريض قبل إقدامه على الإنتحار ، كونها ليست وليدة اليوم و يسبق هذا المرض اضطرابات واعتلالات نفسية متعددة، وأعراض رئيسية ، وثانوية مصاحبة للمرض ، تدفع بالمريض حتى يصل الى مرحلة اليأس من الحياة !

ولتحقيق أفضل النتائج وجب العمل الدؤوب على معالجة السبب قبل العَرَض ومعرفة التاريخ المرضي ، للمريض وظروفه الحالية ، والتركيز على الحاضر وتقييم حالته وفق الشكاوى والمخاوف التي تنتابه !
كما أنه من الأهمية بمكان زيادة وعي الأسرة بخطورة المخدرات ، والعنف ، والتسلط ، والتربية الإعتمادية ، وغياب التخطيط ، والصراعات !

إن زيارة مستشفيات الأمراض النفسية ليست وصمة عار كما يتصورها البعض فالأمراض النفسية هي مرض يعتري الإنسان كغيره من الأمراض ، وتحتاج الى فحص وتقييم وعلاج وإهمالها يزيد من حجم المشكلة !

✍ مشعل ...
بواسطة : المدرب مشعل الحارثي
 1  0  14.0K