عفوا.. عزيزي المُنتج
مازالت جماهيرنا العربية و الخليجية متعطشة لدراما حقيقية و واقعية تخرجهم مما اظطرهم الى متابعة الدراما التركية و الهندية و غيرها من الدراما المدبلجة و التي فرضت نفسها على داخل كل بيت خليجي ..
و طمعا في عودة المشاهد العربي و الخليجي الى الدراما العربية و الخليجية من جديد و التي تنبع من داخل بيئته فقد كانت الاسر العربية تحتاج من جديد لعمل درامي قوي و ناجح .
و ليست الجماهير الخليجية وحدها و لكن ايضا الشركات و القنوات و الشاشات العربية تسعى دائما الى عرض مثل هذه الاعمال الناجحة خاصة في وجود نجوم عربية مجتمعة في عمل درامي واحد مكتوب بحرفية و برسم بارع لكل الشخصيات المشاركة ..
و مهما كان سعر المسلسل عاليا فإن القنوات ستربح من خلاله مادام يستحوذ على نسب مشاهدة عالية يجر من ورائه فواصل اعلانية و تجارية عديدة و مربحة
و اذا كان انتاج الحلقة الواحدة لا يتعدى 50 الف ريال فإن قيمة الاعلانات تتعدي 200 الف ريال بالحلقة الواحدة فقط
لذا فمن المتوقع ان يصل انتاج كامل لمسلسل 30 حلقة الى مليون و نص ريال كإنتاج ضخم..
و لابد بداية من تصوير حلقة بايلوت تعرض على القنوات العارضة و التي يمكن ان تصل الى اكثر من 10 قنوات في وقت واحد بدول الخليج
اما عن التسويق فإنه يعتمد على ...الحلقة البايلوت
الملخص
عرض الشخصيات الجيد
العلاقات العامة
و استكمال جميع عناصر النقد الفني الناجح ( *الاخراج الانتاج التشخيص التصوير المونتاج )
و على الشركة المنتجة تحمل عدم تسويق الحلقة البايلوت الأمر الغير محتمل نظرا للتعطش الشديد في سوق الدراما
و عندما تسعى شركة انتاج الى تحديد ما يسمى بميزانية العمل فإن ثمة عدة عوامل تحددها منها
الممثلين المشاركين و اسعارهم و اسبقية التعاقد معهم .. حيث انه قد يتم التعاقد مع ممثل واحد لاكثر من عمل و في وقت واحد نظرا لتميزه و اقبال سوق الدراما عليه .. و هذا بالتالي يرفع من اجر الممثل
موعد التصوير .. حيث انه كلما اقتربنا من شهر رمضان الكريم .. يرتفع يعر المعدات و آلات التصوير
السيناريو .. السيناريو القوي يفرض نفسه على الجمهور و المنتج و يكون سيد الموقف في كثير من الاحيان
#عدد الخارجي و الداخلي . بالطبع فإن تكلفة التصوير الخارجي تفوق تكلفة التصوير الداخلي بكثير نظرا للانتقال و التجهيزات الفنية الاستعدادات
#الخدع السينمائية هي ايضا من تكاليف العمل المادية و تكلف الكثير .. و ليست كل الاعمال الدرامية تحتوي على خدع بصرية فنية .. الامر الذي يحتاج الى متخصصين و محترفين
#المخرج .. بالطبع فهو سيد العمل و صاحب الرؤية الكاملة و الشاملة و صاحب العمل و اليه ينسب العمل بالنجاح او الفشل و تكون اعماله السابقة هي ايضا ما يحدد اجره
و ختاما فإنه على الشركة المنتجة ان تسعى اولا الى تقديم عمل درامي هادف و ناجح و منافس يذكر لها و يضاف لها في سجل انجازاتها يذكره الناس و يذكره التاريخ يحترم عقلية المشاهد و يدخل الى باب كل اسرة برفق و سلام و يخرج تاركا ذكرى طيبة عطرة .. و لا يكون ذكرى أليمة جرحت مشاعره و آلمت اولاده
.. و لان سعت كل شركات الانتاج الى هذا الامر سيأتيها المال و المجد
و طمعا في عودة المشاهد العربي و الخليجي الى الدراما العربية و الخليجية من جديد و التي تنبع من داخل بيئته فقد كانت الاسر العربية تحتاج من جديد لعمل درامي قوي و ناجح .
و ليست الجماهير الخليجية وحدها و لكن ايضا الشركات و القنوات و الشاشات العربية تسعى دائما الى عرض مثل هذه الاعمال الناجحة خاصة في وجود نجوم عربية مجتمعة في عمل درامي واحد مكتوب بحرفية و برسم بارع لكل الشخصيات المشاركة ..
و مهما كان سعر المسلسل عاليا فإن القنوات ستربح من خلاله مادام يستحوذ على نسب مشاهدة عالية يجر من ورائه فواصل اعلانية و تجارية عديدة و مربحة
و اذا كان انتاج الحلقة الواحدة لا يتعدى 50 الف ريال فإن قيمة الاعلانات تتعدي 200 الف ريال بالحلقة الواحدة فقط
لذا فمن المتوقع ان يصل انتاج كامل لمسلسل 30 حلقة الى مليون و نص ريال كإنتاج ضخم..
و لابد بداية من تصوير حلقة بايلوت تعرض على القنوات العارضة و التي يمكن ان تصل الى اكثر من 10 قنوات في وقت واحد بدول الخليج
اما عن التسويق فإنه يعتمد على ...الحلقة البايلوت
الملخص
عرض الشخصيات الجيد
العلاقات العامة
و استكمال جميع عناصر النقد الفني الناجح ( *الاخراج الانتاج التشخيص التصوير المونتاج )
و على الشركة المنتجة تحمل عدم تسويق الحلقة البايلوت الأمر الغير محتمل نظرا للتعطش الشديد في سوق الدراما
و عندما تسعى شركة انتاج الى تحديد ما يسمى بميزانية العمل فإن ثمة عدة عوامل تحددها منها
الممثلين المشاركين و اسعارهم و اسبقية التعاقد معهم .. حيث انه قد يتم التعاقد مع ممثل واحد لاكثر من عمل و في وقت واحد نظرا لتميزه و اقبال سوق الدراما عليه .. و هذا بالتالي يرفع من اجر الممثل
موعد التصوير .. حيث انه كلما اقتربنا من شهر رمضان الكريم .. يرتفع يعر المعدات و آلات التصوير
السيناريو .. السيناريو القوي يفرض نفسه على الجمهور و المنتج و يكون سيد الموقف في كثير من الاحيان
#عدد الخارجي و الداخلي . بالطبع فإن تكلفة التصوير الخارجي تفوق تكلفة التصوير الداخلي بكثير نظرا للانتقال و التجهيزات الفنية الاستعدادات
#الخدع السينمائية هي ايضا من تكاليف العمل المادية و تكلف الكثير .. و ليست كل الاعمال الدرامية تحتوي على خدع بصرية فنية .. الامر الذي يحتاج الى متخصصين و محترفين
#المخرج .. بالطبع فهو سيد العمل و صاحب الرؤية الكاملة و الشاملة و صاحب العمل و اليه ينسب العمل بالنجاح او الفشل و تكون اعماله السابقة هي ايضا ما يحدد اجره
و ختاما فإنه على الشركة المنتجة ان تسعى اولا الى تقديم عمل درامي هادف و ناجح و منافس يذكر لها و يضاف لها في سجل انجازاتها يذكره الناس و يذكره التاريخ يحترم عقلية المشاهد و يدخل الى باب كل اسرة برفق و سلام و يخرج تاركا ذكرى طيبة عطرة .. و لا يكون ذكرى أليمة جرحت مشاعره و آلمت اولاده
.. و لان سعت كل شركات الانتاج الى هذا الامر سيأتيها المال و المجد