المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 6 مايو 2024

"مفهوم الشفافية ..كلمه سحريه "

 

الكاتبة نوف الجميعه - الرياض

 

الشفافية كلمة سحرية إذا ما أرتبط القول بالفعل، وهناك العديد من التعريفات والتوضيحات حول المقصود بالشفافية فهي في اللغة تعني الشيء الشفاف الذي لا يحجب ما وراءه فمعنى شف أي رق حتى يرى ما خلفه أي تعنى الوضوح وهي عكس التعتيم والسرية ولعل استخدام هذه الكلمة اصطلاحا لا يختلف كثيراً عن معناها اللغوي.
فالشفافية هي الصدق في حياتنا والصدق يعني قيمة وليس شعاراً وهي قيمة موجودة ويجب أن تكرس في حياتنا على صعيد المنزل والعمل والمجتمع والوطن.
فالشفافية تعد أحد أهم المبادئ وتعود هذه الأهمية إلى أنها السلاح الأول لمحاربة الفساد والاختلاسات والتربيطات التى كثيراً ما نسمع عنها. فغياب الشفافيه هو الذي يفتح الباب على مصراعية لعقد صفقات الفساد..

فالشفافية تهدف الى تحسين صورة الوطن محليا ودولياً في مجال الإصلاح ومناهضة الفساد نشر القيم الفاضلة في المجتمع والتى تدعو الى الإصلاح ومحاربة الفساد تنمية ثقافة المجتمع في مجال الإصلاح ونشر المبادئ والقيم الداعية الى إيجاد مجتمع خال من جميع أشكال الفساد تعزيز قيمة الصدق في حياتنا من خلال التأكيد بأن الشفافية ليست مطلباً فقط بل هي قيمة ملتزمة تلازماً أكيداً بمفاهيمنا التربوية والسياسية والأخلاقية وقبل ذلك هي جزء من قيمنا التاريخية والوطنية وفي صلب المكونات العقائدية في حياتنا,

تعزيز دور الإعلام الشفاف نظراً لما يلعبه هذا الإعلام في تحريك عملية التغيير الاجتماعي والتربوي عبر وسائل أكثر انتشارا وأكثر قدرة .
استغلال التراث الحضاري والسياسي والديني في زرع روح القدوة والشفافية في حياة المواطن والجماعة وعدم تناس ذلك .

حماية النزاهة يجب أن تتبناها الجهات التعليمية كلها والجهات الإعلامية وخطباء المساجد ومن في حكمهم فهذه الجهات يجب ان تغرس القيمة الإسلامية في نفوس الجميع. تلك القيم التى ترفض الفساد بكافة أنواعه وتطلب من جميع فئات المجتمع الابتعاد عن الفساد ومحاربته ونشر الشفافية..هذا هو معنى الشفافيه باختصار على الصعيد العام وفي طلة قادمة ومن احد منابر هذه الصحيفة الشفافه ساتناول معنى اخر للشفافيه وهو الشفافيه في العمل والصداقه والزواج .دمتم بكل خير وشفافيه تضئ حياتكم حبا وسعادة.
بواسطة :
 0  0  16.2K